تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة

1 يناير 1970 04:32 م
| الشيخ ثامر العامر |
«تعبير الرؤى والأحلام في ضوء الكتاب والسنة» صفحة متخصصة في أصول وقواعد وآداب الرؤى والأحلام يقدمها فضيلة الشيخ ثامر العامر مدير مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة وأحد العلماء الأفاضل في مجال (تعبير الرؤى والأحلام) يتواصل مع قراء «الراي» الأعزاء من خلال هذه الصفحة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وفيها يقوم الشيخ بتعبير الرؤى وتفسيرها بأسلوب علمي مبسط يتوافق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علــــيه وســــلم، مع بيان القواعد العلمية لمنهج تعبير الرؤى وتفسير الأحلام.
ويشترط فيمن أراد ان يرسل رؤياه الى الصفحة ليعبرها له الشيخ ثامر العامر أن يوضح الآتي:
1 - هل الرائي رجل أم امرأة؟
2 - متى رأى أو رأت الرؤيا؟ وهل كان النوم ليلاً أم نهاراً؟
3 - هل يشتكي الرائي من أمراض نفسية كالحسد وغيره؟
4 - هل قرأ الرائي آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين قبل النوم؟
5 - ذكر الاسم أو اللقب ان أمكن، مع ذكر البلد المقيم فيه صاحب الرؤيا. ويرجى من القارئ الكريم اذا تحقق التعبير للرؤى التي تم تفسيرها من قبل الشيخ ثامر العامر بأن يرسل الرؤيا، وكيف وقعت بعد تفسيرها، اللهم نسألك الهدى والتقى والرؤى الصالحة.
ويمكن للاخوة القراء الأعزاء ان يتواصلوا معنا عن طريق البريد الالكتروني للجريدة وهو: (editor@alraialaam.com) وكذلك على فاكس: 4815921
إشراف - عبدالله متولي

 
1 رؤية العلامة الألباني رحمه الله تعالى

بنت من - الكويت
رأيت العلامة الشيخ الألباني عليه غترة بيضاء داخل سيارة صغيرة كحلية، كان واقف بسيارته ينظر إلي ولما قلت لأخي أنظر إليه ثم ذهب الشيخ.
التعبير: رؤية المحدث والعلامة الشيخ الألباني رحمه الله تعالى.
ربما تدل على العلم بالحديث وحفظ السنة وكثرة التأليف.
قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } المجادلة11
ورؤية الغترة البيضاء: ربما تدل على الإمامة والزواج من رجل صالح.
قال الله تعالى: {وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ} النور26
ورؤية السيارة الكحلية: ربما تدل على الوجاهة والرفعة بين الناس، قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً } مريم57
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الهداية والتوبة وطلب العلم الشرعي وحفظ الحديث الشريف والزواج من رجل صالح أو خطوبة، أسأل الله تعالى أن يجمع المسلمين على الكتاب والسنة، آمين. والله أعلم


2 رؤية كشف الوجه والرأس

مريم محمود null
أنا آنسة من غزة عمري 33 عاما، وأدرس ماجستير عقيدة.
حلمي يتكرر من عشرات السنوات وإن أختلف الحلم فمضمونه واحد ألا وهو (أني أخرج سافرة في الشارع سواء كنت في الجامعة أو في السوق أو في أي مكان).
التعبير: رؤية الخروج من غير لباس شرعي. ربما يدل على الحذر من الفتن، قال الله تعالى: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الانفال25
رؤية الجامعة: ربما تدل على الرفعة بين الناس بالعلم والمكانة.
قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً } مريم57، ورؤية السوق: ربما يدل على الحسنات، قال الله تعالى: {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} فاطر29
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الحذر من الفتن ما ظهر منها وما بطن. وربما هناك رفعة بين الناس بالعلم والمكانة. أسأل الله تعالى أن ينفع جميع المسلمين بالعلم النافع والعمل الصالح، آمين. والله أعلم


3 رؤية عقد القران

عبير - الكويت
رأيت كأن عندنا ملكه لأحد أخواتي ووجهها منور ومضيء وبعد ذلك رأيتها بثوب جميل وأختي غير متزوجة. أنا متزوجة ومصابة أنا وزوجي إما بسحر أو عين.
التعبير: رؤية الملكه (عقد القران): ربما يدل على الزواج، قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم21 ورؤية الوجة الذي عليه شيء من النور: ربما يدل على زوال الهم بالتوبة والهداية، قال الله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} آل عمران106
ورؤية الثوب الجميل للبنت: ربما يدل على الستر والزواج.
قال الله تعالى: {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً} النحل72
ورؤية الثوب الجميل للمتزوجة: ربما يدل على الحمل، قال الله تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً} مريم22
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الزواج لهذه البنت، والحمل لهذه المرأة المتزوجة. أسأل الله تعالى أن ينزل الرزق على عباده المسلمين، آمين. والله أعلم


4 رؤية الثوب الجميل

Mona الكويت
أنا غير متزوجة ولا أذكر متى الحلم، بنت جيرانا حضرنا لهم بالحقيقة عرس أخوها وكانت لابسه فستان ومن فترة بسيطه عملت ملكتها هذا بالواقع،
حلمت بعد فترة طويله شوي أني ألبس فستانها الذي لبسته بعرس أخوها وكان مناسب جدا لي ثم نزعته ووضعته بدولاب الملابس وكنت فرحانه فيه لكن لما نزعته من الداخل ليس مثل الخارج مخيط بطريقة غير منظمه.
ملحوظة (تزوجت بالواقع قبل كم أسبوع).
التعبير: ربما هذه الرؤيا وقعت وانتهت بالزواج، رؤية الثوب للبنت الغير متزوجة. ربما يدل على الستر والعفاف والزواج، قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم21
ورؤية الدولاب: ربما يدل على الزوج والذرية، قال الله تعالى: {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} النحل72
والخلاصة لهذه الرؤيا:ربما تدل على الزواج والذرية الكثيرة. أسأل الله تعالى أن يبارك بالمسلمين وأزواجهم وذرياتهم، آمين. والله أعلم


5 رؤية الحذاء

Mona الكويت
حلمت أني ألبس حذاء جنز جميل.
التعبير: رؤية الحذاء: ربما يدل للبنت الغير متزوجة والأرملة والمطلقة بالستر والزواج والعفاف والطهارة.
قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم21
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الزواج من رجل شاب قد تكون بعض اطباعه غير مرغوبة لديك. أسأل الله تعالى أن يصلح بين كل زوج وزوجته، آمين. الله أعلم.
سؤال
• هل كل رؤيا تتحقق؟ وهل رؤيا الأسحار تقع؟
الأخت ام فيصل من قطر. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. س: هل كل الرؤى والاحلام تتحقق؟ وهل صحيح أن فقط رؤى الأسحار تحقق؟
الجواب: الذي يتحقق مما يراه الإنسان في حال نومه هي الرؤيا الصادقة فقط، سواء كانت تبشيرية أو تحذيرية.
أما أحلام الشياطين كالكوابيس والأحزان والتخويف فهذه لاتضر الإنسان وإنما ترشده بضرورة تحصين نفسه من أذى الشيطان والتمسك بالرقية الشرعية.
وأما حديث النفس الذي يشغل فكر الإنسان في ليله ونهاره فهذا لا يقع البتة. عن أَبَي قَتَادَةَ قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) يقول الرُّؤْيَا من اللَّهِ وَالْحُلْمُ من الشَّيْطَانِ فإذا حَلَمَ أحدكم حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عن يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ من شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ» أخرجه مسلم (2261)
وأما مسألة ماهو أفضل أوقات الرؤيا؟ فنقول: قال العلامة الخطابي رحمه الله: والمعبرون يزعمون أن أصدق الرؤيا ما كان في أيام الربيع ووقت اعتدال الليل والنهار. انتهى ؛ معالم السنن (4/130) ؛ وقال قريبا منه الإمام البغوي رحمه الله في شرح السنة (12/210) ؛ وقال ابن قتيبة رحمه الله: «وقد تعبر الرؤيا بالوقت.. «إلخ. كتاب «عبارة الرؤيا» (190) ؛ وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: «ومن أدب العابر ألا يعبرها عند طلوع الشمس، ولا عند غروبها، ولا عند الزوال، ولا في الليل» أنتهى، فتح الباري (14/472) ؛ وقال الخليل بن شاهين رحمه الله تعالى: «واصدق ما تكون الرؤيا في الربيع والصيف..» انتهى الإشارات (604) ؛ وعلل الحافظ ابن القيم رحمه الله بشيءٍ زائدٍ قال: «وأصدق الرؤيا: رؤيا الأسحار؛ فإنه وقت النزول الإلهي.. إلخ، مدارج السالكين» (1/52).
والصواب: الذي يجب المصير إليه، أن اعتماد الأوقات المذكورة على نحو ما حكاه ابن قتيبة والبغوي وغيرهما مما يفتقر إلى نص من القرآن والسنة، والرؤيا تتعلق في صدقها، بحال رائيها، وما خلقه الله في ذهنه ومنامه، وأما تأويلها فمتعلق بالمعبر، وعلمه وصلاحه، ولاتعلق في المسألتين بالوقت أبدا، إلا من جهة هيئة المرئي. والله أعلم
أقوال العلماء والمعبرين في رؤية الله عز وجل في المنام
قال الإمام البغوي - رحمه الله تعالى -: «رؤية الله في المنام جائزة؛: «اني نعست فرأيت ربي..» الحديث قال معاذ بن جبل عن النبي وتكون رؤيته جلت قدرته ظهور العدل والفرج والخصب والخير لأهل ذلك الموضع، فإن رآه فوعد له الجنة أو المغفرة أو النجاة من النار فقوله حق ووعده صدق، وإن رآه ينظر اليه فهو رحمته، وإن رآه معرضاً فهو تحذير من الذنوب لقوله جل جلاله: «أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر اليهم» (آل عمران:77) وإن أعطاه شيئاً من متاع الدنيا فأخذه فهو بلاء، ومحن، وأسقام تصيب بدنه يعظم بها أجره، لايزال يضطرب فيها حتى يؤديه الى الرحمة وحسن العاقبة..انتهى كلامه رحمه الله تعالى. كتاب «شرح السنة» (12/227-228) للبغوي. وقال الحافظ بن حجر - رحمه الله تعالى-: «جوز أهل التعبير رؤية الباري جل جلاله في المنام مطلقاً، ولم يجروا فيها الخلاف في رؤيا النبي وأجاب بعضهم عن ذلك بأمور قابلة للتأويل في جميع وجوهها، فتارة يعبر بالسلطان، وتارة بالوالد، وتارة بالسيد، في أي فن كان، فلما كان الوقوف على حقيقة ذاته ممتنعاً، وجميع من يعبر به يجوز عليهم الصدق والكذب، كانت رؤياه تحتاج الى تعبيره دائماً، بخلاف النبي فإذا رؤي على صفته المتفق عليها، وهو لا يجوز عليه الكذب.
كانت في هذه الحالة حقاً محضاً لا يحتاج الى تعبير انتهى. كتاب فتح الباري (14/614). وقال ابن تيمية - رحمه الله تعالى: «ومن رأى الله عز وجل في المنام فإنه يراه في صورة من الصور بحسب حال الرائي إن كان صالحاً رآه في صورة حسنة ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلم في أحسن صورة» مجموع الفتاوى (ج5 ص251) وقال في موضع آخر أيضاً: «وقد يرى المؤمن ربه في المنام في صورة متنوعة على قدر إيمانه ويقينه، فإذا كان إيمانه صحيحاً لم يره إلا في صورة حسنة، وإذا كان في إيمانه نقص رأى ما يشبه إيمانه، ورؤيا. المنام لها حكم غير رؤيا الحقيقة في اليقظة ولها تعبير وتأويل لما فيها من الأمثال المضروبة للحقائق» مجموع الفتاوى، 3، ص 390.
وسئل العلامة ابن عثيمين رحمه الله في اللقاء المفتوح:
بالنسبة لرؤية الله عز وجل هل يصح القول بأنها يمكن ان تقع لأي مؤمن من المؤمنين؟
الجواب: رؤية الله تعالى في المنام في الدنيا طبعا، لأن الآخرة ليس فيها نوم، هذه جاءت في حديث اختصام الملأ الأعلى الذي اخرجه اهل السنن ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه في المنام، ورؤية الله لغير النبي صلى الله عليه وسلم لا أعلم انها ثابتة ولا ادري تقع أم لا؟ لكنه قد ذكر ان الامام احمد - رحمه الله - رأى ربه في المنام، وذكر شيخ الاسلام ان الانسان قد يرى ربه في المنام وذلك بأن الله سبحان وتعالى يضرب له مثلا بحسب تمسكه بالدين، يعني يراه رؤية حسنة يكون في ذلك مساعدة له على التمسك بالدين فالله تعالى أعلم (اللقاء المفتوح 30/17).
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الرفعة في الدنيا والآخرة، ولكن الحذر من انسان ظالم ومنافق ومنحرف في عقيدته، وربما ينصرك الله عز وجل عليه وعلى من هو على شاكلته، والله أعلم.


تأويل سور القرآن العظيم في الرؤيا

من رأى كأنه يقرأ أو يسمع لسورة {الفتح}.
ربما تدل على فتح لأبواب الخيرات والبركات والنصر.
قال الله تعالى: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً} {1}
وربما تدل على النصر بعد النصر.
قال الله تعالى: {وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً} {3}
وربما تدل على زوال الهم والغم والحزن والزيادة من الإيمان.
قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً» {4}
وربما تدل على قرب الملائكة من صاحب الرؤيا.
قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيما}ً {7}
وربما تدل على الحذر من الفتن في باب الشبهات.
قال الله تعالى: { وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا اَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً} {13}.
وربما تدل على التمسك بالكتاب والسنة ؛ ونصر هذا الدين.
قال الله تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً} {18}
وربما تدل على صدق رؤى صاحب الرؤيا.
قال الله تعالى: {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً{27}


التعبير العام لرؤى الدنيا والآخرة

القسم الحادي عشر: (تعبير رؤيا يوم القيامة)
ربما تدل رؤية (يوم القيامة) في المنام على ما يلي:
ربما تدل على أن الظلم والكفر والشرك هو سبب العذاب الدنيوي والأخروي.
قال الله تعالى: {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} البقرة 85
وربما تدل على العدل في الحكم.
قال الله تعالى: {فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} البقرة113
وربما تدل على الرفعة في الدنيا والآخرة.
قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} البقرة212
وربما تدل على الحذر من البخل وكتمان الحق.
قال الله تعالى: {وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} آل عمران161
وربما تدل على حسن الخاتمة.
قال الله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} آل عمران185
وربما تدل الاجتماع مع الصالحين إن كان صالحا أو الفاسقين إن كان فاسقا.
قال الله تعالى: {اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ} النساء87
وربما تدل على الحذر من العداوات والخلافات.
قال الله تعالى: {أَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} المائدة14


الردود السريعة

الأخت: (ام عبد الرحمن): من (الكويت)، الأخ - (ابومعاذ السلفي): من (الكويت)، الأخت - (hananali): من (الكويت)، الأخت - (منار الإسلام): من (null)، الأخت - (نورا): من (السعودية)، الأخت - (ام الجواهر): من (الكويت)، الأخت - (أفنان): من (الكويت)، الأخت (نوف): من (الكويت)، وصلت رسائلكم وقريباً تفسر بإذن الله عز وجل.


التعبير بحسب التراجم والشروح

(الحادية عشرة: كتب العقيدة كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة للإمام اللالكائي رحمه الله تعالى-)
اعلم رحمك الله تعالى لقد اعتنى العلماء رحمهم الله، بهذه الأحاديث وغيرها وما عبره النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه وأصحابه رضوان الله عليهم وما عبره التابعون والعلماء ومن هؤلاء (كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة للإمام اللالكائي رحمه الله تعالى -): وهو من شيوخ الحافظ الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى -، وسمي كتابه (بالسنة) وقيل (شرح السنة). قال الإمام اللالكائي رحمه الله تعالى: (ج 1/363): « سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أن من رآه في النوم فقد رأى الحق، وأن الشيطان لا يتمثل به. وفي من رآه، وسأله عن القرآن فأجاب بأنه غير مخلوق. من العلماء والصالحين».
وقال رحمه الله تعالى: (ج 1/368): «سياق ما روي من الرؤيا السوء لمن قال بخلق القرآن، في الدنيا، (والعياذ بالله تعالى) وما أعد الله له في الآخرة أكثر.
وقال رحمه الله تعالى (ج 2/ 744): «سياق ما روي عن الرؤيا السوء من المعتزلة».
وقال رحمه الله تعالى: (ج/ 3/ 1011): «سياق ما روي من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في النوم، وما حفظ من قوله في المرجئة».
انظر إلى هؤلاء الأئمة من علماء العقيدة والحديث كيف اهتموا بتعبير الرؤى وجعلوها في كتاب مستقل من كتب الحديث، لهذا يتبين لنا جميعا أن علم التعبير للرؤى علم شرعي مرجعه كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. والله أعلم


الآداب العامة للمعبر والرائي

عقبات تحول بينك وبين الرؤيا الصادقة؟!
العقبة (49):
(الحذر من الطيرة - التشاؤم)
اعلم رحمك الله تعالى، قد يسلط الله تعالى الشياطين ويأتون بالكوابيس المزعجة على وقع في (حكم الطيرة - التشاؤم) ولم يتب إلى الله تعالى وإليكم الحكم الشرعي في حرمة هذا الفعل.
السؤال: أفيدكم بأنه قد انتشر عند بعض الناس التشاؤم في بعض الأسماء والأرقام مثل الرقم (7) فإن البعض يخافه ويقول هذا سبع العدو، إضافة إلى التشاؤم باللون الأسود، وإذا سافر فمر بأرنب تشاءم وإذا مر بثعلب تفاءل، وإذا مر بغراب واحد تشاءم، وإذا مر بغرابين قال (غرابين وفأل زين)؟
الجواب: هذه الكلمات من أمر الجاهلية الذين كانوا يتطيرون بالكلمات وبالمرئيات فلا يجوز العمل بهذه الأقوال ولا مُتابعة أهلها؛ فرقم (7) كسائر الأرقام، وكذلك اللون الأسود لا فرق بينه وبين بقية الألوان إلا ما ورد أن الكلب الأسود شيطان، وأما التشاؤم بالأرنب والغُراب والتفاؤل بالثعلب ونحوه فكل هذا من أمر الجاهلية الذين يتطيرون بما يسمعون أو يرون، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ردته الطيرة عن حاجته؛ فقد أشرك» وأخبر أن كفارة ذلك أن يقول «اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك». من فتاوى العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله تعالى -.


من كلام ابن القيم

قال: «والمفاتيح بالكسب والخزائن والأموال» انتهى كلامه من كتاب اعلام الموقعين (1 / 194).
قلت: الدليل على هذا التعبير: قال الله تعالى: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} الأنعام59 وقال تعالى: {أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ} النور61 وقال تعالى: {وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ} القصص 76 والله أعلم


من مشكاة النبوة
 
(رؤية النبي صلى الله عليه وسلم حق ولا يتمثل بها الشيطان)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ «مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ أَوْ لَكَأَنَّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ لاَ يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي». وعن أَبُو قَتَادَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم » مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَأَى الْحَقَّ». أخرجه مسلم (6057/6058).
من فوائد الحديث:
رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام حق.
الرؤيا لا تكون إلا في المنام وليست في اليقظة.
الرؤيا الصادقة للنبي عليه الصلاة والسلام هي التي ذكرت في الأحاديث الصحيحة.
ليست للشيطان قدرة على أن يتمثل بصورة النبي عليه الصلاة والسلام في المنام أبدا ولا ينبغي له.
والله أعلم


الأصول العامة في التعبير
 
(حكم أخذ الأحكام الشرعية من الأحلام!!)
(القسم الأول: مقدمة مفيدة جدا في هذا الباب)
اعلم رحمك الله تعالى، لقد ضل في فهم هذه القاعدة الشرعية طوائف من الصوفية وغيرهم، فباتوا يأخذون دينهم من الأحلام ويعتمدون عليها!! وعلى الكشف!!، والإلهام لتلقي أحكام الشرع، والفهم عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. وقد اتفق أهل العلم قديما وحديثا على أن الرؤيا لا تقوم بها حجة في دين الله تعالى، وأنها مقصورةٌ على التحذير والتبشير، وتصلح الاستئناس بها إذا ما وافقت كتاب الله عز وجل والسنة الصحيحة من الأحكام الشرعية. وهذا هو القول الحق والوسط. وقال إمامهم ابن عربي: «جميع علومنا من علوم الذوق لا من علم بلا ذوق، فإن علوم الذوق لا تكون إلا عن التجليّ الإلهامي» الوفيات والجواهر (2/84). وقال العلامة المحدث الألباني رحمه الله تعالى: «لا اعتداد عند علماء الشريعة بالذوق في تصحيح الأحاديث وتضعيفها، وإنما المرجع في ذلك إلى قواعد علم الحديث ومعرفة أحوال الرواة». والله أعلم.


من فتاوى كبار العلماء

السؤال: هل يمكن للشيطان أن يتمكن من الإنسان وهو حينما ينام قرأ آية الكرسي وقرأ الورد فإذا رأى شيئا لا يسره هل هذا من الشيطان أم هو غير ذلك؟
الجواب: نعم آية الكرسي كما ورد في الحديث الصحيح أن من قالها فإنه لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح لكن هذا في من قرأها بحضور قلب وصفاء نفس وعمل بمقتضاها فإن في الآية من المعاني والآثار الشيء العظيم، أما من قرأ بقلب غافل لاهٍ فهذا لا يكون له ما للأول... انتهى من فتاوى العلامة ابن باز رحمه الله تعالى برقم (122) والله أعلم.