التوجيهات السامية موضع اهتمام وتقدير وحرص على تجسيدها وتحقيق غاياتها ومراميها

مجلس الوزراء: مشاركة سمو الأمير في إدراك أبعاد الجائحة تتطلب نهجاً عملياً لمواجهة التحديات

u0635u0628u0627u062d u0627u0644u062eu0627u0644u062f u0645u062au0631u0626u0633u0627u064b u0627u062cu062au0645u0627u0639 u0627u0644u0645u062cu0644u0633
صباح الخالد مترئساً اجتماع المجلس
تصغير
تكبير

الموافقة على الآلية المقترحة في منح المزايا التكريمية وصرف المكافآت المالية عن فترة العمل

تحويل صالات نادي التضامن إلى وحدة طوارئ ميدانية لمساندة مستشفى الفروانية

إلزام الشركات بتوفير سكن خاص لعمالها المصابين بفيروس «كورونا» وتزويده بالاحتياجات الأساسية

تخصيص بعض الفنادق كمحاجر مؤسسية لبعض الحالات من المصابين مع توفير كافة الخدمات اللوجستية والخدمية بها

تنسيق بين «الزراعة» و«المطاحن» لضمان وصول الأعلاف إلى مستحقيها وبما يشجع توطين الماشية وتنمية الثروة الحيوانية

دراسة مدى إمكانية إنشاء مصانع للصناعات الخفيفة خاصة بالمنتجات التي تنتجها المزارع وضمن حدود الحيازة الزراعية


كونا- فيما أعرب مجلس الوزراء عن عظيم اعتزازه وتقديره للتوجيهات السامية لصاحب السمو أمير البلاد، أكد أن تلك التوجيهات ستكون موضع اهتمام وتقدير وحرص على تجسيدها وتحقيق غاياتها ومراميها السامية، معتبراً أن مشاركة سموه في إدراك الأبعاد والتداعيات المترتبة على جائحة «كورونا»، تستوجب اعتماد نهج عملي ينسجم مع تحديات المرحلة المقبلة، وتتطلب المزيد من التكاتف والوعي والعمل الجاد.
وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أول من أمس، عبر الاتصال المرئي، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.
وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:
1 - استعرض المجلس مضامين كلمة صاحب السمو الأمير، التي وجهها سموه لأبنائه المواطنين أخيراً، والتي جدد فيها سموه الإشادة بالكوادر الطبية والتمريضية ممن هم في خطوط المواجهة الأمامية، وكذلك القطاعات الأمنية كافة والوزارات والجهات الرسمية والأهلية والجمعيات الخيرية الذين شاركوا بصورة فعالة في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد ولكل من تقدم بالمساهمات المالية والعينية لدعم جهود مكافحة هذا الوباء كما دعا سموه للالتزام بسمو الرسالة الإعلامية والحرص على ممارسة وسائل الإعلام المختلفة دورها الإيجابي المسؤول لدعم المجهود المشترك لدحر الوباء، كما أكد سموه أهمية استخلاص المواعظ والعبر جراء هذه الجائحة التي ستترك تداعيات مباشرة ومؤثرة على مختلف نواحي الحياة، الأمر الذي يتطلب من الحكومة ومجلس الأمة وكافة مؤسسات المجتمع المدني اعتماد نهج جديد لمواجهة هذا التحدي الجاد وإعادة رسم كويت المستقبل.
وقد عبر مجلس الوزراء عن عظيم اعتزازه وتقديره للتوجيهات السامية التي تضمنتها كلمة صاحب السمو الأمير، مؤكداً أنها ستكون موضع اهتمام وتقدير وحرص على تجسيدها وتحقيق غاياتها ومراميها السامية، وأكد المجلس كذلك على مشاركة سموه في إدراك الأبعاد والتداعيات المترتبة على جائحة «كورونا»، وما تستوجبه من اعتماد نهج عملي ينسجم مع تحديات المرحلة المقبلة والتي تتطلب المزيد من التكاتف والوعي والعمل الجاد، مبتهلاً إلى الله عز وجل أن يديم على دولة الكويت استقرارها وعزها، تحت ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير وولي عهده الأمين، وأن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.
2 - تنفيذاً لأمر صاحب السمو الأمير بتقديم مظاهر التكريم المعنوي والمادي للفرق المكلفة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، فقد استمع المجلس إلى العرض المرئي المقدم من وكيل ديوان الخدمة المدنية، بشأن الآلية المقترحة لمنح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي، المكلفين بالعمل لمواجهة انتشار الفيروس، تقديراً لتضحياتهم وما يقدمونه من جهود جبارة في سبيل أداء مهمتهم الحيوية والوطنية.
 وقرر المجلس الموافقة على الآلية المقترحة في منح هذه المزايا التكريمية، وأن يتم صرف المكافآت المالية الواردة بالآلية عن فترة العمل، اعتباراً من 24 /2 وحتى 31 /5 /2020 وتكليف ديوان الخدمة المدنية بالتنسيق مع وزارة المالية لاتخاذ إجراءات الصرف.
3 - استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الصحة رئيس الفريق المكلف بمتابعة تداعيات انتشار الفيروس حول الوضع الصحي في دولة الكويت، وأحاط المجلس علماً بفحوى الاتصالات التي أجراها مع نظرائه وزراء الصحة بدول الخليج العربي وبعض الدول الشقيقة والصديقة، والتي تناولت مستجدات وتطورات جائحة «كورونا»، وسبل التنسيق والتعاون بهذا الشأن.
4 - تابع المجلس آخر المستجدات على الصعيدين العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستية ذات الصلة بجهود مكافحة الفيروس، حيث تدارس توصيات اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تداعيات انتشار الفيروس. وقرر مجلس الوزراء الآتي:
- تكليف الهيئة العامة للرياضة بتسليم الصالات الرياضية بنادي التضامن إلى (فريق عمل توفير وتجهيز المحاجر الصحية ومراكز الإيواء) لتحويلها إلى وحدة طوارئ ميدانية لمساندة مستشفى الفروانية.
- إلزام كافة الشركات بتوفير سكن خاص للعمال لديها الذين تتأكد إصابتهم بفيروس كورونا المستجد مع تزويده بكافة الاحتياجات الأساسية والضرورية لهم ومراعاة تطبيق الاشتراطات الصحية التي تقررها وزارة الصحة.
- تكليف وزارة المالية بتخصيص بعض الفنادق كمحاجر مؤسسية لبعض الحالات من المصابين بالفيروس، مع توفير كافة الخدمات اللوجستية والخدمية بها.
• تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتالي:
- التنسيق مع شركة مطاحن الدقيق والمخابز لدراسة المقترح المقدم من الشركة، واتخاذ الاجراءات التي تراها مناسبة التي تضمن وصول الأعلاف إلى مستحقيها بصورة سليمة ومطابقة للمواصفات، ما يشجع على توطين الماشية في دولة الكويت وتنمية الثروة الحيوانية.
- التنسيق مع كل من (بلدية الكويت - الهيئة العامة للصناعة - الهيئة العامة للبيئة)، والجهات ذات الصلة لدراسة مدى إمكانية إنشاء مصانع للصناعات الخفيفة، خاصة بالمنتجات التي تنتجها المزارع، وتكون ضمن حدود الحيازة الزراعية، ما يساهم في الاستفادة من الأغذية المهدرة، وتحويلها إلى منتجات أخرى وأعلاف وأسمدة وغيرها.
5- بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وأعرب عن بالغ أسفه لحادث تحطم طائرة باكستانية قرب مطار كراتشي بجمهورية باكستان الإسلامية أخيراً، وقدم خالص التعازي والمواساة لرئيس الجمهورية الدكتور عارف علوي، ولأسر ضحايا الطائرة خاصة.

 أسمى آيات التهاني والتبريكات بحلول عيد الفطر

 تقدم مجلس الوزراء في مستهل أعماله برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي الكريم بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد سائلاً المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات وأن يرفع البلاء عن البشرية جمعاء.

تعديلات تشريعية لمجلس الأمة للقضاء على «تجارة الإقامات»

الصالح: الحظر الشامل كبح أعداد المصابين

كونا- قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، إن فريق عمل القضاء بشكل نهائي على ظاهرة تجارة الإقامات سيقدم في الجلسة المقبلة أو التي تليها لمجلس الوزراء كحد أقصى، عرضاً مرئياً متكاملاً لكل مستجدات الملف.
وأضاف الصالح في المؤتمر الصحافي عبر تقنية الاتصال المرئي في قصر السيف عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن الفريق الذي يترأسه ويضم في عضويته عدداً من ممثلي الجهات الحكومية، يتدارس حالياً تقديم تعديلات تشريعية لمجلس الأمة للقضاء على الظاهرة.
وذكر أن التعديلات التشريعية تهدف إلى القضاء على تجارة الإقامات، مجدداً التشديد على عزم الفريق على المضي قدماً بهذا الاتجاه.
وأوضح أن العرض المرئي يشمل كل مستجدات ملف تجارة الإقامات ومواجهته ومكافحته والتعامل مع بقية مخالفي الإقامة المتواجدين حالياً في مراكز الإيواء وسيغادرون البلاد.
ورداً على سؤال بشأن الوضع في البلاد ما بعد انتهاء العمل بقرار حظر التجول الشامل أوضح الصالح، أن مجلس الوزراء مازال مستمراً في برنامجه بشأن انتهاء الحظر الشامل نهاية مايو الجاري، والعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياً.
وبين أن الفرق الفنية بدأت العمل على وضع الملامح الأخيرة لمراحل عودة الحياة تدريجياً مع الأخذ بالاعتبار القواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض الأميركي وتجارب الدول بهذا الأمر لأخذ الإيجابيات وتلافي السلبيات.
وبسؤاله عما نشر بشأن عقد اجتماع حكومي نيابي في مجلس الأمة، أفاد أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا بمجلس الوزراء ستلتقي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والنواب خلال اليومين المقبلين.
وذكر أن اللجنة ستقوم بعرض الاشتراطات الصحية الرئيسية والضوابط التي وضعها ديوان الخدمة المدنية لعودة الجهات الحكومية إلى العمل تدريجياً وكذلك ستقوم بالاستماع إلى ملاحظات نواب مجلس الأمة بهذا الشأن.
وبين أنه سيتم الإعلان عن قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بكافة نواحي عودة الحياة تدريجياً إلى البلاد بعد الحظر الشامل عقب اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده الخميس المقبل.
ورداً على سؤال بشأن انعكاس تطبيق حظر التجول الشامل على أعداد الإصابات بفيروس «كورونا»، قال الصالح «مازال المسؤولون في وزارة الصحة يشعرون بالاطمئنان بأن الوضع العام تحت السيطرة وأن قرار الحظر الشامل ساهم في كبح جماح زيادة الأعداد».
وأضاف «معظم أرقام الإصابات متوقعة حسب ما أفادت السلطات الصحية»، معرباً عن الأمل أن يساهم الحظر الشامل ثم الحظر الجزئي والعودة للحياة تدريجياً، باستمرار تراجع أعداد الإصابات.

تصور من «الأوقاف» لعودة المساجد

 قال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، إن مجلس الوزراء قرر تكليف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تقديم تصور ورؤية الوزارة بشأن عودة المساجد خلال الفترة المقبلة وفق الاشتراطات والإجراءات الاحترازية للسلطات الصحية.
وأضاف المزرم في المؤتمر الصحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن التكليف يشمل كيفية مزاولة بعض الجهات الملحقة بالمساجد أعمالها.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي