78.3 مليون دينار قروض الكويت لجيبوتي منذ 2004

تصغير
تكبير
كونا- أبرم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جيبوتي 14 اتفاقية في الفترة ما بين 2004 وحتى 2016 جعلته أداة فاعلة ومساهماً بارزاً في تطوير اقتصاد الدولة الواقعة شرق أفريقيا.

وتنوعت الاتفاقيات التي بلغ إجمالي قيمتها نحو 78.3 مليون دينار لتشمل تطوير محطات كهرباء وموانئ ومطارات وتشييد مصانع وطرق بهدف المساهمة في تمويل مشاريع إنمائية تمليها متطلبات اقتصادية ملحة في جيبوتي.


وتركزت آخر خمس اتفاقيات بقيمة 54.8 مليون دينار بين الجانبين بشكل كبير على إنشاء وتشييد طريقي (تاجورا-أبوخ) و(تاجورا - بلحو) الذي يعرف أيضاً باسم طريق الشيخ صباح الأحمد.

وفي هذا الصدد يقول المدير التنفيذي لشركة محمد عبدالمحسن الخرافي في جيبوتي، المنفذة لمشروعي الطرق، أنيس خالد إن مشروع (تاجورا-أبوخ) تم الانتهاء منه وفقاً للبرنامج الزمني المحدد له وافتتاحه في العام 2009.

وأكد أن المشروع الذي وقعت له اتفاقية قرض بقيمة 5.2 مليون دينار في 2005 وأخرى بقيمة 3.6 مليون دينار في 2008 يسهم في تحقيق نقلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الشمالية لجيبوتي لاسيما وأنه يعمل على تحسين اتصالها بالعاصمة ومناطق أخرى لتحقيق التكامل الإقليمي وتعزيز الانشطة الاقتصادية وتوفير الخدمات الاجتماعية.

وأشار إلى أن مشروع طريق الشيخ صباح الأحمد يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الشمالية أيضاً من خلال ربطها بالعاصمة ومراكز الانشطة الاقتصادية.

وأوضح ان المشروع الذي وقعت له ثلاث اتفاقيات قروض في أعوام 2010 و2013 و2016 بقيمة إجمالية 46 مليون دينار يهدف الى مواجهة الطلب على النقل العابر ما بين جيبوتي والمناطق الشمالية من اثيوبيا ما يساهم في تنشيط حركة التجارة البينية في البلدين. وأضاف ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أكد أهمية المشروع وجدواه في تطوير اقتصاد جيبوتي بما يحقق غرض الصندوق بالإسهام في تطوير اقتصاد الدول العربية والدول النامية الأخرى ومدها بالقروض اللازمة لتنفيذ مشاريع وبرامج التنمية فيها.

وتهدف مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في جيبوتي إلى اعطاء دفعة مهمة للاقتصاد وتشجيع إقامة الأنشطة الاقتصادية وتوفير الخدمات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك قدم الصندوق ثلاث معونات فنية إلى جيبوتي بقيمة نحو 925 ألف دينار لتمويل إعداد دراسات جدوى فنية واقتصادية تم دمج اثنين بقرضين تبلغ قيمتهما 225 ألف دينار.

وقدم الصندوق كذلك منحة إلى جيبوتي بقيمة نحو 87 ألف دينار، كما قام الصندوق بإدارة أربع منح قدمتها الكويت إلى جيبوتي مقدارها نحو 17.3 مليون دينار.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي