«الفيلم تم تصويره وسط ظروف قاسية»

دياموند بوعبود لـ«الراي»: وقعت في حب «أرزة» من أول لحظة

تصغير
تكبير

أعربت الفنانة اللبنانية دياموند بوعبود، عن سعادتها بالنجاح الكبيرالذي حققته في فيلم «أرزة»، وحصده العديد من الجوائز أخيراً في مهرجان القاهرة السينمائي في عرضه الأول بالوطن العربي، لافتة إلى أنها وقعت في حب بطلة الفيلم التي تحمل اسمه «أرزة» منذ الوهلة الأولى.

وأضافت في حوار مع «الراي» في القاهرة، أن الفيلم عبّر عن وطنها لبنان بكل طوائفه ومضمون رسالته بأنهم أساس المجتمع مهما كانت اختلافاتهم.

لماذا حمل الفيلم اسم «أرزة»؟

- هذا الاسم استعرناه من العلم اللبناني الموجودة عليه شجرة الأرز، وهو شعار لبنان، والفيلم يدعم المرأة ويتحدث عن امرأة مناضلة حاولت أن تتحدى الظروف، والحقيقه أن الأحداث تدور في مجملها عن الوطن الذي يجمع مختلف الطوائف والمذاهب والانتماءات، فـ«أرزة» التي جسدتها في الفيلم هي «لبنان».

حدثينا عن كواليس تعاونك مع المخرجة ميرا شعيب والكاتب لؤي خربش؟

- ما جذبني للفيلم منذ الوهلة الأولى، هو النص الذي كتبه بحرفية شديدة لؤي وفيصل خربش، والفيلم يحمل وفاء للبيئة والمجتمع الذي يدور فيه والسيناريو جعلني أقع في حب بطلة الفيلم «أرزة» منذ الوهلة الأولى، فقد شعرت بأني أعرفها منذ الوهلة الأولى، فهي شخصية قوية وضعيفة في الوقت نفسه، في داخلها صراعات حياتية ووجودية مثل أي إنسان يصرّ على البقاء والتحول من الضعف للقوة.

أما المخرجة ميرا شعيب، فهي موهوبة جداً وكانت بيننا كيمياء عالية ومريحة في التعامل. والحقيقة، هي بذلت جهداً كبيراً في إدارة الممثلين وجمعتنا كفريق عمل بحب مع جدية العمل.

وما الوقت الذي استغرقه الفيلم حتى يخرج إلى النور؟

- الفيلم بدأ رحلته عام 2015 مع الكتابة وصوّرناه وانتهينا منه في العام 2022، وكان من المفترض أن يعرض في 2023، لكن تم تأجيله بسبب الأحداث، إلى أن بدأ مشوار عرضه هذا العام.

• هل صحيح أن العمل كان في الأساس فيلماً قصيراً؟

- فعلاً، بمجرد الانتهاء من كتابة السيناريو، وجد المؤلفان لؤي وفيصل خربش والمخرجة ميرا شعيب أن القصة تتحمل أن تكون فيلماً طويلاً، وقد كان.

• الفيلم تم تصويره في ظروف قاسية... حدثينا عن أهم الصعوبات التي واجهتك في تصويره؟

- فعلاً، الفيلم تم تصويره ولبنان يمر بفترة صعبة شملت أزمات اقتصادية وثورة شعبية، كذلك انفجار مرفأ بيروت. ورغم ذلك، كنا متحمسين ومصرّين على أن يخرج الفيلم للنور، والفريق كان يعمل بروح واحدة وإدارة متميزة للمخرجة ميرا شعيب.

• وما أصعب مشاهدك في الفيلم؟

- هناك مشهد درامي صعب واجهناه كلنا كفريق عمل، وكان آخر مشهد تم تصويره في الفيلم واحتاج بروفات مكثفة، وعند تصوير هذا المشهد، كلنا كنا مشحونين بالوجع الذي يعكسه الفيلم لدرجة ان اللحظة التي انتهى فيها التصوير شهدت دقيقة من الصمت والانهيار العاطفي في موقع التصوير، ما جعل المشهد مؤثراً جداً.

• حدثينا عن مشاركة زوجك الفنان هاني عادل في وضع الموسيقى التصويرية للفيلم؟

- هاني قام بوضع الموسيقى التصويرية للفيلم، لأنه فهم شخصية «أرزة» بكل جوانبها، وهذا كان جزءاً من نجاح الفيلم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي