لإحياء قصص يلفها الصمت

تحية موسيقية للمساهمين ببناء السكك الحديد في أميركا

تصغير
تكبير

سعت الفنانة الحائزة جوائز عدة ريانون غيدينز دائماً، من خلال موسيقاها، إلى إحياء قصص أميركية يلفها الصمت، وأحدث مشاريعها في هذا الإطار إبراز قصة الأشخاص المنسيين الذين بنوا السكك الحديد في الولايات المتحدة.

فمن خلال إعادة صوغ ألحان تقليدية، يروي ألبوم «American Railroad» قصة خط السكك الحديد العابر للقارات من خلال أولئك الذين بنوه، وهم أميركيون من أصل أفريقي وصينيون ويابانيون وايرلنديون وسكان أصليون، مكّن عملهم وتهجيرهم واستغلالهم الولايات المتحدة من التوسع غرباً في القرن التاسع عشر.

وقالت الموسيقية الحائزة جائزة «بوليتزر» عام 2023 عن مقطوعتها الأوبرالية عن قصة العالِم السنغالي المسلِم عمر بن سعيد الذي بيعَ في الولايات المتحدة إن «هؤلاء الأشخاص الذين لم يكونوا يُعتبرون جديرين بالاهتمام في مجتمعنا، هم الذين أنشأوا هذه البنية التحتية المهمة جداً على المستويين الاقتصادي والتكنولوجي، والتي غيرت تاريخنا».

وأطلقت ريانون غيدينز الحائزة أيضاً جائزَتَي غرامي هذا المشروع منذ أن أصبحت عام 2020 المديرة الفنية لفرقة «سيلك رود» الموسيقية التي أنشأها عازف التشيلو الشهير يو يو ما عام 1998 لإحياء التقاليد الموسيقية من مختلف أنحاء العالم وجعلها تتقاطع.

وسبق لغيدينز، وهي عازفة كمان وبانجو ومغنية وملحّنة، أن سلطت الضوء في مسيرتها الفنية على الدور المنسي للأميركيين من أصل أفريقي في أساليب موسيقى البلو غراس والكانتري والفولك. وهي التي تولت العزف على آلة البانجو في أحدث أغنيات بيونسيه «Texas Hold 'Em».

ووصفت غيدينز (47 عاماً) نفسها بأنها «فنانة أميركية جداً، ولكن فنانة أميركية متجذرة جداً في التاريخ». ومكّنها انضمامها إلى «سيلك رود» من استكشاف التقاليد الموسيقية لبلدها في سياق «الألوان الموسيقية من أنحاء العالم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي