يستهدف تقديم جدول زمني لبناء وتنفيذ الدولة الفلسطينية

الرياض تحتضن اجتماعاً رفيع المستوى للتحالف العالمي لـ«حل الدولتين»

فيصل بن فرحان
فيصل بن فرحان
تصغير
تكبير

تحتضن الرياض، غداً وبعد غد، اجتماعاً رفيع المستوى للتحالف العالمي لتنفيذ «حل الدولتين» يضم دبلوماسيين ومبعوثين من دول ومنظمات إقليمية ودولية عدة، وذلك لتقديم جدول زمني محدد لبناء وتنفيذ الدولة الفلسطينية وحل الدولتين على طريق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط.

وسيُلقي وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، كلمة ترحيبية، ثم يتحدث المفوض العام لوكالة «الأونروا» فيليب لازاريني.

وكانت المملكة أعلنت في سبتمبر الماضي، باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»، خلال الاجتماع الوزاري في شأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولقاء الرياض، وفقاً لمصادر مطلعة، يعد أول «اجتماع متابعة» رفيع المستوى، يهدف إلى جمع مدخلات عملية، وتقديمها على مستوى سياسي رفيع، ووضع نظرة عامة على جميع المكونات المقترحة تحت مظلة التحالف العالمي، والبدء في الإعداد العملي.

وسيركز الاجتماع أيضاً على عمل «الأونروا» بصفتها أكبر جهة فاعلة إنسانياً في قطاع غزة اليوم، وتمثل العمود الفقري للاستجابة الإنسانية حتى تنفيذ حل الدولتين.

ويُنتظر أن تركز اجتماعات المتابعة الأخرى التي تبدأ في الرياض، تليها بروكسيل والقاهرة وعمان وأوسلو وأنقرة وربما في أماكن أخرى، على عدد من العناصر المحددة لعمل التحالف العالمي لتنفيذ الحل القائم على وجود دولتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي