وفد البنك اختتم مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

«الوطني» بحث في واشنطن أبرز تحديات الصناعة المصرفية والمالية... عالمياً

تصغير
تكبير

- وفد «الوطني» أجرى لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين الدوليين
- مشاركة في ندوة مجموعة الثلاثين واجتماعات معهد التمويل الدولي

اختتم الوفد الرسمي لبنك الكويت الوطني مشاركته في الفعاليات والاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة محافظي البنك الدولي، والتي عقدت في الفترة من 21 إلى 26 أكتوبر في العاصمة الأميركية واشنطن.

وضم الوفد الذي ترأسه نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «الوطني» عصام الصقر، كلاً من الرئيس التنفيذي لمجموعة الفروع الخارجية والشركات التابعة عمر بوحديبة، ورئيس قطاع المؤسسات المالية ناصيف شهاب، ومدير عام بنك الكويت الوطني- نيويورك راني سلوانس.

وناقشت الاجتماعات السنوية التي شارك فيها وفد البنك أبرز التحديات الاقتصادية والمالية، إضافة إلى مواضيع عدة أهمها: قضايا الدّين العام، والاستدامة المالية، والنمو الاقتصادي، ووتيرة التمويل المناخي، إضافة إلى مناقشة قضايا التجارة الدولية، وتأثير التوترات الجيوسياسية على المشهد الاقتصادي العالمي.

وأجرى وفد «الوطني» العديد من اللقاءات الثنائية الجانبية مع كبار المسؤولين الدوليين المشاركين في الاجتماعات، والتي تم خلالها تسليط الضوء على أهم وأبرز التحديات التي تشهدها الصناعة المصرفية والمالية حول العالم في الفترة الأخيرة.

كما شارك وفد البنك في حفل الاستقبال الذي نظمه اتحاد مصارف الكويت الجمعة الماضي في العاصمة الأميركية واشنطن، برعاية محافظ بنك الكويت المركزي، باسل الهارون، وبحضور وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزيرة النفط بالوكالة نورة الفصام، وسفيرة الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية، الشيخة الزين الصباح، إضافة إلى محافظي البنوك المركزية في الدول العربية، ورؤساء مجالس إدارات البنوك الكويتية، ونخبة من قيادات القطاع المصرفي المحلي، وعدد من الشخصيات الاقتصادية والمالية والمصرفية حول العالم.

وتخللت الحفل لقاءات للمصرفيين الكويتيين مع نظرائهم العرب والأجانب لنقاش آخر المستجدات المالية والمصرفية، كما تم بحث فرص تبادل الخبرات ومناقشة سبل التعاون في مجالي التمويل والاستثمار.

وشارك وفد «الوطني» أيضاً في حفل العشاء الذي أقامته الزين الصباح، بحضور الفصام، والهارون، وقيادات القطاع المصرفي الكويتي.

ندوة مجموعة الثلاثين

وشملت أبرز مشاركات الوفد حضور الندوة التي عقدتها مجموعة الثلاثين العالمية، حيث تجمع الندوة كل عام محافظي البنوك المركزية في العالم، والرؤساء والمديرين التنفيذيين للقطاع المالي، إلى جانب أكاديميين لمناقشة القضايا المالية والنظامية الأكثر إلحاحاً التي تواجه مجتمع البنوك المركزية العالمية.

اجتماعات «التمويل الدولي»

كما تضمنت مشاركات الوفد اجتماعات معهد التمويل الدولي (IIF) والتي ناقشت العديد من الموضوعات من بينها التحديات العالمية في ظل بدء الفيدرالي الأميركي دورة تخفيض أسعار الفائدة، والاضطرابات في الأسواق المالية وكذلك التوترات الجيوسياسية العالمية وكيف يمكن للصناعة المصرفية أن تظهر أكثر مرونة وكمحرك للنمو المستدام وواسع النطاق.

وناقشت الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي صندوق النقد والبنك الدولي، العديد من الموضوعات المهمة من بينها كيفية بناء المرونة الاقتصادية في ظل الاقتصاد العالمي الضعيف وارتفاع حالة عدم اليقين، حيث يحتاج صناع السياسات إلى بناء مستقبل أكثر مرونة من خلال تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الفئات الأكثر ضعفاً، وتحسين الحوكمة والمساءلة، وتعزيز أُطر السياسات، ومعالجة تغير المناخ.

وشملت الاجتماعات السنوية العديد من اللجان أهمها: «لجنة التنمية، واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، ومجموعة العشرة، ومجموعة الأربعة والعشرين، ومجموعة الثلاثين»، حيث ناقش اجتماع اللجنة النقدية والمالية تطورات أداء الاقتصاد العالمي واستشراف اتجاهاته المستقبلية، وأداء الأسواق المالية الدولية وطبيعة المخاطر التي يمكن أن تؤثر في اتجاهات ذلك الأداء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي