فينيسيوس «الأوفر حظاً» للفوز بـ «الكرة الذهبية»

فينيسيوس جونيور
فينيسيوس جونيور
تصغير
تكبير

أصبح مهاجم فريق ريال مدريد، بطل إسبانيا وأوروبا، البرازيلي فينيسيوس جونيور، من أبرز المرشّحين للفوز للمرّة الأولى بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، التي تُعلن، غداً الاثنين، في باريس.

وسجّل فينيسيوس 24 هدفاً، وقدّم 11 تمريرة حاسمة في 39 مباراة، وكان عنصراً مهمّاً في تعزيز ريال مدريد رقمه القياسي بالفوز بدوري أبطال أوروبا للمرّة الـ 15، والتتويج بلقب الدوري الإسباني الموسم الماضي.

وهزّ البرازيلي (24 عاماً)، الشباك في نهائي دوري الأبطال، واختير أفضل لاعب في المسابقة.

وترجّح التوقعات كفة فينيسيوس جونيور، على حساب لاعب وسط إسبانيا ومانشستر سيتي، بطل الدوري الإنكليزي، رودري، وزميل الأول لاعب الوسط الإنكليزي جود بلينغهام.

ويسعى «فيني»، لأن يصبح أول برازيلي منذ كاكا 2007 يفوز بالجائزة، وثالث لاعب ينتزعها من قبضتي البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي منذ 2008.

وهذه المرّة الأولى منذ 2003، التي يغيب فيها ميسي ورونالدو في قائمة المرشّحين.

وكان الـ «دون»، الذي فاز بالجائزة 5 مرّات، قد غاب عن الترشّيحات العام الماضي، فيما لم يتواجد «البرغوث»، الذي فاز بالجائزة للمرّة الثامنة (رقم قياسي) عام 2023، ضمن المرشّحين رغم فوز الأرجنتين بكأس «كوبا أميركا».

كما غاب لاعب وسط «ريال» المخضرم الكرواتي لوكا مودريتش، الفائز بالجائزة في 2018، ومهاجن الاتحاد السعودي، الفرنسي كريم بنزيمة الحاصل على التكريم في 2022، عن القائمة القصيرة لمجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية.

ويبدو أن أقرب منافسي فينيسيوس هو رودري، الذي قال عنه الإسباني جوسيب غوارديولا، مدرب «سيتي» إنه «أفضل لاعب وسط في العالم».

ولعب رودري دوراً محورياً في فوز فريقه بالدوري الإنكليزي الممتاز للمرّة الرابعة توالياً، واختير أفضل لاعب في كأس أوروبا 2024، بعدما ساعد إسبانيا في تعزيز رقمها القياسي بالفوز باللقب للمرّة الرابعة.

وفاز بلينغهام بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني، بعدما سجّل 19 هدفاً في موسمه الأول الرائع مع «ريال»، وساعد إنكلترا في الوصول إلى نهائي «يورو 2024».

لكن فينيسيوس يبدو الأوفر حظاً للفوز بالجائزة، بفضل تألّقه في دوري الأبطال رغم الخروج المحبط من «كوبا أميركا».

وأصبح أول برازيلي يهزّ الشباك في نهائيين بدوري الأبطال، بعدما سجّل الهدف الوحيد في نهائي 2022 أمام ليفربول الإنكليزي، ومجدّداً في الفوز 2-0 على بوروسيا دورتموند الألماني هذا العام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي