على هامش مشاركته في مؤتمر منظمة تطوير المواهب «ATD»

العُمَر: التحوّل الرقمي منهج أساس... في «بيتك»




العمر متحدثاً خلال الحلقة النقاشية
العمر متحدثاً خلال الحلقة النقاشية
تصغير
تكبير

- خطة إستراتيجية للبرامج التدريبية بدءاً من موظفي الإدارة العُليا
- «بيتك» الأول في الكويت يُطبّق نظام «Oracle Fusion HCM Cloud»
- أول بنك يُبرم اتفاقية لتعزيز الابتكار والمبادرات الرقمية الشابة

شارك بيت التمويل الكويتي «بيتك» في مؤتمر منظمة تطوير المواهب (ATD Summit Kuwait) الذي نظّمته المنظمة على مدار يومين في فندق الجميرا، في إطار التزامه المستمر بدعم وتطوير المواهب البشرية.

وتضمن المؤتمر حلقات نقاشية ومحاضرات قدّمتها شخصيات عالمية وخبراء في الموارد البشرية، حيث تناولوا أهم الإستراتيجيات المبتكرة لتطوير المواهب بالاعتماد على المعرفة والمهارات وأفضل الممارسات في بيئة العمل الرقمية.

بيئة ملائمة

وخلال مشاركته في الحلقة النقاشية بعنوان «فك شيفرة التحوّل الرقمي: تحقيق الفوائد، وتجاوز التحديات»، قال رئيس الموارد البشرية والتحوّل للمجموعة في «بيتك» زياد العمر، إن «بيتك» يُشجّع على تعزيز بيئة العمل الرقمية، مشيراً إلى أن البنك أجرى دراسةً شاملةً، بالتعاون مع شركة عالمية، لتقييم مدى جاهزيته للتحوّل الرقمي، وتحديد مستواه من التطوّر الرقمي، وتقييم مدى استعداد موظفيه للرقمنة.

وأضاف: «استناداً إلى نتائج الدراسة، وضع (بيتك) خطة إستراتيجية لتصميم برامج تدريبية شاملة للموظفين، بَدأَها من الإدارة العُليا، حيث تطلّب ذلك تقييماً دقيقاً للبنية التحتية للبنك، وصياغة إستراتيجية رقمية واضحة المعالم، واختار الرقمنة مساراً لإدارة التغيير حتى أصبح التحوّل الرقمي في (بيتك) منهجية أساسية تعتمد عليها كل برامجه».

وأوضح العمر أن «بيتك» تبنّى مبادرات لتعزيز بيئة عمل ملائمة للتكنولوجيا الرقمية والتقنيات الناشئة، حيث كان من ضمنها مبادرة إدارة الطباعة الرقمية للموظفين.

وقال: إن هذه المبادرة تتماشى مع جهود «بيتك» للتحوّل الرقمي، حيث تُقدم للموظفين تقريراً مفصّلاً عن عدد الصفحات المطبوعة بالألوان وبالأبيض والأسود، كما يعرض التقرير التكلفة الإجمالية الشهرية أو السنوية. وتُساهم هذه المبادرة في تحسين تجربة الموظف وذلك بتعزيز الثقافة الرقمية والشفافية التي تؤثر إيجاباً على الكفاءة التشغيلية وترشيد التكاليف على مستوى البنك.

الذكاء الاصطناعي

وتطرّق العمر إلى العمليات الرقمية التي تبنّتها إدارة الموارد البشرية في «بيتك»، ونوّه إلى أن «بيتك» أول بنك في الكويت يطبّق نظام «Oracle Fusion HCM Cloud»، وقد مكنت هذه الخطوة النوعية البنك من تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة إنتاجيته ومرونة أعماله بالاستفادة من تحليلات البيانات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأعرب عن فخره بحصول إدارة الموارد البشرية في البنك على جائزتين من مجموعة براندن هول المرموقة، وهما جائزة «أفضل نهج للابتكار في إدارة الثروات البشرية» (الفئة البرونزية)، وجائزة «أفضل تحليلات لبيانات الموارد البشرية» (الفئة البرونزية).التثقيف الرقمي

وقال العمر إن «بيتك» ركّز استثماره على تدريب القياديين، واعتمد على منهجية منظمة وتبنَّى ثقافة التطوير المستمر، وأسهمت هذه المساعي بشكل كبير في دعم تبنّي «بيتك» الوسائل الرقمية، وأهّلته لتحقيق النجاح على المدى الطويل في العصر الرقمي.

كما تطرّق خلال نقاشه إلى جهود «بيتك» في تعزيز الثقافة الرقمية، مؤكداً مواصلة البنك في تحديد القدرات الفردية لموظفيه لإعداد برامج تدريبية مخصصة لهم في التحوّل الرقمي، وتقدم هذه البرامج تدريباً للموظفين على استخدام الأدوات الرقمية وربطها بمهام عملهم. علاوة على ذلك، يعمل «بيتك» على ضمان دمج مفهوم التحوّل الرقمي في كل برامجه التدريبية وضمن ثقافته المؤسسية.

«فرصة Tech»

وأضاف العمر أن مساعي «بيتك» الرامية إلى تعزيز الثقافة الرقمية تمثلت في مشاريع ومبادرات عدة كان من أبرزها إطلاق النسخة الجديدة من برنامج «فرصة»، تحت عنوان «فرصة Tech» والذي يُتيح للموظفين المتميزين من حديثي التخرّج الفرصة لتطوير مسارهم المهني في القطاع المصرفي الإسلامي من خلال برنامج عمل مكثّف على مدار ستة شهور، وكشف العمر أن أكثر من أربعين موظفاً شاركوا في هذا البرنامج التدريبي منذ إطلاقه. كما وقّع «بيتك» مذكرة تفاهم مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، ليكون بذلك أول بنك في الكويت يبرم اتفاقية تهدف إلى تعزيز الابتكار والمبادرات الرقمية الشابة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي