«سعود الناصر» الدبلوماسي ينظّم ندوة «محكمة العدل الإسلامية الدولية»

المتحدثون في الندوة
المتحدثون في الندوة
تصغير
تكبير

كونا - نظم معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي، التابع لوزارة الخارجية، أمس، ندوة بعنوان «محكمة العدل الإسلامية الدولية النشأة والنظام الأساسي»، بمشاركة الوزارة ومنظمة التعاون الإسلامي.

وتناولت الندوة فكرة النشأة التي ظهرت منذ القمة الثالثة للمنظمة التي عقدت بمكة المكرمة في يناير 1981، وكذلك القمة الإسلامية الخامسة، التي عقدت في الكويت حيث تم اعتبارها مقر المحكمة، ثم توالت القرارات الصادرة لحضّ الدول الأعضاء على ضرورة الإسراع في توقيعها وتصديقها على النظام الأساسي للمحكمة لكي يدخل هذا النظام حيز التنفيذ.

وتطرقت الندوة إلى أهمية محكمة العدل الإسلامية الدولية التي تعد خطوة استراتيجية لتعزيز الوحدة والتعاون القانوني بين الدول الإسلامية، كما تهدف إلى تحقيق العدالة الدولية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، إذ توافر منصة لتسوية النزاعات بعيدا عن التأثيرات الخارجية مما يعزز استقلال القرار السياسي للدول الأعضاء.

واستعرضت الندوة بعض مواد النظام الأساسي للمحكمة التي تطلب توقيع ومصادقة 38 دولة، أي ثلثي أعضاء المنظمة، حتى تباشر المحكمة أعمالها، فيما لم يصادق على النظام الأساسي سوى 14 دولة، ووقعت على النظام الأساسي 7 دول لم تصادق بعد، وبذلك فإن المحكمة بحاجة إلى مصادقة 24 دولة إضافية لتتمكن المحكمة من مباشرة أعمالها.

شارك في الندوة مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية الوزير المفوض تهاني الناصر، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض محمد العميري، ومدير إدارة الشؤون القانونية بالأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي السفير حسن علي حسن، والمختص في الشؤون القانونية في ديوان أمين عام المنظمة الدكتور يعقوب الويمين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي