الرئيس الإيراني يُهدد تل أبيب بـ «رد صارم لا يصدق»... وغالانت يفتخر بقوة إسرائيل

السيسي يؤكد لبزشكيان أهمية نزع فتيل التوتر وتفادي التصعيد غير المحسوب

السيسي وبزشكيان خلال لقائهما في قازان أمس
السيسي وبزشكيان خلال لقائهما في قازان أمس
تصغير
تكبير

- تقديرات أمنية إسرائيلية: الرد الإيراني سيكون فورياً

أكد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والإيراني مسعود بزشكيان، أمس، «أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية، كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات في المنطقة».

وشدد السيسي خلال اللقاء على هامش قمة قازان في روسيا، على «أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي»، بحسب بيان رئاسي مصري.

واستعرض السيسي، الجهود والاتصالات المصرية المكثفة لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، مؤكداً «ضرورة حشد الجهود الدولية لحض كل الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة بالمنطقة، بما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في فلسطين ولبنان».

وفي وقت سابق، اتهم بزشكيان، الولايات المتحدة، بأنها «تتسبب بالحروب في العالم، وأوضح مثال على ذلك الحرب على قطاع غزة ولبنان»، داعياً مجموعة بريكس «لتوظيف قدراتها لوقف الحرب في غزة ولبنان وخفض التوتر الإقليمي».

كما أكد الرئيس الإيراني، أن «الكيان الصهيوني سيتلقى رداً صارماً لا يصدق في حال ارتكابه أي أخطاء ضد بلادنا».

وتابع أن«استمرار جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان لم يبق لنا خياراً غير الرد عليه».

خامنئي

وفي طهران، اعتبر المرشد الأعلى السيد علي خامنئي، أن«الكيان الصهيوني فشل في القضاء على المقاومة رغم المجازر وقتله نحو 50 ألف إنسان بريء»، مشيراً إلى أن«الهزيمة الكبرى هي من نصيب الثقافة والحضارة الغربية والسياسيين».

واعتبر أن«صمود المقاومة سيؤدي إلى إحداث تغيير في تاريخ ومصير المنطقة».

غالانت

وفي القدس، ذكرت القناة 12، أنه وفقاً لتقديرات الهيئة الأمنية، فإن إيران وعلى العكس من المرات السابقة، لن تتأخر بردها على الهجوم الإسرائيلي المرتقب، ولهذا ضاعفت الولايات المتحدة، عدد منظومات«ثاد»المضادة للصواريخ في الدولة العبرية.

وفي السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن وقوف الولايات المتحدة لجانب إسرائيل في أعقاب هجومها على إيران«سيعزز الردع الإقليمي ويضعف محور الشر».

وخلال زيارة قاعدة جوية، أمس، أكد غالانت أن «الجميع سيدرك قوتنا بعد أن نهاجم إيران».

وأضاف مخاطباً الطيارين والطاقم الفني في قاعدة حتسور الجوية المتخصصة في تشغيل المسيّرات والصواريخ الدفاعية والدوريات الجوية «بعد أن نهاجم إيران، سيفهم الجميع ما فعلتموه في عملية الإعداد والتدريب. أي شخص كان يحلم قبل عام بضربنا وهزيمتنا، سيدفع ثمناً باهظاً ولم يعد لديه هذا الحلم».

وأضاف: «نشارك في الحرب على سبع جبهات... وعلى كل الجبهات، الجيش الإسرائيلي موجود والقوات الجوية موجودة... قطاع غزة ولبنان ويهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة)، سورية والعراق واليمن وإيران... اليوم لم يعد هذا حلماً بعد إزاحة (زعيم حركة «حماس» يحيى) السنوار وصف طويل آخر في القيادة، وكل ما يفعله الجيش الإسرائيلي هناك».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي