بالتعاون مع اتحاد جيبكا GPCA

برنامج «قادة الغد Leaders of Tomorrow»... في AUM

تصغير
تكبير

استضافت جامعة الشرق الأوسط الأميركية في مركزها الثقافي برنامج «قادة الغد Leaders of Tomorrow» التابع للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا GPCA» وذلك للمرة الأولى في الكويت بحضور خبراء من مختلف مجالات الصناعات والبتروكيماويات في منطقة الخليج العربي؛ منهم: وفاء العثمان، رئيس فريق تطوير الأعمال في شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC)؛ وإسماعيل التميمي، مسؤول التعلم والتطوير في مجال الموارد البشرية في شركة إيكويت؛ وديما حوراني، رئيس قسم الاتصالات التسويقية في اتحاد جيبكا؛ وآستا جوفيل، كبير أخصائيي الاتصالات التسويقية في اتحاد جيبكا؛ ودلال الهولي، محلل مراقبة وتخطيط الأعمال في شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC)؛ وعبدالعزيز العتيبي، مدير الإعلام في شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC) وعضو مجلس الشباب في اتحاد جيبكا؛ وأنوار العوضي، مدير العلاقات العامة في شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC) وعضو في GPCA LoT Youth؛ ولمى العتيبي، أخصائي التعلم والتطوير في شركة إيكويت. كما شارك في الحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس من كلية الهندسة والتكنولوجيا في AUM.

اتفاقية تعاون بين AUM

والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»

جاءت استضافة الجامعة لهذا البرنامج كجزء من اتفاقية AUM الإستراتيجية «Memorandum of Understanding» مع الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»، التي سبق أن وقعتها AUM في الدورة السابعة عشرة من منتدى جيبكا السنوي، الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات في العاصمة القطرية الدوحة عام 2023 بهدف تعزيز التعاون في مجال البتروكيماويات والكيماويات بين المنظمتين والاستفادة من خبرات القادة في هذا المجال لتأهيل وتمكين جيل الشباب الصاعد من أجل دفع عجلة التقدم والاستثمار في تنمية الوطن. وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين مؤسسة للتعليم العالي في المنطقة مع جيبكا.

برنامج «قادة الغد Leaders of Tomorrow»

برنامج «قادة الغد Leaders of Tomorrow» هو مبادرة أطلقها اتحاد جيبكا عام 2016 بهدف بناء رأسمال بشري محلي ضمن منطقة الخليج العربي. وتهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على أهمية تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومواصلة سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة. ويعتبر البرنامج أول خطوة جماعية رسمية يتعاون فيها أصحاب المصلحة في الصناعة لتشكيل المهارات وإعداد قادة الصناعة في المستقبل بمجموعة المهارات المطلوبة. وتتكون المبادرة من برنامج يُنظّم على مدار العام حيث تقوم الشركات الأعضاء في جيبكا برعاية الطلبة من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي لحضور مؤتمرات جيبكا السنوية التي تركّز بشكلٍ كبير على خلق بيئة جذابة ومثيرة للدراسة والعمل في مجاليّ الكيماويات والبتروكيماويات.

فعاليات الحدث

غطى برنامج «قادة الغد Leaders of Tomorrow» مجموعة واسعة من المواضيع على المستويين الإقليمي والعالمي، بدايةً بالتعريف باتحاد جيبكا وصناعة الكيماويات في الخليج العربي. تلتها ندوة تمحورت حول أهمية مفهوم الابتكار في ما يتعلق بمجال الصناعة الكيميائية، وأخيراً ندوة عن كيفية الاستعداد لسوق العمل عقب التخرج. وقد تضمنت الندوات عروضا تقديمية مليئة بالمعرفة وجلسات تفاعلية أدارها خبراء الصناعة تحدثوا خلالها عن مجال الصناعة الكيميائية، بالإضافة إلى آفاق العمل المحتملة ومجموعة المهارات المهمة الأساسية لتحقيق النجاح.

كما أُتيحت للطلبة فرصة المشاركة في الأنشطة وورش العمل الموجهة لإعدادهم لدخول سوق العمل واكتساب معلومات حول مستقبل الهندسة الكيميائية، بالإضافة إلى كيفية تعاون الصناعات المختلفة لتطوير قطاع الصناعات التحويلية والمشاريع الناشئة المبتكرة في دول مجلس التعاون الخليجي؛ إلى جانب التشديد على أهمية الابتكار من أجل الاستدامة والتقدم التكنولوجي.

مشاركة كبيرة من الطلبة

الجدير ذكره أن البرنامج لاقى اهتماماً كبيراً ومشاركة واسعة من طلبة AUM. فقد حضره طلاب وطالبات من مختلف تخصصات الهندسة والتكنولوجيا الذين استفادوا من المعلومات لا سيما الطلبة الراغبين بخوض تجربة العمل في الهندسة الكيميائية بعد التخرج. فقد أُتيحت لهم فرصة فهم أهمية هذا المجال واستيعاب ما يشتمل عليه من تصميم، وتصنيع، وتشغيل الآلات لعمل التفاعلات الكيميائية في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى الإشراف على التصنيع الآمن للعديد من المنتجات الغذائية والمشروبات التي يتم استهلاكها، وصولاً إلى الطاقة المستخدمة من أجل سلامة البيئة.

أنوار العوضي: بناء الثقة وتمكين المواهب استعداداً لسوق العمل

علّقت أنوار العوضي، مديرة العلاقات العامة في شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC) وعضو في GPCA LoT Youth عن استضافة AUM للبرنامج قائلة: «سعداء جداً باتفاقية التعاون الإستراتيجية»Memorandum of Understanding«التي وقعتها AUM مع جيبكا؛ والتي ساهمت بوجودنا هنا اليوم وإطلاق برنامج قادة الغد للمرة الأولى في الكويت. هذا البرنامج مصمم خصيصاً لطلبة الجامعات بهدف اطلاعهم على أحدث التطورات في مجال الصناعة الكيميائية، بالإضافة إلى منحهم فرصة للتواصل مع أفضل الخبراء فيها لبناء الثقة وتمكين المواهب استعداداً لخوض سوق العمل. أما بالنسبة للجامعة، فهذه زيارتي الأولى لها، وانبهرت حقاً بحجم وتطور الجامعة وتصاميم المباني العصرية التي تلهم على الإبداع والنجاح».

ديما حوراني: سد الفجوة بين الطلبة والمؤسسات التعليمية والصناعات

قالت ديما حوراني رئيسة قسم التسويق في اتحاد جيبكا إن «برنامج قادة الغد هو عبارة عن مبادرة أطلقها جيبكا عام 2016. تتمحور فكرته حول كيفية سد الفجوة بين الطلبة والمؤسسات التعليمية والصناعات. وعندما دخلت AUM، لم أتوقع أن أرى حرماً بهذا التطور والجمالية. ونحن سعداء للغاية بأن تكون AUM أول من استضاف البرنامج في الكويت».

إسماعيل التميمي: فرصة للاطلاع على مجال عملنا على أرض الواقع بعد التخرج

قال إسماعيل التميمي مسؤول التعلم والتطوير في مجال الموارد البشرية في شركة إيكويت «نحن جداً سعداء بتواجدنا هنا عن طريق جيبكا، فهذه كانت فرصة رائعة لنا لنتعرف على حرم AUM الجامعي المميز، بالإضافة إلى منح الطلبة فرصة للاطلاع وفهم مجال عملنا على أرض الواقع بعد التخرج».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي