بانتظار انتخابات مارس «إن أتيحت الظروف»

«لجنة خماسية» لقيادة «حماس»

يحيى السنوار
يحيى السنوار
تصغير
تكبير

تتجّه «حماس» لعدم تعيين خليفة لرئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار، الذي سقط خلال عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، بينما ستتولى «لجنة خماسية» إدارة الحركة.

وقال مصدر مطلع في الحركة لـ«فرانس برس»، إن «التوجّه لدى قيادة حماس هو بعدم تعيين خليفة لرئيس الحركة الشهيد يحيى السنوار إلى حين إجراء الانتخابات المقبلة»، في مارس المقبل، «إن أتيحت الظروف».

وأضاف أن «لجنة خماسية» كانت شكّلت في أغسطس (الماضي) بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق للحركة إسماعيل هنية في طهران «ستتولّى قيادة الحركة».

وشُكّلت «اللجنة القيادية الخماسية» لتسهيل اتخاذ القرارات في ظل صعوبة الاتصال مع السنوار في غزة حيث تدور حرب مدمّرة مع إسرائيل منذ نحو عام.

وأوضح المصدر أن «اللجنة تتكوّن من قادة الأقاليم الثلاثة: خليل الحية (غزة)، زاهر جبارين (الضفة الغربية المحتلة)، خالد مشعل (الخارج)، رئيس مجلس الشورى محمد درويش، وأمين سرّ المكتب السياسي»، الذي لا تُفصح الحركة إجمالاً عن اسمه لأسباب أمنية.

وتتولّى اللجنة مهمة «إدارة الحركة في ظل الحرب والأوضاع الاستثنائية وخططها المستقبلية»، ومن صلاحيتها «إصدار قرارات إستراتيجية».

وذكر مصدر آخر في الحركة أن قيادة «حماس» ناقشت اقتراحاً «قُدّم داخلياً»، بتعيين رئيس لمكتبها السياسي العام من دون الإعلان عن اسمه، لكن أعضاء المكتب السياسي فضلوا الإبقاء على «اللجنة الخماسية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي