«قياس المخاطر وأساليب التحوّط المعتمدة» برنامج تدريبي في مركز دراسات الاستثمار

المشاركون في البرنامج
المشاركون في البرنامج
تصغير
تكبير

نظّم اتحاد شركات الاستثمار، من خلال ذراعه التدريبية مركز دراسات الاستثمار، برنامجاً تدريبياً بعنوان «Importance of Risk Measurement and Hedging Investment Studies» حول تقنيات قياس المخاطر وأساليب التحوّط المعتمدة، وتم تنظيم البرنامج الذي قدّمه الرئيس التنفيذي لـAdvisory and Business«Company» علاء غانم من 20-22 أكتوبر 2024 عبر جلسات تفاعلية حية في مقر الاتحاد.

وصرّحت أمين عام الاتحاد فدوى درويش، أن أهمية البرنامج التدريبي تأتي نظراً لما تواجهه الشركات من تنوّع المخاطر التي قد تهدّد نجاحها واستقرارها، سواء كانت تشغيلية أو إستراتيجية أو مالية أو حتى نتيجة لتقلبات اقتصادية، لذا أصبح من الضروري تمكين الشركات من تحديد هذه المخاطر وتقييمها بدقة لإدارتها بفعالية وضمان اتخاذ تدابير وقائية تحمي الشركات، وتدعم النمو الاقتصادي المستدام.

وأضافت درويش أنه من خلال استراتيجيات قوية لإدارة المخاطر، يمكن للشركات تقليل التهديدات المحتملة وضمان استمرارية نجاحها في بيئة الأعمال التنافسية، لذا تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليغطي كل جوانب قياس المخاطر وإدارة التحوط، لتزويد المشاركين بالمهارات الأساسية في تقييم المخاطر، وحل المشكلات، والتحليل المالي، والتفكير النقدي، والتحليل القائم على البيانات، بما يُساهم في تحسين قدرتهم على اتخاذ قرارات إستراتيجية تعزّز نجاح الشركات وتحصّنها من المخاطر المحتملة.

وتناول البرنامج مجموعة متنوعة من المحاور التي تغطي جوانب متعددة، بدءاً من الإدارة والتشغيل، حيث استعرض أهمية تعزيز العمليات الإدارية وتحليل استراتيجيات التوسع وتنفيذها بكفاءة، ثم تم التطرق إلى المحور المالي وتحليل النسب المالية وأهداف التكاليف مقابل الإيرادات، وقياس السيولة وإدارة المخزون ورأس المال العامل، إلى جانب الأهداف المتعلقة بالنفقات الرأسمالية.

وفي ما يتعلق بالاستثمارات، قدّم البرنامج تحليلاً حول طبيعة الاستثمارات وأساليب تقييمها وأهمية التنويع للحد من المخاطر، أما على صعيد مخاطر الائتمان، استعرض البرنامج المخاطر المرتبطة بالتخلف عن السداد وشدة الخسائر ومخاطر تخفيض التصنيف والسيولة السوقية.

كما سلّط البرنامج الضوء على أساليب التحوّط من المخاطر، حيث تم شرح الأدوات المتاحة لتحوط كل نوع من المخاطر وتوضيح متى وكيف يُمكن استخدامها بفعالية لتحسين الربحية وتعزيز التدفقات النقدية والرافعة المالية ونسب التغطية.

واطّلع المشاركون على أسلوب التحليل الرباعي «SWOT Analysis» لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه الشركات، وتم تقديم دراسة حالة تطبيقية لتعزيز فهم المفاهيم النظرية من خلال أمثلة واقعية.

وقدّم البرنامج للمشاركين توصيات عملية لتطبيق المعرفة المكتسبة، بالإضافة إلى آلية إخلاء المسؤولية الضرورية لضمان وضوح الحدود القانونية والمهنية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي