«التقدّم العلمي»: إعداد وثيقة بيضاء لتطوير البحوث السريرية

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل
تصغير
تكبير

نظّمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أمس فعالية بعنوان «البحوث السريرية في دولة الكويت: تطوير السياسات ومعالجة التحديات»، بالتعاون مع إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الصيدلة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في دولة الكويت.

وذكرت المؤسسة في بيان صحافي أمس، أن الهدف من عقد هذه الفعالية هو مناقشة الوضع الحالي للأبحاث السريرية في دولة الكويت، وكيفية تطوير السياسات والإجراءات الخاصة بها، وأهمية جمع واستخدام بيانات العالم الحقيقي فيها، بالإضافة إلى توضيح عدد من المفاهيم الخاطئة الشائعة في هذا المجال واستعراض بعض قصص النجاح وتجارب الدول الأخرى بهذا الشأن.

وأضافت أن الفعالية شهدت مشاركة عدد من الأطباء والباحثين والمسؤولين وأصحاب القرار من وزارة الصحة وجامعة الكويت ومعهد دسمان للسكري، بالإضافة إلى بعض المستشفيات والهيئات الصحية ذات العلاقة والقطاع الخاص.

وأعربت عن تطلعها إلى إعداد وثيقة بيضاء كأحد مخرجات هذه الورشة بحيث تتضمن توصيات ومقترحات لتعزيز السياسات الحالية ولمعالجة التحديات التي يواجهها الباحثون عند إجراء البحوث السريرية في الكويت وسُبل تطوير سياساتها.

وأفادت المؤسسة بأنها استعانت في تقديم هذه الورشة بخبير في مجال الاستشارات البحثية السريرية لديه خبرة عالمية تزيد على 25 عاماً في مجال الأبحاث السريرية وله أنشطة عدة في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ولفتت إلى أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يهدف إلى تشجيع التفاعل بين القطاعات العلمية ذات العلاقة والاختصاص داخل الكويت وخارجها، مؤكدة حرصها على دعم البحث العلمي في جميع المجالات في الكويت وتشجيع الباحثين الكويتيين على المزيد من العطاء من خلال دعم أبحاثهم وتمويل مشاركاتهم في الفعاليات المتميزة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأوضحت أن ذلك يأتي تحقيقاً للأهداف التي أُنشئت المؤسسة من أجلها لاسيما تعزيز دور البحث العلمي من خلال التعاون بين الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص، والتعرّف على أهم التجارب العالمية المتميزة في مجال العلوم والتكنولوجيا، والاستفادة منها في دفع عملية التنمية في البلاد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي