بوتين يؤكد أن العلاقات ترقى لمستوى الشراكة الإستراتيجية

محمد بن زايد: نعمل على إبرام اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوراسي

محمد بن زايد وبوتين خلال لقائهما في موسكو أمس
محمد بن زايد وبوتين خلال لقائهما في موسكو أمس
تصغير
تكبير

- محمد بن زايد يقيّم عالياً علاقته مع بوتين على المستويين الشخصي والعملي
- موسكو أسهمت في إرسال رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء
- الرئيسان ناقشا الأزمة الأوكرانية بشكل شامل
- حجم التبادل التجاري تجاوز الـ 11 مليار دولار في 2023

أكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس، أن الإمارات تعمل للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع الاتحاد الأوراسي.

وقال الرئيس الإماراتي خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، أمس، بمشاركة وفدي البلدين، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية، إن «إبرام اتفاقية شراكة بين الإمارات والاتحاد الأوراسي سيمثّل خطوة مهمة لتعزيز العلاقات مع روسيا».

كما تحدث محمد بن زايد عن نمو التجارة غير النفطية بين البلدين، وصرح بأنه «في العام 2018، بلغ حجم التبادل التجاري، باستثناء النفط، نحو 2.5 مليار دولار، لكن هذا المؤشر تجاوز في 2023 مستوى 11 مليار دولار».

وقيّم الرئيس الإماراتي عالياً علاقته مع بوتين على المستويين الشخصي والعملي، وقال إن العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً نوعياً خصوصاً في مجال الاقتصاد والتجارة والطاقة، معرباً عن استعداد أبوظبي للعمل لزيادة حجم التبادل التجاري.

وأكد أن هناك ارتباطاً وثيقاً على مستوى «الثقافة والتقاليد والعقلية، وهو جسر متين للغاية بين البلدين».

وأشار إلى أنه «حتى من الناحية الجغرافية، فإن البلدين متقاربان نسبياً، حيث استغرقت رحلته إلى موسكو أربع ساعات ونصف الساعة فقط».

وأكد «نحن عازمون للغاية على تطوير العلاقات الثنائية بين بلدينا، لتعزيز (الجسر) الموجود في الوقت الحالي».

كما أعلن الرئيس الإماراتي أن لقاء أمس، يعد الثالث مع بوتين في غضون العام ونصف العام، ما يعد مؤشراً على إستراتيجية العلاقات.

وقال محمد بن زايد من ناحية ثانية، أن روسيا أسهمت إسهاماً كبيراً في إرسال رائد فضاء من الإمارات إلى الفضاء، «ما أثر في قلوب الإماراتيين ونتذكرها دائماً أن روسيا قدمت مساهمة كبيرة في تحقيق حلم الشيخ زايد المؤسس، رحمه الله، بالوصول إلى الفضاء، وأصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي على متن محطة الفضاء الدولية، وقد وصل إلى هناك على متن مركبة فضاء روسية».

كما أكد أن الإمارات تعتزم مواصلة بذل الجهود لتسوية الصراع في أوكرانيا وتبادل الأسرى.

وتابع «أنتهز الفرصة لأشكر روسيا على الوساطة في تبادل الأسرى وهي الوساطة الـ19. أعتز في العمل معكم والإمارات مستعدة لأي جهد إضافي في ما يصب بمصلحة جميع الأطراف ويدعم السلام في العالم».

من جهته، لفت الرئيس الروسي إلى أهمية التعاون بين موسكو وأبوظبي، ولاسيما في القضايا ذات الطابع العالمي، مشيراً إلى أنهما تتعاونان في إطار مؤسسات وهيئات دولية، بما في ذلك «بريكس» التي تنطلق قمتها اليوم في مدينة قازان الروسية.

وصرح بأن الاتفاقيات «تنفذ جميعاً»، فيما ترقى العلاقات إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية، وقد تضاعف حجم التبادل التجاري ثلاث مرات خلال السنوات الثلاث الماضية».

كذلك أكد أهمية التعاون في المجالات الثقافية والإنسانية والتعليمية.

وكان الرئيس الإماراتي وصل إلى موسكو، الأحد، وأجرى مع نظيره الروسي محادثات غير رسمية في مقر إقامة بوتين في نوفو أوغاريوفو - ضواحي موسكو، استمرت حتى منتصف ليل الأحد - الاثنين تقريباً، وفق بيان للكرملين، أمس.

وقال يوري أوشاكوف، مسؤول السياسة الخارجية في الكرملين، إن «الأزمة الأوكرانية نوقشت بشكل شامل» خلال مأدبة عشاء غير رسمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي