تستضيف متحدثين محليين ومن الخارج يستعرضون تجربته مع «صخر»

«الخريجين» تنظم ملتقى... «محمد الشارخ من الكويت إلى العالمية»




إبراهيم المليفي
إبراهيم المليفي
تصغير
تكبير

- إبراهيم المليفي: المتحدثون سيقدمون شهاداتهم بالراحل وعلاقته بالأدب والثقافة

تنظّم جمعية الخريجين، في السادسة والنصف من مساء غد الثلاثاء، احتفالية بعنوان «محمد الشارخ... من الكويت إلى العالمية» احتفاءً بتجربة استثنائية صنعها الراحل الكبير محمد الشارخ، حينما تصدى للمشروع الأهم والأوسع انتشاراً وتأثيراً في تاريخ الحضارة العربية المعاصرة «صخر» ثم تطويره لتطبيقات وأنظمة وبرامج تعليمية ومكتبية عربية كثيرة، لاقت انتشاراً واسعاً في البلاد العربية كافة.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية إبراهيم المليفي، إن «الخريجين» اعتادت الاحتفاء بالرموز الكويتيين الذين قدموا إسهامات جليلة لمسيرة العمل الوطني والتنموي والإبداعي، والندوة بمثابة تأبين واحتفاء بتجربة الشارخ الذي رحل عن عالمنا في مارس الماضي، وخلف تراثاً حضارياً يحسب للكويت.

وأضاف أن الندوة تستضيف متحدثين من داخل الكويت ومن بلدان عربية عدة، سيقدمون شهاداتهم عن الراحل الكبير، منهم نجله فهد الشارخ، كما يتناول رياض الشارخ تجربة الراحل مع صخر، وتشهد الندوة كذلك مداخلات من بعض الشخصيات من الكويت ومن السعودية والمغرب وقطر والامارات.

وذكر أن الفعالية ستتناول علاقة الشارخ بالأدب والثقافة سواء من خلال إنتاجه الأدبي حيث كتب رواية (العائلة) وأكثر من 30 قصة، إضافة إلى إسهاماته في حماية التراث الأدبي والثقافي من خلال إطلاق العديد من المشروعات على رأسها (أرشيف الشارخ للمجلات الثقافية والأدبية) الذي يضم نحو 16 ألف عدد من أعداد المجلات الأدبية، بدءاً من عام 1876، كما يضم الأرشيف المتاح مجاناً على شبكة الإنترنت نحو 300 ألف مقال بعدد صفحات يتجاوز مليوني صفحة، وأكثر من 52 ألف كاتب، فضلاً عن جوانب أخرى لإسهاماته الأدبية وفي مجال اللغة.

وأشار إلى أن «صخر» سيكون حاضراً في الندوة، من خلال استعراض بدايات الشارخ في التأسيس ومبادرته في تعريب الكمبيوتر، وتصنيع أول جهاز كمبيوتر عربي من الكويت، وسيصاحب الملتقى إقامة معرض للصور والمقتنيات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي