العنزي: الأخبار الزائفة تمثل إشكالاً كبيراً في العمل الإعلامي

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحقق من الأخبار

خالد العنزي
خالد العنزي
تصغير
تكبير

تونس - كونا - أكد مدير التشغيل والتغطيات في تلفزيون الكويت الدكتور خالد العنزي، أهمية توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التحقق من الأخبار لما تتمتع به من إمكانات في تحديد المحتوى المضلل بكفاءة أعلى.

وأشار العنزي في كلمته أمام اجتماع للجنة الدائمة للأخبار التلفزيونية بمقر اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس، إلى تجربة الشبكة العربية لمدققي المعلومات التي نشأت في أواخر عام 2020 استجابة لانتشار المعلومات المضللة في شأن جائحة كورنا (كوفيد-19) من أجل تدقيق المعلومات ووصل عدد أعضائها إلى 41 منظمة هذا العام وتضم حالياً أكثر من 250 مدققاً للحقائق من 12 دولة عربية.

وشدد على أن الأخبار الزائفة أصبحت تمثل إشكالاً كبيراً في العمل الإعلامي؛ لذلك هناك حاجة إلى التحري والبحث عن مصدر الخبر وكشف الخبر الصحيح من الخبر الزائف.

وبين أن وسائل الإعلام المرئية والمسموعة باتت ملزمة بتطوير آليات كشف الأخبار الزائفة والتقصي حولها والبحث عن الحقيقة لتقديمها للمتلقي، موضحاً أن هذا الأمر أصبح ممكناً بفضل ما توفره التكنولوجيا الحديثة من آليات ووسائل للتحري.

ودعا لضرورة التعاون بين منصات التحقق العربية رغم السياق التنافسي «لأنه يسهل العمل ويقلل التحديات ويزيد الوصول وتأثير المحتوى الذي يتم إنتاجه».

وعقد أمس الاجتماع الـ 21 للجنة الدائمة للأخبار التلفزيونية بمقر اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس بحضور أعضاء اللجنة ومشاركة الاتحادات الإذاعية منها الكويت التي شارك ممثلاً عنها مدير التشغيل والتغطيات في تلفزيون الكويت الدكتور خالد العنزي ومراقب التغطيات بالتلفزيون بدر صلال.

وخلال الاجتماع استمعت اللجنة الدائمة للأخبار التلفزيونية إلى تقرير الإدارة العامة وتقرير مركز التبادل حول تقييم التبادلات الإخبارية منذ الاجتماع الماضي للجنة حيث بلغ عدد الهيئات المساهمة في التبادلات 20 هيئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي