أول زيارة لمسؤول إٍيراني بهذا المستوى لمصر منذ 2013

السيسي يؤكد لعراقجي ضرورة الحيلولة دون الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة

السيسي مستقبلاً عراقجي في القاهرة أمس
السيسي مستقبلاً عراقجي في القاهرة أمس
تصغير
تكبير

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في القاهرة، أمس، إلى ضرورة وقف التصعيد للحيلولة دون الانزلاق لحرب إقليمية شاملة.

وبحسب بيان رئاسي، جدد السيسي موقف القاهرة، الداعي إلى عدم توسع دائرة الصراع وضرورة وقف التصعيد للحيلولة دون الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة «ستكون ذات تداعيات خطيرة على أمن ومقدرات جميع دول وشعوب المنطقة».

وأكد «ضرورة استمرار وتكثيف الجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان ووقف الانتهاكات والاعتداءات في الضفة الغربية وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية لإنهاء المعاناة المتفاقمة للمدنيين».

من جانبه، أعرب عراقجي عن تقدير بلاده للجهود المصرية المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة، مشيداً بالدور المصري على كل المسارات.

وأفادت «وكالة إرنا للأنباء» الإيرانية الرسمية، بأن عراقجي «أجرى محادثات مفيدة مع الرئيس المصري في شأن التطورات في المنطقة».

وأضافت أن الطرفين اتفقا على «ضرورة تكثيف الجهود لوضع حد للجرائم في غزة والاعتداء على لبنان».

ونقل عراقجي تحيات وتقدير الرئيس مسعود بزشكيان، حيث تم الاتفاق على أهمية استمرار المسار الحالي لاستكشاف آفاق التطوير المشترك للعلاقات.

كما تناول عراقجي، مع نظيره المصري بدر عبدالعاطي، التطورات الإقليمية المتلاحقة في لبنان وقطاع غزة والبحر الأحمر، وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة لخفض التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية.

وهذه أول زيارة لمسؤول إٍيراني بهذا المستوى إلى مصر منذ 2013، والذي توجه لاحقاً إلى تركيا ضمن جولته التي تأتي في خضم التصعيد في الشرق الأوسط حيث تخوض إسرائيل حرباً مع حركة «حماس» في قطاع غزة و«حزب الله» في لبنان.

السيسي وألباريس

وفي لقاء منفصل، تناول السيسي ووزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الأوضاع الإقليمية الراهنة وتطوراتها.

وثمن المواقف الإسبانية الإيجابية تجاه قضايا المنطقة، وفي مقدمها القضية الفلسطينية.

وشهد اللقاء توافقاً على«أهمية زيادة الجهود الدولية خلال المرحلة الحالية لوقف التصعيد المستمر، والتوصل إلى تهدئة شاملة للأوضاع في غزة ولبنان، على النحو الذي يمنع استمرار التدهور في الأوضاع الإنسانية، ويفتح الطريق نحو مسار تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، كما تم تأكيد عمق العلاقات الثنائية المتميزة وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب»، وفق بيان رئاسي مصري.

وأكد ألباريس محورية الدور المصري، إقليمياً لوقف توسع دائرة الصراع، ودفع جهود إرساء السلام وتحقيق الاستقرار.

وكانت الخارجية المصرية، أعلنت مساء الأربعاء، وصول شحنة جديدة من المساعدات الإغاثية إلى مطار بيروت، تضمنت 22 طناً من المواد الغذائية.

بدورها، أعادت السفارة المصرية في بيروت 304 مواطنين من لبنان، ليصل إجمالي من تم إعادتهم حتى أمس، إلى 590 عبر رحلات استثنائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي