بيكيه يدعو لتقليص عدد الفرق في البطولات الأوروبية المحلية

جيرارد بيكيه
جيرارد بيكيه
تصغير
تكبير

دعا مدافع برشلونة ومنتخب إسبانيا السابق جيرارد بيكيه، أمس، الهيئات الحاكمة لكرة القدم الى عدم تنظيم بطولات جديدة، وقال إن البطولات الأوروبية المحلية يجب أن تُقلّص عدد الفرق لديها لتخفيف عبء المباريات على اللاعبين.

تصريحات بيكيه (37 عاماً)، جاءت خلال الأسبوع نفسه الذي تقدّم فيه اتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا ورابطة البطولات الأوروبية المحلية ورابطة الدوري الإسباني بشكوى مشتركة إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ضد جدول المباريات الدولية، الذي ينظمه الاتحاد الدولي «فيفا».

وأعلن «فيفا» عن توسيع كأس العالم للأندية، وزيادة عدد الفرق المشاركة بالبطولة إلى 32 فريقاً، بداية من العام المقبل، كما تقرّر زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم المقبلة إلى 48، بداية من 2026.

كما زاد الاتحاد الأوروبي «يويفا» من عدد المباريات في دوري أبطال أوروبا، بداية من الموسم الحالي، كما أنشأ دوري الأمم الأوروبية في عام 2018.

وقال بيكيه: «إن إيجاد حلّ للأمر يُعدّ مسؤولية جميع منظمات كرة القدم».

وأضاف خلال أسبوع القادة في لندن: «هناك كثير من المباريات، ونرى أن اللاعبين يقولون الآن (نحن نتعرّض للإصابات. نلعب مباراة كل 3 أيام، ولا نحظى بوقت كافٍ للراحة في الصيف)».

وأضاف عندما سُئل عما كان سيفعله إذا كان مسؤولاً عن كرة القدم العالمية: «سأقترح تقليل عدد المباريات. حسناً، بدلاً من مشاركة 20 فريقاً، لماذا لا تقام البطولات المحلية بمشاركة 16 فريقاً».

وتابع بيكيه: «في الوقت نفسه، سأذهب إلى (يويفا)، وأقول: لماذا أنشأتم دوري الأمم الأوروبية، وهي بطولة جديدة من الصعب متابعتها، وسأذهب إلى (فيفا)، وأقول: حسناً، لا تقيموا كأس العالم للأندية (بنظامها الجديد)».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي