إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار إلى السودان!

السنوار
السنوار
تصغير
تكبير

تدرس حكومة بنيامين نتنياهو، إمكانية التوصّل إلى صفقة تقضي بخروج زعيم «حماس» يحيى السنوار، ومسؤولين رفيعي المستوى في الحركة، من غزة إلى السودان، كجزء من خطوة ستجعل من الممكن إنهاء حكم «حماس» في القطاع وتحرير الرهائن الإسرائيليين.

وذكرت مصادر لصحيفة «هآرتس»، أن الخطة قد تشمل أيضاً «رفع تجميد أصول حماس التي جمدتها الخرطوم قبل نحو 3 سنوات، بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراجها للسودان كدولة راعية للإرهاب».

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو «صرّح مرات عدة في الأشهر الأخيرة، بأنه لن يصر على قتل السنوار ومسؤولين آخرين في حماس، ولا يستبعد إمكانية نفيهم إلى دولة ثالثة، كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب».

وأضافت أن المسؤولين «يأملون في أن يفضّل السنوار الخروج من غزة إلى دولة ثالثة، بدلاً من الموت في الأنفاق، حيث سيتمكّن من إعادة بناء البنية التحتية لحماس والعودة في وقت لاحق إلى غزة في هيئة المنتصر، وفق تفكيره المحتمل».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، نقلت عن مسؤولين أميركيين، أن السنوار اتخذ مواقف «أكثر تشدداً» في الأسابيع الأخيرة، وذلك مع اقتراب الحرب من عامها الثاني، والذي يحل اليوم.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت في سبتمبر، أن إسرائيل طرحت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن مصير السنوار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي