مدفوعة بحصاد خبرة عملية تتجاوز 20 سنة في إدارة العقارات التجارية والاستثمارية

المعتوق لـ «الراي»: «فايدة» تُلبّي طموحات أصحاب الأعمال




محمد المعتوق 	 (تصوير نايف العقلة)
محمد المعتوق (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير

- نمثل نحو 10 علامات تجارية عالمية ومحلية في سوق الكويت
- 200 ألف متر مربع مساحات تأجيرية قدمت لها «فايدة» خدمات خلال عامين
- طرحنا خدماتنا لقطاع البيع بالتجزئة وأصحاب المطاعم والأنشطة الترفيهية
- نعمل على زيادة الإشغال وتحسين العوائد من خلال إستراتيجية تكنولوجية
- أحيينا مبنى المطاعم بمركز الشيخ جابر الثقافي وتحويله وجهة رئيسية

أكد الرئيس التنفيذي في شركة فايدة للاستشارات الإستراتيجية المهندس محمد المعتوق، أن الشركة تقدم خدمات استشارية فنية شاملة، توافر البيانات والنصائح التي تخدم العميل، وفقاً لاحتياجات السوق عامة، بما يضمن له العوائد المستدامة المستهدفة.

وقال المعتوق في لقاء مع «الراي»، إن «فايدة» تقدم دراسة كاملة حول مؤثرات السوق والشريحة المستهدفة تشمل تحديد المراحل العمرية وطبيعة احتياجات تلك الشرائح، وما يصاحبها من جدوى مالية، جميعها توضع بين أيدي العميل، إذ تحرص الشركة، على تقديم الفائدة الفعلية التي يطمح لها أصحاب رؤوس الأموال. وفي ما يلي نص اللقاء:

• هل يمكن أن نتعرف على فكرة إطلاق «فايدة»؟

- في البداية أود أن أوضح أن «فايدة» تمثل حصاد وثمرة خبرة عملية غنية، تزيد على 20 سنة في إدارة أهم وأكبر العقارات التجارية والاستثمارية في الكويت.

وأتت فكرة إنشاء «فايدة» لسد الفجوة بين ملاك العقارات والحلول الإستراتيجية المتطورة في قطاع العقارات التجارية والاستثمارية، حيث رأينا أن هنالك حاجة ماسة إلى خدمات استشارية متخصصة تركز على تعزيز قيمة العقارات، مع استخدام نهج حديث يعتمد على تحليل البيانات في إدارة العقارات وتأجيرها.

ومن ثم طرحنا خدماتنا لأصحاب العلامات التجارية في قطاع البيع بالتجزئة وأصحاب المطاعم والمقاهي والأنشطة الترفيهية والخدمات.

وفي ظل ما لديّ من دراية غنية في مجال إدارة العقارات التجارية والاستثمارية، شعرت أن «فايدة» يمكن أن تقدم منظوراً فريداً من خلال الجمع بين الخبرة العملية والاستشارات الإستراتيجية.

• ما القيم الأساسية التي ترتكزعليها «فايدة»؟

نؤمن في «فايدة» بـ3 مبادئ رئيسية: النزاهة، الابتكار، والتأثير. فالنزاهة أساس تعاملنا مع علاقات العملاء، وضمان أن نعمل دائماً بما يخدم مصالحهم بالدرجة الأولى.

والابتكار يأتي في كيفية تعاملنا مع إدارة العقارات، وكذلك طرحنا لإستراتيجيات التأجير، وإدارة المشاريع باستخدام أحدث الأدوات والرؤى، والتأثير هو ما نهدف في خلقه في أعمالنا.

• ما الخدمات التي تقدمها الشركة؟

تقدم «فايدة» مجموعة خدمات متنوعة لتلبية احتياجات ملاك العقارات والمستأجرين على حد سواء، ومن أهمها:

• نوفّر تحليلاً شاملاً للأسواق، يساعد الملاك والمستأجرين على اتخاذ قرارات مستنيرة، من خلال فهم اتجاهات السوق المتغيرة واستكشاف فرص الاستثمار وتقليل المخاطر.

• نساعد العملاء في رسم خارطة طريق للنجاح عبر خدمات التخطيط الإستراتيجي المصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم.

• تقييم مفصل لأداء العقارات، نحدد الفجوات ونقيم الجدوى المالية وإمكانيات النمو.

• نعمل على زيادة نسبة الإشغال وتحسين العوائد من خلال إستراتيجيات التسويق والتأجير، ونقوم بإعادة التفكير في تشكيلة المستأجرين لتحقيق أقصى قيمة للعقارات.

• نساعد الشركات والأفراد أصحاب العلامات التجارية على استكشاف الأسواق بدقة، سواء كانت في مجال التجزئة، أو الضيافة، أو الترفيه، وتحديد المواقع المثالية للعمليات الجديدة.

• هل يمكنكم عرض مثال لمشروع عملت عليه «فايدة»؟

بالتأكيد، هناك حزمة كبيرة من المشاريع التي عملت عليها «فايدة» خلال الفترة الماضية، منها على سبيل المثال مبنى المطاعم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي( JACC)، فمن أجل تنفيذ الرؤية السامية للديوان الأميري لجعل المركز وجهة ثقافية مميزة ومتكاملة، من ناحية الأنشطة الفنية والثقافية والتجارية والترفيهية، قامت «فايدة» بإحياء مبنى المطاعم ذي الأداء المتواضع سابقاً، وتحويله إلى وجهة رئيسية متكاملة من خلال: تحليل السوق، التخطيط الاستراتيجي، وتحسين مزيج المستأجرين.

• ما الذي تضمنته خدماتكم في هذا الشأن؟

هناك العديد من الخدمات المتنوعة التي قدمتها «فايدة» في هذا الخصوص منها الاستشارات اللازمة لتحديد الشرائح المستهدفة بدقة، وتعريف احتياجاتها، وتخطيط عروض متنوعة من المطاعم والمقاهي، حسب الاحتياجات المعرفة لجذب مستأجرين مرموقين بعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ومن ثم تم تقسيم وتوصيف الوحدات بحسب الأنشطة المطلوبة. حيث تم لاحقاً طرح وترسية المزايدات من قبل الديوان الأميري لاستقطاب أفضل العروض، لتمثل العلامات التجارية التي تم التوقيع معها، أهم الأسماء العالمية والمحلية في قطاع المطاعم والمقاهي. ومن المتوقع افتتاح جميع المطاعم والمقاهي قريباً، ما سيحوّل المركز بشكل عام إلى وجهة مهمة وجاذبة على مستوى البلد، نابضة بالحياة تجمع بين الأنشطة الثقافية والتجارية.

كذلك وبالنهج نفسه قمنا أخيراً بقيادة استراتيجية إحياء الأنشطة التجارية في مراكز أخرى ثقافية تابعة للديوان الأميري، مثل حديقة الشهيد ومركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، حيث طورنا استراتيجية متخصصة تتماشى مع أهمية كل موقع ومحتواه الثقافي وإمكانياته التجارية. وأظهرت هذه المشاريع قدرتنا على التكيف مع احتياجات العملاء المتنوعة شاملة لمراكز ثقافية ومبان ومراكز تجارية واستثمارية.

• ما الذي يميز «فايدة» في ضمان نجاح العملاء؟

نتبنى نهجاً شخصياً للغاية في أسلوب عملنا، لأنه كل عميل وكل مشروع لدينا فريد من نوعه، لذلك نستثمر الوقت لفهم احتياجاتهم وأهدافهم بعمق، سواء كان الأمر يتعلق بتحليل إمكانيات موقع تجاري أو إدارة مجموعة من العقارات، فإننا نضع استراتيجيات وحلولاً متخصصة، تتماشى مع رؤية العميل طويلة الأمد، وهذا النهج الشخصي الذي ساعدنا في بناء علاقات قوية وتحقيق نتائج ملموسة لعملائنا.

• هل تقدمون خدماتكم فقط للعملاء المحليين؟

بالطبع لا، فنحن نتعامل مع عملاء من السوق الخارجي ايضاً، حيث نمثل في السوق نحو 10 علامات تجارية عالمية وكذلك محلية.

• هل لنا أن نتعرف على حجم المساحات التي أدارتها «فايدة» خدمياً خلال العامين الماضيين؟

إن إجمالي المساحات التي قدمت لها «فايدة» خدماتها خلال العامين الماضيين، بلغ نحو 200 ألف متر، بقيمة سوقية سنوية تقارب 20 مليون دينار، بخلاف الخبرات الشخصية التي أدارت مساحات تأجيرية في السوقين المحلي والخليجي تصل إلى مليوني متر تقريباً وذلك بالتعاون مع فريق العمل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي