صيانات حتى 12 الجاري... يترتب عنها القطع

734 مليون دينار إيرادات مُقدّرة لـ«الكهرباء» بالسنة المالية الحالية

تصغير
تكبير

- 255 مليون دينار مبالغ مقدّرة لإيرادات المياه وفق تقرير لـ«المالية»
- 33.4 في المئة مداخيل «الكهرباء» من إجمالي الإيرادات الحكومية غير النفطية

قدّرت وزارة المالية مبلغ 734 مليون دينار، إيرادات يُمكن لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تحصيلها، ضمن ميزانيتها للعام الحالي.

وأوضح تقرير حديث لـ«المالية»، أن المبلغ المقدّر تحقيقه، يتضمن ايرادات لـ«الكهرباء» بمبلغ 488 مليون دينار، وتشتمل على بنود مختلفة، أبرزها بيع التيار بـ 450 مليون دينار، ورسوم إيصال التيار بـ 35 مليوناً، و2.4 مليون إيرادات ومواد أخرى، وفقاً للتقرير.

وبيّن أن المبالغ المقدرة لإيردات المياه بلغت 255 مليون دينار، تتضمن بنوداً أبرزها 250 مليوناً للمياه العذبة، و2.5 مليون للمياه الصليبية، و510 آلاف دينار إيرادات مياه معالجة، ومليونا دينار تكاليف ربط مياه.

إيرادات المياه

إلى ذلك، أوضحت مصادر مطلعة أن الإيرادات التي تحصّلها «الكهرباء» تمثّل نسبة كبيرة من حجم الإيرادات غير النفطية للدولة، مشيرة إلى أن إيرادات الوزارة كانت الأكبر على مستوى الوزارات بالسنة المالية الماضية، بنسبة بلغت 33.4 في المئة من إجمالي الإيرادات غير النفطية، والخاصة ببند ايرادات السلع والخدمات والايرادات الأخرى، حيث حصلت «الكهرباء» وحدها 483.608 مليون دينار.

وارجعت المصادر ارتفاع نسب التحصيل خلال العام المالي السابق، إلى الخدمات الإلكترونية التي استعانت بها الوزارة، وقد تجاوزت الـ 45 خدمة، من بينها خدمات الدفع الالكتروني وإيصال التيار.

قطع للصيانة

في الأثناء، أعلنت «الكهرباء»، عن بدئها، اعتباراً من أمس، أعمال الصيانة في بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست، مشيرة إلى أن الصيانة تستمر حتى 12 الجاري، الأمر الذي سيترتب عليه قطع التيار حسب المناطق والمواعيد المحددة في جدول الصيانة.

وذكرت الوزارة في حسابها الرسمي على منصة «إكس»، أن أعمال الصيانة ستكون من الساعة الثامنة صباحا وتستمر أربع ساعات قابلة للزيادة أو النقصان، حسب طبيعة وظروف العمل، معربة عن الشكر للعملاء الكرام على تعاونهم أثناء فترة الانقطاع.

ودعت الجميع إلى الاطلاع على جدول الصيانة عن طريق الرابط التالي لمعرفة تفاصيل القطع

https://drive.google.com/file/d/1rscq912y1qLDNAh5_0rdLfGMaFJLpogt/view.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي