الذهب يرتفع بدعم من الإقبال على الملاذ الآمن

تصغير
تكبير

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة بدعم من الإقبال على الملاذ الآمن في ظل توتر الشرق الأوسط، في حين يترقب المستثمرون تقريرا للوظائف في الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات حول المسار الذي سيتبعه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في شأن أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 2662.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03.25 بتوقيت غرينتش بعد أن قفز لأعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 سبتمبر. وحقق الذهب مكاسب أسبوعية بواقع 0.2 في المئة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 2682.10 دولار.

وهبط الدولار 0.1 في المئة متراجعا عن أعلى مستوى في أكثر من شهر مما يجعل الذهب المقوم به أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وقال أجاي كيديا المدير في «كيديا كوموديتيز» في مومباي إن التوتر الجيوسياسي وخاصة فيما يتعلق بإسرائيل وإيران يدعم أسعار الذهب، وذكر أنه ما لم تهدأ هذه المخاطر فمن المرجح أن تظل الأسعار بالقرب من مستويات قياسية.

ويعتبر الذهب استثمارا آمنا خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، كما أنه يزدهر في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

ومن المقرر صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في الساعة 12.30 بتوقيت غرينتش.

وأوضح كيديا أنه إذا جاء تقرير الوظائف غير الزراعية قويا فسيكون ذلك إيجابيا للدولار ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض جني الأرباح.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 32.17 دولار للأوقية وصعدت بنحو 1.8 في المئة منذ بداية الأسبوع وحتى الآن.

وقفز البلاتين 1.1 في المئة إلى 1001.79 دولار، وارتفع البلاديوم 1.4 في المئة إلى 1013.46 دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي