97.13 ألف طلب سكن قائم بارتفاع 6.7 في المئة على أساس سنوي

«بيتك»: 424 مليون دينار عقود استثمار... لـ«السكنية»

تصغير
تكبير

- تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً
- شراكة مع القطاع الخاص لإطلاق مشاريع تنموية

أشار بيت التمويل الكويتى «بيتك»، إلى سعي الكويت، إلى أن تصبح مركزاً مالياً وتجارياً جاذباً للاستثمار، من خلال العديد من المشروعات المطروحة، ومشروعات البنية التحتية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، إضافة إلى البيوت الذكية النموذجية وما يخدمها من مبانٍ عامة وخدمات في عدة مدن منها جابر الأحمد وغرب عبدالله المبارك وشرق تيماء، إضافة إلى مشروعات سكنية تنجزها المؤسسة، وفقاً لشروط فنية وضعتها لتنفيذ المدن السكنية الجديدة، تلبي جانب الطلب الذي يتمثل جزء منه في حجم الطلبات السكنية المتراكمة.

وذكر «بيتك» في تقرير سوق العقار المحلي – الربع الثاني 2024 - جـ5، في شأن المشروعات الحكومية والمشروعات السكنية، أن وزارة الدولة لشؤون الإسكان، أصدرت اللائحة التنفيذية للقانون 118 لسنة 2023، في شأن تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً، ويحدد القانون أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الخاص، عبر إطلاق سلسة مشاريع توافر الرعاية السكنية وفق رؤى التنمية.

الطلبات الإسكانية

ولفت إلى أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية، تواصل تلبية الطلبات الإسكانية القائمة وفق آخر تقرير صادر في مايو 2024، وتصل الطلبات السكنية القائمة إلى 97.13 ألف طلب، وفق هذا التقرير بزيادة 1.1 في المئة عن نهاية الربع الأول 2024، فيما ارتفعت 6.7 في المئة على أساس سنوي، ومكّنت المؤسسة من إنشاء عدد كبير من القسائم السكنية التي صدر لها أذن بناء منها قسائم سلمت بالفعل وأخرى جاهزة للتسليم، كما في مدينة المطلاع التي سلمت فيها المؤسسة 27.4 ألف قسيمة، إضافة إلى 28.3 ألف قسيمة تعد جاهزة للتسليم، كما سلّمت المؤسسة نحو 3.2 ألف قسيمة في جنوب عبدالله المبارك، ونحو 3.3 ألف قسمية جاهزة للتسليم في المنطقة، إضافة إلى 1.3 ألف قسيمة سلمت في خيطان بجانب 1.4 ألف قسيمة جاهزة للتسليم بالمنطقة.

المباني العامة

ويلفت التقرير إلى خطط المؤسسة لتنفيذ 96 مبنى من المباني العامة، المخطط بناؤها في 7 مدن سكنية، منها 42 مبنى عام في المطلاع و31 مبنى عام تحت التنفيذ في جنوب عبدالله المبارك، و16 مبنى عام في شرق صباح الأحمد وغيرها في بعض المناطق الأخرى، كما تواصل جهودها في توزيع المشاريع السكنية في عدة مدن منها مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله الذي يضم 24,508 وحدة سكنية تمكنت المؤسسة من توزيع 15,771 وحدة في المشروع.

عقود ومناقصات

وذكر «بيتك»، أنه وفق التقرير الشهري، للمؤسسة، وقعت 5 عقود لإنشاء وإنجاز المباني العامة لنحو 60 عمارة سكنية بالضاحية الاستثمارية بمدينة صباح الأحمد السكنية، وغيرها من مشروعات المحطات الكهربائية بالمنطقة. إضافة إلى طرح 6 مناقصات لإنشاء خدمات البنية التحتية والمباني العامة والطرق الرئيسية، وتتوقع المؤسسة أن تصل العوائد السنوية لـ 47 عقداً لمحطات الوقود بمشاريع المؤسسة إلى نحو 1.5 مليون دينار سنوياً.

كما أنهى قطاع الاستثمار بالمؤسسة التحضيرات اللازمة لتوقيع عقود استثمارية في المنطقة N1 في مدينة المطلاع، واستكمال إجراءات الترسية، لإنشاء مدرسة بمساحة 8 آلاف متر مربع في مدينة جابر الأحمد السكنية وجارٍ العمل على توقيع العقود في منطقة جنوب خيطان والخاصة بتطوير مجمع تجاري متميز.

وأبرمت المؤسسة 7 عقود للانتفاع من الأراضي لإقامة فروع مصرفية للبنوك بإجمالي إيرادات متوقعة تصل إلى 291 ألف دينار سنوياً، ويجري العمل على طرح 4 مواقع أخرى في مدينة الوفرة السكنية ومنطقة شمال غرب الصليبخات ومنطقة غرب عبدالله المبارك.

التكلفة الرأسمالية

وذكرت «السكنية» أنها بصدد إبرام عقود انتفاع لثلاثة مواقع مراكز لإصلاح وصيانة السيارات في مدينة سعد العبدالله ومنطقة غرب عبداالله المبارك ومدينة جابر الأحمد، بإيرادات سنوية متوقعة تصل 441 ألف دينار.

ويسجل تقرير «بيتك» أن المؤسسة، أعلنت أن إجمالي التكلفة الرأسمالية للمشاريع التي تمت ترسيتها ويشرف عليها قطاع الاستثمار، وأبرمت عقود لتمويلها مع المستثمرين، تبلغ نحو 424 مليون دينار، فيما تفوق إيراداتها طوال مدة الاستثمار المتفق عليها نحو 281 مليون دينار.

14.6 في المئة تقدماً في جنوب مدينة صباح الأحمد

حققت المؤسسة العامة للرعاية السكنية تقدماً في نسب إنجازها الفعلية يفوق النسبة المتعاقد عليها، كما في جنوب مدينة صباح الأحمد بنسبة إنجاز 14.6 في المئة في مشروعات البنية التحتية.

3 مشاريع متأخرة

مازالت نسب الإنجاز الفعلية متأخرة في المشروعات التالية:

88.8 في المئة لخدمة 587 بيتاً من مشروع شرق صباح الأحمد

82.1 في المئة لخدمة 597 بيتاً في المدينة

80 في المئة في مشروعات البنيةالتحتية لتوسعة الوفرة

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي