بهدف تعظيم الاستفادة من التوسعات الأخيرة في المصافي

«بلومبيرغ»: الكويت والبحرين تراهنان على إنشاء أذرع لتجارة النفط أسوة بالجيران

تصغير
تكبير

- مؤسسة البترول تبدأ عمليات تجارية قريباً في دبي

ذكرت وكالة بلومبيرغ أن كلاً من الكويت والبحرين تراهنان على إنشاء أذرع لتجارة النفط، بهدف تعظيم الاستفادة من التوسعات الأخيرة في المصافي، ورغبة في تكرار النجاح الذي حققه بعض أكبر المنتجين في المنطقة من خلال عمليات شراء وبيع الوقود.

وكشفت أن مؤسسة البترول الكويتية و«بابكو إنرجيز» الحكومية في البحرين، تعتزمان بدء عمليات تجارية في دبي بحلول أوائل السنة المقبلة. وتخطط كلتا الشركتين لزيادة مبيعات الديزل ووقود الطائرات، وفق تصريحات لمسؤولين في الشركتين خلال مؤتمر عقد بالفجيرة في الإمارات.

وأشارت الوكالة إلى أن الشركتين تتوسعان في وقت صعب، إذ يُعاني الطلب على الديزل وهوامش الأرباح من التراجع. رغم ذلك، فإنهما تقتفيان أثر جيرانهما، بما في ذلك السعودية والإمارات، وسلطنة عمان، حيث وسعت تلك الدول تجارتها في الوقود بدلاً من ترك هذه الساحة لشركات السلع التقليدية والشركات الكبرى في مجال الطاقة.

وتُمكن توسعات المصافي في الشرق الأوسط المنتجين بالمنطقة من التفوق على منافسيهم خارجها على صعيد السعر والتكلفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تجارة السلع العملاقة «غونفور غروب» توربيورن تورنكفيست، في المؤتمر المنعقد الأسبوع الجاري: «واضح أن المنتجين الكبار في المنطقة الآن ينشئون عملياتهم التجارية الخاصة بهم، وهذا منطقي للغاية. تبدو السوق أحياناً مزدحمة بشدة بسبب كثرة المشاركين فيها».

من جانبه، أشار نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في «بابكو إنرجيز» الشيخ إبراهيم آل خليفة، إلى أن الشركة ستستخدم الذراع التجارية للتكيف مع الظروف الحالية من خلال إدارة مبيعات منتجاتها المكررة بصورة أكثر نشاطاً. وسيتضمن ذلك إرسال مزيد من شحنات الديزل إلى أوروبا.

وتتعاون الشركة مع «توتال إنرجيز» لتجارة إنتاج مصفاة سترة البحرينية التي يبلغ عمرها نحو 90 سنة، بعدما ضاعفت التحديثات في المصفاة سعة إنتاج الديزل.

من جهة أخرى، تعمل المؤسسة على إحياء خطة لإنشاء نشاط تجاري في مجال تجارة الوقود. وزادت من مبيعات الديزل ووقود الطائرات إلى أوروبا بعد توسعة مصفاة الزور الواقعة على ساحل الخليج العربي، وفق ما ذكره مسؤول في قسم التسويق الدولي بالشركة عماد الكندري.

وأضاف الكندري أن الكيان الجديد للشركة الذي سيحمل اسم «كيه بي سي تريدينغ» (KPC Trading)، حجز بالفعل مساحة إدارية في دبي. كما تعتزم أيضاً تولي إدارة مبيعات المنتجات من مصفاة المشروع المشترك للكويت مع شركة النفط الحكومية العُمانية في الدقم في عمان، علاوة على الوقود المنتج من دول أخرى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي