أكدت أنه «لا يمكن أن نطفئ النار بالنار»

الإمارات تعرب عن الأسى إزاء امتداد الحرب إلى لبنان

شخبوط بن نهيان متحدثاً في الأمم المتحدة
شخبوط بن نهيان متحدثاً في الأمم المتحدة
تصغير
تكبير

أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات الشيخ شخبوط بن نهيان، عن الأسى إزاء امتداد الحرب إلى لبنان «في الوقت الذي كنا نتطلع فيه للإعلان عن التوصل لصفقة تنهي الحرب على غزة».

وأكد الوزير الإماراتي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الإثنين، ضرورة تحقيق إيقاف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المساعدات بشكل عاجل من دون عوائق وعلى نطاق واسع وإطلاق سراح الاسرى وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وتابع إن الإمارات «لم تدخر جهداً في دعم الأبرياء المحاصرين في غزة»، مشدداً على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية استناداً إلى حل الدولتين والنظر في تشكيل بعثة دولية موقتة في القطاع بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية لمعالجة الكارثة الإنسانية وإرساء دعائم الأمن وسيادة القانون.

ورأى الوزير الإمارتي، أن «بناء مستقبل آمن ومزدهر يتطلب تحديث آليات العمل متعدد الطرف لتمكينها من مواكبة التحديات الجسيمة وحل النزاعات والأزمات».

وأوضح أن «تحديث آليات العمل متعدد الطرف يستدعي في المقام الأول إصلاح مجلس الأمن عبر جهد شامل يضم أعضاء الأمم المتحدة كافة بما يعيد للمجلس مصداقيته».

وأكد أهمية ألا «نغفل عن جهود الوقاية من الأزمات»، مشيراً إلى أن «أخطر الحروب التي شهدها التاريخ لم تنشأ بين عشية وضحاها بل كانت امتداداً لأعوام أو عقود من التطرف وخطاب الكراهية والتعصب».

ولفت إلى أن بلاده ترى أن الدبلوماسية هي «خيارنا الأمثل فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً فمن واجبنا تجديدها لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي