من بينها منتدى مكافحة الإرهاب واجتماع دول مجلس التعاون مع الصين وأميركا اللاتينية والكاريبي

اليحيا شارك في سلسلة اجتماعات ولقاءات بنيويورك

تصغير
تكبير

- تعزيز التعاون للقضاء على التعصب والتطرف ودعم تبادل الخبرات
- توقيع اتفاقيات مع كل من سان مارينو والنمسا

نيويورك - كونا - شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا، في الاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي عُقد الجمعة الماضية، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بمدينة نيويورك.

وذكرت «الخارجية» في بيان، أن الاجتماع كان برئاسة نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، ووزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبدالعاطي.

وبيّنت أن الاجتماع ناقش أُطر تعزيز التعاون الدولي المشترك في مكافحة الإرهاب بجميع صوره وأنماطه، ودعم تبادل الخبرات وبناء القدرات بين المؤسسات الوطنية والإقليمية، وتحقيق التعاون المنشود للقضاء على التعصب والتطرف والإرهاب، ودعم المنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة.

كما تم مناقشة والموضوعات المتصلة باسترجاع المقاتلين الإرهابيين الأجانب وذويهم، وإعادة إدماجهم في مجتمعاتهم بعد خضوعهم للتأهيل والمحاكمات العادلة وقضاء محكومياتهم بسجون بلد المنشأ.

إلى ذلك، شارك اليحيا في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، ومجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي، والذي تناول علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق القائمة بين الجانبين وسُبل تعزيزها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.

وأكد الجانبان الالتزامات والمبادئ والأهداف المشتركة للتعاون والشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، ومستجدات الأوضاع الاقليمية والدولية.

كما شارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول الخليج مع الصين، برئاسة مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وتم خلال الاجتماع استعراض روابط التعاون الوثيقة والشراكة الإستراتيجية بين دول المجلس بالصين، ومجالات التعاون المتعددة بينهما في مجمل القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.

كما تم بحث المواضيع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لاسيما التطورات بالمنطقة وتداعياتها.

كما شارك اليحيا، في إفطار عمل وزاري، أقامه المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى، فيليب لازاريني، جرت خلاله مناقشة التطورات الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية والمستجدات الراهنة في المنطقة، لاسيما الأراضي الفلسطينية والأحداث المأسوية في قطاع غزة.

لقاءات

إلى ذلك، أجرى اليحيا عدداً من اللقاءات، مع نظرائه وزراء خارجية عدد من الدول وبعض المسؤولين الدوليين، حيث التقى رئيس معهد السلام الدولي الأمير زيد بن رعد الحسين، ووزير خارجية مونتينيغرو فيليب ايفانوفيك، ووزيرة خارجية سلوفينيا تانجا فاجون، ووزير خارجية فنزويلا البوليفارية يفان غيل بينتو، ووزير خارجية أوزبكستان باختيور سعيدوف، ووزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، ووزير خارجية الفلبين انريكي مانالو.

وجرى خلال اللقاءات بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت والدول الصديقة، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

كما التقى وزير الخارجية مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة والتعاون الإستراتيجي القائم بين الكويت والولايات المتحدة، وبحث التطورات الخطيرة في قطاع غزة، والتباحث في سُبل وقف الجرائم التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقاء الفلسطينيين وما يُسبّبه العدوان من كارثة إنسانية دامية.

اتفاقيات

في السياق ذاته، أجرى اليحيا محادثات مع وزير خارجية سان مارينو لوكا بيكاري، وتم عقب اللقاء توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تعكس مدى عزم البلدين على تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية وتمتينها، وهي اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرّب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرّب والتجنب الضريبي.

كما أجرى اليحيا محادثات مع وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبيرغ، وتم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، بشأن إعفاء جوازات السفر الدبلوماسية في البلدين من التأشيرة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في الشؤون القنصلية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي