تنسيق مصري - إريتري - صومالي في نيويورك

القاهرة تُجدد دعم أمن لبنان واستقراره وتؤكد على مركزية القضية الفلسطينية

 عبدالعاطي ومُعلم فقي وعثمان صالح خلال لقائهم في نيويورك
عبدالعاطي ومُعلم فقي وعثمان صالح خلال لقائهم في نيويورك
تصغير
تكبير

- «المصرية» تلغي رحلاتها إلى بيروت
- مصر خالية من أجهزة «بيجر» و«ووكي توكي»
- الصومال يُثمّن دعم القاهرة العسكري

جددت مصر، أمس، تحذيراتها من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وأكدت وقوفها معه ودعمها لأمنه واستقراره، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكدة في الوقت ذاته أن «القضية الفلسطينية هي لب الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ولا يمكن الحديث عن أي استقرار أو أمن شامل في الشرق الأوسط من دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة».

وقال وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن «توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي واضحة تماماً في ما يخص لبنان بالتضامن الكامل وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة للأشقاء في لبنان، وأن المساس بسيادة لبنان مرفوض تماماً وندينه ونستهجنه بقوة».

وأضاف أن «مصر لن تتوقف عن تقديم كل أِشكال الدعم للأشقاء في لبنان، لأن أمنه واستقراره من أمن واستقرار مصر وأمن واستقرار المنطقة كلها».

وتطرق الوزير المصري، إلى أزمة غزة، مشدداً على أنه «لا يمكن الحديث عن أي استقرار أو أمن شامل في الشرق الأوسط من دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة ووقف العدوان عن الآمنين الأبرياء، والعمل على الوقف الفوري للمذابح وضمان النفاذ الكامل للمساعدات في غزة ووقف العدوان عن الضفة الغربية».

وتابع «هناك مواقف عربية وإسلامية واحدة ومتطابقة ونعمل في الأيام المقبلة على الدفع بها»، مشيراً إلى أن «هناك مؤتمر حول القضية الفلسطينية، سيتم استضافته بالتعاون بين المجموعة العربية والاتحاد الأوروبي».

المياه قضية وجودية

وفي ملف نهر النيل، قال عبدالعاطي، إن «المياه قضية وجودية لمصر وترتبط مباشرة بالأمن القومي، ولا تهاون أو تساهل أو تنازل في شأنها، والحصة التي نحن عليها منذ العام 1959 بالكاد تكفي 60 في المئة، من احتياجاتنا السنوية».

وشدد على أنه«لا يمكن التفريط في قطرة واحدة لأن ما نحصل عليه الآن لا يكفي، وموقف مصر واضح ونتواصل مع كل الأطراف الإقليمية والدولية، والمياه هي القضية الأولى لنا، ووزير الخارجية الأميركي (أنتوني) بلينكن تحدث عن تسليم الولايات المتحدة بأن قضية المياه قضية وجودية لمصر، وأن مياه النيل مسألة شديدة الأهمية ولا يمكن التهاون في شأنها».

سودانياً، أكد عبدالعاطي، ضرورة التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات إلى السودانيين.

عبدالعاطي وعباس

كما أكد عبدالعاطي خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، «رفض مصر القاطع لأي سيناريوهات تهدف لاستمرار احتلال غزة وغلق معبر رفح، أو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، أو شرعنة وتوسيع البؤر الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية لفرض الأمر الواقع».

وخلال اجتماع وزاري لآلية التشاور الثلاثي بين مصر والأردن واليابان، ندد عبدالعاطي بـ «النهج الإسرائيلي المتعنت».

أفريقياً، أكد لقاء ثلاثي جمع عبدالعاطي، ونظيريه الصومالي أحمد مُعلم فقي والإريتري عثمان صالح، في نيويورك، ليل الإثنين، «على مواصلة التنسيق والتعاون بشكل وثيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة المقبلة، بما يصب في مصلحة الشعوب الثلاثة»، وفق بيان للخارجية المصرية.

شحنة عسكرية

وكانت القاهرة أعلنت وصول شحنة عسكرية لمقديشو في «إطار دعم الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار، وفي إطار تنفيذ التزامات مصر بموجب بروتوكول التعاون العسكري الموقع أخيراً، وتأكيداً على مواصلة الدور المصري المحوري في دعم الجهود الصومالية نحو امتلاك القدرات والإمكانات الوطنية لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي في الأمن والاستقرار والتنمية».

وثمن سفير الصومال في القاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية علي عبدي أواري، استمرار الدعم العسكري المصري.

وقال في بيان إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، «وعد فأوفى، وهذه المواقف الشجاعة ليست غريبة على مصر الشقيقة الكبرى».

وكتب وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد نور، على مواقع التواصل، «نعرف مصالحنا وسنختار بين حلفائنا وأعدائنا... شكراً مصر».

ملاحياً، قررت شركة الطيران المصرية، أمس، إلغاء رحلاتها المتجهة إلى بيروت، نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية الحالية.

وقالت مصادر في شعبة الهاتف المحمول، في غرفة التجارة، إن مصر خالية من أجهزة الاتصال الرقمية «بيجر» وأيضاً من أجهزة «ووكي توكي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي