إنجاز العمليات مع «الأهلي المتحد- الكويت» سابقاً تم في مدة قياسية وبكفاءة عالية

حمد المرزوق: تكامل «بيتك» تشغيلياً يشكل فصلاً جديداً في مسيرة حافلة... بالريادة

تصغير
تكبير

- الاندماج يجعل «بيتك» أقدر على تعزيز مستقبل التمويل الإسلامي عالمياً
- «بيتك» معيار قياس إنجاز أكبر عملية اندماج في التاريخ المصرفي الكويتي
- عبدالوهاب الرشود: «بيتك» عزّز مكانته كمجموعة مصرفية عالمية وعلامة تجارية فريدة
- نقل حسابات ومنتجات لأكثر من 280 ألفاً من عملاء «الأهلي المتحد الكويت»

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك» حمد المرزوق، إن «بيتك» نجح باستكمال خطوات الاندماج مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً، وأتم تكامل العمليات التشغيلية للبنكين في نظام واحد، ليبدأ فصلاً جديداً في مسيرته الحافلة بالنجاحات والإنجازات والريادة.

استحواذ عابر للحدود

وأشار المرزوق الى أن عملية تكامل العمليات التشغيلية تمت بمدة قياسية وبكفاءة عالية، الأمر الذي يؤكد أن «بيتك» يمثل معيار قياس لبنوك الكويت والمنطقة، حيث إنه أنجز أكبر عملية اندماج في التاريخ المصرفي الكويتي، ضمن صفقة استحواذ عابرة للحدود خليجياً وقارياً، وتعتبر إحدى أكبر عمليات الاستحواذ في المنطقة، وأثمرت عن بناء كيان مالي عملاق في الصناعة المالية الإسلامية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأوضح المرزوق أن نجاح الخطوة الإستراتيجية واستكمال كل خطوات الاندماج مع «الأهلي المتحد- الكويت» سابقاً، وتكامل العمليات التشغيلية لم يكن ليتحقق لولا الجهود المبذولة من جميع مَنْ ساهم وكان شريكاً مخلصاً في هذا المشروع، معرباً عن فخره بما تحقق من نجاح باهر على صعيد اندماج وتكامل المؤسستين والانتقال السلس للمساهمين والعملاء والموظفين.

وقال إن عملية تكامل العمليات التشغيلية ستعود بالنفع على العملاء من حيث الاستفادة من الانتشار الجغرافي الأوسع في أسواق إقليمية وعالمية ذات أهمية إستراتيجية ومن مجموعة أوسع من المنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مبينا أن الفائدة أيضاً تنعكس على الموظفين الذين هم الآن أمام فرص كبيرة للنمو والتطوير داخل مؤسسة مالية أكبر وأكثر تنوّعاً، فيما سيستفيد المساهمون من الربحية المعززة والأداء المالي الأعلى.

وأوضح أن الاندماج يعزّز مكانة «بيتك» كمؤسسة مالية رائدة في صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية، ويؤهله ليكون في قائمة أكبر 100 بنك في العالم العقد المقبل، منوها إلى أنه مع اندماج الخبرات والموارد، ستكون مجموعة «بيتك» أقدر على تعزيز مستقبل التمويل الإسلامي، ليس فقط في الكويت، بل في جميع أنحاء العالم، مؤكداً مواصلة «بيتك» التزامه بالتميز في الخدمات المصرفية الإسلامية. والمضي قدماً في تقديم قيمة استثنائية لجميع أصحاب المصلحة، والاستفادة من الفرص الناشئة والمساهمة بشكل هادف في نمو وازدهار القطاع المصرفي الكويتي.

وأشار المرزوق الى أن خبرات مجموعة «بيتك» والاحترافية العالية في صناعة التمويل الاسلامي، ساهمت في إتمام عملية تحويل نشاط البنك الأهلي المتحد- البحرين والبنك الأهلي المتحد - المملكة المتحدة، والبنك الأهلي المتحد - مصر إلى الخدمات المصرفية، المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في وقت قياسي، بما يدعم إستراتيجيته الرامية إلى توسيع صناعة التمويل الاسلامي محلياً واقليمياً وعالمياً.

وذكر أن عملية التحويل خطوة مهمة لصناعة الصيرفة الإسلامية في أوروبا والعالم، وتحمل فرصاً واعدة للنمو.

أكبر اندماج

بدوره، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، عن فخره بنجاح أكبر عملية اندماج في تاريخ القطاع المصرفي الكويتي بعد اكتمال اليوم التشغيلي الاول بفضل الله، ومن ثم بفضل العمل الدؤوب من الموظفين، مشيرا الى أن فريق عمل ضخماً ومتكاملاً من شتى القطاعات والإدارات، ساهم بإنجاز أكثر من 250 مرحلة تشمل أكثر من 2000 مهمة، وخلالها تم نقل حسابات ومنتجات لأكثر من 280 ألف عميل من عملاء البنك الأهلي المتحد الكويت سابقاً. كما جرى توحيد أكثر من 80 نظاماً على مستوى جميع قطاعات البنك، وتم توحيد جميع الخدمات والمنتجات.

وأضاف الرشود: «رغم التحديات والصعوبات، تم تحقيق هذا الإنجاز الذي لم يكن ليتحقّق لولا توفيق الله عز وجل، ومن ثم تفاني الموظفين»، مؤكداً أهمية مواصلة قيادة التطور العالمي للخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والارتقاء إلى مرتبة البنك الإسلامي الأعلى ثقة، والأكثر تقدماً تكنولوجياً واستدامة في العالم.

وأشار الرشود الى أن «بيتك» عزّز مكانته كمجموعة مصرفية عالمية عملاقة وعلامة تجارية فريدة ذات مصداقية وموثوقية تتمتع بملاءة مالية عالية وتحقق أرباحاً مستدامة وأداء منافساأ وانتشاراً عالمياً بنحو 640 فرعاً في 12 دولة مختلفة أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، ويتصدر كل البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تتجاوز 12 مليار دينار، ويحقق معدلات الربحية الأعلى على مستوى القطاع المصرفي، حيث حقق صافي ربح للمساهمين 2023، بلغ 584.5 مليون دينار، بنمو سنوي 63.4 في المئة، وهي أرباح قياسية وتاريخية والأعلى على مستوى بنوك الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي