صعدت إلى 0.87 في المئة وفقاً للمراجعة ربع السنوية أمس ضمن مؤشر الأسواق الناشئة

«فوتسي» تزيد وزن «بورصة الكويت» 0.5 في المئة... والسيولة تقفز لـ 128 مليون دينار

No Image
تصغير
تكبير
كمية الأسهم المتداولة في الجلسة الأخيرة فاقت نصف المليار

كشفت نتائج المراجعة ربع السنوية التي أجرتها «فوتسي راسل»، زيادة وزن «بورصة الكويت» على مؤشر الأسواق الناشئة 05 في المئة، وذلك من 0.82 إلى 0.87.

وانعكست الزيادة الوزنية على مستوى السيولة المتداولة على أسهم مدرجة عدة على المؤشر العالمي وفقاً لأوزانها، حيث تقدمها بنك الكويت الوطني «الوطني» بـ 0.4 في المئة، وبيت التمويل الكويتي «بيتك» بـ 0.38 في المئة، ثم «زين» بـ 0.07 في المئة، وبنك بوبيان بـ 0.04 في المئة، إلى جانب «الخليج» و«المباني» و«أجيليتي» بواقع 0.03 في المئة لكل منها.

وتعكس هذه المراجعة زيادة اهتمام المؤسسات المالية العالمية بالسوق الكويتي، ما يزيد التوقعات المتفائلة حول إمكانية الحصول على بطاقة التأهل إلى مرتبطة الأسواق الناشئة المتقدمة بمؤشر «فوتسي» قريباً، خصوصاً في ظل التطويرات التي أجرتها كل من البورصة والشركة الكويتية للمقاصة الفترة المقبلة، حسب الخطة المعتمدة.

وجاءت كثافة التداولات التي شهدتها البورصة آخر جلسات الأسبوع نتيجة لتلك المراجعة التي دخلت حيز التطبيق، والتي ترتب عليها ارتفاع حجم الأموال، لتقفز بسيولة البورصة إلى 128.05 مليون دينار مقارنة بجلسة أول أمس، والتي بلغت سيولتها المتداولة بـ 49.1 مليون.

وبلغ حجم الأموال المتداولة في السوق الأول 91.3 مليون من إجمالي السيولة في الوقت الذي استحوذ فيه السوق الرئيسي على 36.6 مليون.

وبالنظر إلى أحجام السيولة المتداولة على أكثر الأسهم نشاطاً، يبدو واضحاً حسب الموقع الرسمي للبورصة، أن «بيتك» جاء في مقدمة الأسهم الأكثر تداولاً بـ 33.5 مليون دينار، يليه سهم شركة عقارات الكويت بـ 10.03 مليون، ثم «الوطني» بـ 8.8 مليون، و«الأهلي» بـ 7.94 مليون، والتجارية العقارية بـ 6.93 مليون، والخليج للكابلات بـ 4.26 مليون دينار.

وسجلت كمية الأسهم المتداولة في البورصة أمس أكثر من نصف مليار سهم حيث أقفلت الكمية الإجمالية عند 515.09 مليون سهم نفذت من خلال 23098 صفقة نقدية، فيما بلغ عدد الشركات التي شملتها التداولات في عموم البورصة أمس 128 شركة، ارتفع بينها 51 وانخفض 62 وأغلق أسهم 15 منها دون تغيير.

وكان واضحاً انعكاس زخم التداول على الأسهم المتوسطة والصغيرة التي استقطبت جانباً رئيسياً من الأموال حيث تسيدت المشهد الأكثر تداولاً من حيث الكمية، وسط زيادة واضحة في حجم التعاملات وطلبات الشراء التي بلغت على مستوى أسهم بعينها عشرات الملايين والتي أعادت توازنها بعد تراجع.

وأغلق المؤشر العام للبورصة أمس، مرتفعاً بـ 38.48 نقطة، فيما راتفع السوق الاول بـ 43.1 نقطة والرئيسي 50 بـ 58.28 نقطة، أما الرئيسي العام، فأغلق مرتفعاً بـ 28.03 نقطة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي