قفزة هائلة للسعودية إلى المركز 6 عالمياً... والإمارات 11 والبحرين 18

مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2024: الكويت 66 عالمياً و6 خليجياً و20 آسيوياً

تصغير
تكبير

- تقدم جيد نسبياً للكويت بحصولها على درجة 0.7812 مقارنة بـ 0.7484 في 2022
- تصنيف «عالي جداً» في «البنية التحتية للاتصالات» و«عالي» في «خدمات الإنترنت» و«رأس المال البشري»
- رؤية «كويت جديدة 2035» تركز على التحوّل الرقمي كوسيلة لتعزيز النمو الاقتصادي والاستدامة

احتلت الكويت المركز 66 عالمياً والسادس خليجياً والـ 20 آسيوياً في مؤشر الأمم المتحدة لتطوير الحكومة الإلكترونية والمؤشرات الفرعية التابعة له للعام 2024، فيما حققت السعودية قفزة نوعية وحلّت في المركز السادس عالمياً والأول إقليمياً والثاني على دول مجموعة العشرين.

ويقيس المؤشر العالمي نطاق وجودة الخدمات عبر الإنترنت، وحالة البنية التحتية للاتصالات والقدرات البشرية.

ومع حلولها في المركز السادس عالمياً، قفزت السعودية بذلك 25 مرتبة وأصبحت في قائمة أفضل 10 دول على مستوى العالم، بعدما كانت تقدمت 12 مرتبة في العام 2022 مدعومة بالمبادرات المتخصصة بالحكومة الإلكترونية.

كذلك، احتلت مدينة الرياض المركز الثالث بعد تالين ومدريد في مؤشر الخدمات الإلكترونية المحلية من بين 193 مدينة حول العالم.

وبحسب التقرير، فقد حلت الدنمارك في المركز الأول تلتها إستونيا ثانياً وسنغافورة ثالثاً وكوريا الجنوبية رابعاً وآيسلندا خامساً.

كما حلت الإمارات في المركز 11 عالمياً لتكون مع البحرين التي حلّت في المركز 18، ضمن قائمة أول 20 دولة.

وجاءت سلطنة عُمان في المركز 41، وقطر في المركز 53 على مستوى العالم.

تفاصيل المؤشرات

وفي تفاصيل التقرير، فقد جاءت الكويت ضمن فئة «عالي جداً» بالمركز 66 عالمياً وفق بيانات واحصائيات نسخة العام 2024 من «مؤشر تطوير الحكومات الإلكترونية» (EDGI)، الصادر عن «إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية» التابعة للأمم المتحدة، وهو المؤشر الذي يغطي نحو 195 دولة.

كما اندرجت الكويت ضمن الفئة ذاتها (عالي جداً) على «مؤشر البنية التحتية للاتصالات» (TII) خلال العام ذاته، وذلك وفقاً لمستويات «مؤشر خدمات الإنترنت» (OSI).

ووفق التصنيفات الفرعية المندرجة تحت هذا المؤشر الأخير، حصلت الكويت على تصنيف «عالي» في فئتي «مؤشر خدمات الإنترنت» و«مؤشر رأس المال البشري».

وجاءت الكويت في المركز الـ20 آسيوياً ضمن تصنيف الدول الرائدة على صعيد الحكومات الإلكترونية في القارة خلال العام 2024.

وخليجياً، حلت الكويت في المركز السادس (الأخير) خليجياً بعد كل من السعودية والإمارات والبحرين وعمان وقطر، حسب توالي الترتيب.

ووفق التصنيف، حصلت الكويت على درجة 0.7812 خلال مسح العام 2024 مقارنة بدرجة 0.7484 خلال العام 2022، وهو ما يعد تقدماً جيداً نسبياً.

استثمارات كبيرة

وذكر التقرير أن التحوّلات الرقمية في الكويت تعتبر جزءاً رئيسياً من إستراتيجيتها الأشمل لتنويع الاقتصاد وتعزيز الخدمات العامة، مشيراً إلى أنها قامت باستثمارات كبيرة في بنيتها التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما أدى إلى تحسين الاتصال بالإنترنت. وقد أسهمت هذه الجهود في رفع الكويت إلى فئة «عالي جداً» في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية (EGDI).

ولفت إلى أن رؤية «كويت جديدة 2035» تركز على التحوّل الرقمي كوسيلة لتعزيز النمو الاقتصادي والاستدامة، وأن بوابة الحكومة الكويتية الإلكترونية توفر مجموعة متنوعة من الخدمات الحكومية الإلكترونية للأفراد وللشركات، مما يسهل الوصول إلى الخدمات العامة.

إضافة إلى ذلك، تسعى الكويت لاعتماد تقنيات متقدمة مثل الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي (AI)، وتقنية البلوك تشين (سلسلة الكتل) لتحسين العمليات الإدارية وزيادة مشاركة المواطنين. وتسهم هذه الجهود في جعل العمليات الحكومية أكثر كفاءة وفعالية، وفق التقرير.

أداء جيد

وفي ما يتعلق بمكونات مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية، أشاد التقرير بالأداء الجيد للكويت في مجال البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، وهو أحد المجالات الرئيسية التي يتم قياسها، مشيراً إلى أن الدولة تواصل تحسين الخدمات عبر الإنترنت وتطوير رأس المال البشري لتعزيز مكانتها في مجال الحكومة الإلكترونية.

وأكد وجود تحسن كبير في الخدمات عبر الإنترنت والبنية التحتية للاتصالات ورأس المال البشري، مشيراً إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية، بما في ذلك تسجيل الأعمال التجارية، والتقديم على تراخيص الأعمال، وتقديم الضرائب. وتواصل هذه الخدمات التوسع بشكل ثابت، مما ساهم في جعل النظام الحكومي أكثر كفاءة وسهولة في الوصول.

11 مجالاً

ونوّه التقرير بالتحول الرقمي للكويت الذي يعتبر جزءاً من إستراتيجيتها الوطنية الأوسع (رؤية كويت جديدة 2035)، وهي الإستراتيجية التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتحسين الخدمات العامة باستخدام تقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبلوك تشين (سلسلة الكتل).

ولفت إلى أن التحول الرقمي للحكومة الكويتية يشتمل على ما يلي:

1 - دمج الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين (سلسلة الكتل) والحوسبة السحابية.

2 - تحسين وتوسيع الخدمات الحكومية.

3 - تحديث الخدمات العامة وزيادة الشفافية وتحسين كفاءة العمليات الإدارية.

4 - المشتريات الرقمية والشفافية.

5 - الشمول الرقمي عبر تعزيز الوصول إلى الخدمات الرقمية لجميع المواطنين والمقيمين.

6 - دمج التكنولوجيا في مجال تقديم الخدمات العامة.

7 - تعزيز الشفافية من خلال نشر البيانات عبر الإنترنت.

8 - تعزيز المشاركة عبر الإنترنت وتقديم آليات للمشاورات العامة وأدوات اتخاذ القرار.

9 - مبادرات المدن الذكية عبر دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنشاء بيئات حضرية أكثر استدامة وكفاءة.

10 - بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يُعد محوراً أساسياً لإستراتيجية الكويت الرقمية الشاملة تعمل الدولة على تعزيز كل من البنية التحتية ورأس المال البشري في مجال الذكاء الاصطناعي لضمان النمو المستقبلي في مجال الخدمات الرقمية.

11 - استثمارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية.

ترتيب الدول عالمياً

1 - الدنمارك

2 - إستونيا

3 - سنغافورة

4 - كوريا الجنوبية

5 - آيسلندا

6 - السعودية

7 - بريطانيا

8 - أستراليا

9 - فنلندا

10 - هولندا

11 - الإمارات

12 - ألمانيا

13 - اليابان

14 - السويد

15 - النرويج

16 - نيوزلندا

17 - إسبانيا

18 - البحرين

ترتيب الدول آسيوياً

1 - سنغافورة

2 - كوريا الجنوبية

3 - السعودية

4 - الإمارات

5 - اليابان

6 - البحرين

8 - كازاخستان

9 - تركيا

10 - الصين

11 - قبرص

12 - عُمان

13 - منغوليا

14 - أرمينيا

15 - تايلند

16 - قطر

17 - ماليزيا

18 - أوزبكستان

19 - إندونيسيا

20 - الكويت

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي