في إطار الالتزام بتمكين النساء وتعزيز دورهن القيادي بالقطاع المالي

«بورصة الكويت» تستضيف «المرأة والازدهار» و«Playbook» تقرع الجرس لمستقبل مالي جديد

تصغير
تكبير

- دلال بهبهاني: تحولات ملحوظة للمرأة في القطاع المالي واعتراف متزايد بتنوّع المناصب القيادية
- عائشة بن بشر: بناء أنظمة مالية لمواجهة الصدمات الاقتصادية
- وفاء العبيدات: نعمل لبناء أكبر شبكة مستثمرات ستُشكّل قيادتهن مستقبل القطاع المالي للمنطقة

قامت شركة بورصة الكويت برعاية واستضافة فعالية «المرأة والازدهار»، والتي نظّمتها منصة Playbook الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني للنساء في المناصب القيادية، في إطار التزام البورصة بتمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي في القطاع المالي.

جمعت الفعالية نخبة من النساء القياديات من الكويت ومن مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لتسليط الضوء على الدور المتنامي للمرأة في صياغة مستقبل القطاع المالي.

قيادة وابتكار

استُهلت الفعالية بكلمة افتتاحية ألقتها عضو مجلس إدارة «بورصة الكويت»، دلال بهبهاني، حيث قالت: «تأتي فعالية (المرأة والازدهار) تأكيداً للإنجازات البارزة للمرأة الكويتية والخليجية في القطاع المالي، وتعزّز الجهود المبذولة نحو بناء مستقبل يعترف بدورها في القيادة والابتكار ويدعمه».

وأشارت بهبهاني إلى التحولات الكبيرة التي يشهدها القطاع المالي، قائلة: «شهدنا تحولات ملحوظة للمرأة في القطاع المالي، وأصبح هناك اعتراف متزايد بأهمية التنوع والشمولية في المناصب القيادية، مدفوعاً بمتطلبات العمل والعوامل الاجتماعية والاقتصادية».

وأضافت أن «Playbook» تعتبر أداة محورية في تمكين النساء من خلال توفير الإرشاد والموارد الأساسية التي تعينهن على التفوق في المناصب القيادية عبر مختلف القطاعات، فهي مثال حي على القوة الجماعية للنساء اللاتي يجتمعن معًا لدعم بعضهن البعض وخلق فرص جديدة للنمو والتميز.

أثر المدن الذكية

من جانبها، ألقت الدكتورة عائشة بن بشر، الخبيرة العالمية في التحوّل الرقمي والقائدة الاستراتيجية في مبادرات المدن الذكية، كلمة الفعالية الرئيسية، بعنوان (تشكيل المستقبل المالي من خلال المدن الذكية)، مضيفة بأن أثر المدن الذكية لا يقتصر على تحويل طريقة حياتنا فحسب، بل تعيد أيضاً تشكيل المشهد المالي للشركات والأفراد على حد سواء بثلاث طرق أساسية، كما يلي:

أولاً، تسهم في خلق الثروات من خلال البنية التحتية الرقمية المتطورة وتعزيز الابتكار المالي.

ثانياً، تستفيد من البيانات والذكاء الاصطناعي لتعزيز الشمول المالي، مما يمكن الأفراد — وخاصة المرأة — من التحكم الكامل في مستقبلهم المالي.

وأخيراً، تعمل المدن الذكية على بناء أنظمة مالية مرنة قادرة على مواجهة الصدمات الاقتصادية، مما يضمن الاستقرار والازدهار على المدى الطويل.

حلقة نقاشية

وتضمنت الفعالية حلقة نقاشية بعنوان «إلهام الأجيال القادمة: إستراتيجيات الثروة والتعليم والرفاهية» أدارتها بهبهاني، وشاركت فيها عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية هيا أيمن بودي،، واستشارية الطب النفسي الدكتورة مريم العوضي، والمديرة التنفيذية المستشارة الاستراتيجية ندى الحارثي.

وركزت الحلقة على الحاجة الملحة إلى الثقافة المالية واستراتيجيات خلق الثروات طويلة الأجل، وقدمت رؤى قيمة حول كيفية إلهام قادة اليوم وتثقيف الجيل القادم للسيطرة على مستقبلهم المالي.

إستراتيجيات الاستثمار

كما تضمن برنامج الفعالية عرضاً قدمته المؤسس المشارك لشركة ثروة، نادين مزهر، بعنوان «إتقان الاستثمار الاستراتيجي: رؤى تنفيذية لمستقبل ديناميكي»، حيث قدمت الخبيرة في مجال التكنولوجيا المالية، رؤى على المستوى التنفيذي حول إتقان استراتيجيات الاستثمار في بيئة مالية معقدة، مستندةً بخبرتها في تنويع الاستثمارات وإدارة المخاطر واتجاهات السوق، مما مكّن المشاركين من التنقل في البيئة المالية الديناميكية بثقة.

ورشتا عمل

كما قدم الحدث للمشاركين المعرفة العملية من خلال ورشتي عمل مصممتين لتزويدهم بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح المالي على المدى الطويل.

قادت البارونة هيلينا موريسي ورشة العمل الأولى حول «تربية أطفال على دراية مالية»، والتي شاركت فيها خبرتها في تمكين الجيل القادم من المهارات اللازمة للاستقلال المالي، في حين قدمت نادين مزهر ورشة العمل الثانية بعنوان «بناء محفظة استثمارية مرنة»، والتي شاركت خلالها رؤى عميقة حول إنشاء محافظ استثمارية مزدهرة، حتى في خضم تقلبات السوق.

نقطة تحولية

وفي ختام الفعالية، أكدت المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«Playbook» وفاء العبيدات، تأثير مثل هذه الفعاليات على المنظومة المالية في المنطقة، قائلة: «نحن اليوم في بداية نقطة تحولية حقيقية، حيث نعمل على بناء أكبر شبكة مستثمرات في المنطقة، واللاتي ستشكل قيادتهن مستقبل القطاع المالي في الشرق الأوسط».

وأضافت أن «الفعالية سلطت الضوء على الإمكانات المذهلة التي تتمتع بها المرأة لدفع الابتكار المالي في الكويت والأقليم، فقد ألهمتنا مناقشات اليوم وأرست الأساس للتأثير الدائم، مما سمح لنا بإعادة تعريف النجاح وخلق فرص للنساء للقيادة بثقة ومرونة وهدف».

وختمت «أود أن أشكر بورصة الكويت على تفانيها ودعمها لتمكين المرأة وتمكينها من الازدهار المالي».

«أسرار من القمة»

شهدت الفعالية كلمة بعنوان «القيادة المالية: أسرار من القمة» ألقتها البارونة هيلينا موريسي، مؤسسة نادي 30 في المئة وعضو مجلس اللوردات في المملكة المتحدة، حيث شاركت رؤيتها حول كيفية قيادة النساء بفعالية في المشهد المالي المتطور، مؤكدة على الدور الحاسم الذي تلعبه في تشكيل مستقبل القطاع المالي.

ولاقى خطابها صدى عميقاً لدى الحاضرين، مما عزّز أهمية القيادة الإستراتيجية في التعامل مع بيئة مالية ديناميكية.

جرس الازدهار المالي

لمستقبل المنطقة




عدد من المشاركات يقرعن جرس الازدهار

في عرض قوي للقيادة الجماعية، قرعت 150 امرأة من مختلف القطاعات الجرس للازدهار المالي، والذي شكّل نقطة تحول في المستقبل المالي للمنطقة، وكان بمثابة منارة للنساء في كل مكان بأنهن يتمتعن بالقوة والنفوذ والقدرة على تشكيل المشهد الاقتصادي الأوسع.

دفع التحركات المالية

الجريئة... للنساء

تؤكد رعاية واستضافة الفعالية التزام بورصة الكويت المستمر بدعم المبادرات التي تعزّز من مكانة المرأة في المجتمع والاقتصاد، وتبرز دورها كشريك فاعل في بناء مستقبل أكثر تنوعاً وشمولية. وتعد شراكة بورصة الكويت و«Playbook» حافز للتحوّل الاقتصادي الطويل الأجل. كما يستمر التعاون في دفع التحركات المالية الجريئة من قبل النساء، وسيضمن تواجدهن في طليعة تشكيل المستقبل الاقتصادي للمنطقة من خلال الاستفادة من قوة التكنولوجيا والقيادة المالية.

وتؤكد مبادرة «المرأة والازدهار» أهمية الثقافة المالية والاستدامة والقيادة، وهي شهادة على الالتزام بتعزيز نظام مالي أكثر شمولاً وازدهارًا، وذلك تماشياً مع إستراتيجية بورصة الكويت للاستدامة المؤسسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي