مصادر لـ «الراي» «المجمّع» لا يزال هدفاً إستراتيجياً لـ «مؤسسة البترول»

«ميد»: «كيبك» أرجأت خططها لتطوير مجمّع الزور لأجلٍ غير مسمّى

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» أرجأت خططها لتطوير مجمع الزور المتكامل إلى أجل غير مسمى، وأوقفت المناقشات مع المقاولين، فيما يتوقع حدوث مزيد من التأخيرات في المشروع.

وأكدت مصادر نفطية لـ «الراي» أن مجمع بتروكيماويات الزور يعد أحد الأهداف الإستراتيجية في خطط مؤسسة البترول و«كيبيك» ومازال تحت الدراسة ولم يتخذ فيه قرار نهائي ولم تحدد له مواعيد حتى الآن. وأوضحت المصادر أن الدراسة الحالية مازالت مستمرة سعياً من المؤسسة للوصول إلى أفضل الخيارات للتنفيذ أو التمويل أو التكنولوجيا المستخدمة.

وتبلغ القيمة التقديرية للمشروع المعروف أيضاً باسم مجمع البتروكيماويات- مشروع تكامل مصفاة الزور(Prize)، حوالي 10 مليارات دولار، وواجه تأخيرات عدة في السنوات الأخيرة.

وأضافت «ميد» أن الشركة لم تتخذ قراراً استثمارياً نهائياً للمشروع، ولم تكشف حتى الآن عن الجدول الزمني للموافقة على المشروع وتقديمه للمناقصة.

وفي يونيو، أفادت المجلة بأن الكويت لا تزال تسعى للحصول على تمويل للمشروع. ونقلت عن مصادر قولها إن «كيبك» تبحث عن صفقة تمويل مماثلة لمشروع الوقود النظيف في الكويت، الذي كان من شأنه تحديث ودمج اثنتين من أكبر مصافي النفط في البلاد.

وساعدت هذه الترتيبات الائتمانية شركة البترول الوطنية الكويتية على تمويل مشروعها الإستراتيجي للوقود النظيف بقيمة 14.5 مليار دولار، والذي يتضمن تحديث وتوسعة مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي.

وقامت «كيبك» بتأهيل مقدمي العطاءات لمجمع البتروكيماويات مسبقاً في أبريل 2021، ونشرت قائمة بمقدمي العطاءات المؤهلين لتقديم العطاءات على الحزم الرئيسية الثلاث للمشروع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي