غوارديولا يتغنّى بـ «قوة شخصية هالاند»

أرسنال يحسم «دربي لندن»




غابريال مدافع أرسنال يسجل هدف الفوز في مرمى توتنهام 	 (رويترز)
غابريال مدافع أرسنال يسجل هدف الفوز في مرمى توتنهام (رويترز)
تصغير
تكبير

عاد أرسنال بانتصار ثمين على جاره وغريمه التقليدي في شمال لندن توتنهام بالفوز عليه 1-0 الأحد ضمن المرحلة الرابعة من بطولة إنكلترا لكرةالقدم.

وسجل المدافع البرازيلي غابريال ماغالايش هدف المباراة الوحيد بكرة رأسية مستغلاً ركنية في الدقيقة 64.

والفوز هو الثالث لأرسنال هذا الموسم في 4 مباريات فرفع رصيده إلى 10 نقاط ليرتقي إلى المركز الثاني مستغلاً خسارة ليفربول المفاجئة على أرضه أمام نوتنغهام فوريست 0-1 السبت.

ويتخلف أرسنال عن مانشستر سيتي حامل اللقب في المواسم الأربعة الماضية، بفارق نقطتين قبل لقائهما المرتقب على ملعب الاتحاد الأسبوع المقبل.

خاض أرسنال المباراة في غياب لاعبيْن مؤثريْن في خط وسطه هما قائده وصانع ألعابه النروجي مارتن أوديغارد المصاب في كاحله خلال مشاركته مع منتخب بلاده خلال النافذة الدولية، ولم تعرف مدة غيابه عن الملاعب حتى الآن، وديكلان رايس بداعي الإيقاف بعد طرده في المباراة الأخيرة ضد برايتون.في المقابل، غاب عن توتنهام لاعب وسطه المالي إيف بيسوما بداعي الإصابة بالإضافة إلى المهاجم البرازيلي ريشارليسون.

وعلى الرغم من استحواذ توتنهام بنسبة كبيرة على الكرة في مطلع المباراة (77 في المئة)، لم يشكّل خطورة حقيقية على مرمى غريمه التقليدي في شمال لندن باستثناء محاولتين لجناحه السويدي ديان كوسيلفيسكي ومهاجمه دومينيك سولانكي في الدقائق العشر الأولى.

في المقابل، تصدى حارس توتنهام الإيطالي غوغلييلمو فيكاريو لكرة رأسية خطيرة لمهاجم أرسنال الألماني كاي هافيرتس إثر عرضية من البرازيلي غابريال مارتينيلي (18).

وكان الأداء سريعاً من قبل الطرفين ما أدى إلى ارتكاب أخطاء فرفع الحكم البطاقة الصفراء 7 مرات في الشوط الأول بينها 5 للاعبي توتنهام.

وفي الشوط الثاني، نجح أرسنال في افتتاح التسجيل عندما ارتقى المدافع البرازيلي غابريال فوق الجميع ليسدد كرة رأسية أتته من ركلة ركنية انبرى لها بوكايو ساكا (64).

وضغط توتنهام في محاولة لإدراك التعادل، لكن دفاع أرسنال بقيادة الثنائي الفرنسي وليام صليبا وغابريال وقف سداً منيعاً لمحاولاته المتكررة.

وقاد الفرنسي كريستوفر نكونكو فريقه تشلسي لفوزه الثاني هذا الموسم بتسجيله هدف المباراة الوحيد أمام المضيف بورنموث، مساء السبت، بعد دقائق معدودة على دخوله كبديل (86)، في لقاء أضاع خلاله المضيف ركلة جزاء عبر البرازيلي إيفانيلسون (38).

من جهته، أعرب مدرب مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، عن إعجابه بالقوة الذهنية لهدافه النرويجي الشاب إيرلينج هالاند، بعد أن أحرز هدفي الفوز 2-1على برينتفورد، السبت، في افتتاح الجولة الرابعة.

ويتصدر هالاند قائمة هدافي الدوري برصيد 9 أهداف، ووصل لحاجز 99 هدفاً مع سيتي.

ورغم الحالة النفسية السيئة التي يعيشها هالاند بعد وفاة صديق العائلة المقرب إيفار إيجا عن عمر 59 عاما، فقد أظهر القناص النرويجي مرة أخرى جودته الفريدة.

وأحرز هالاند هدفين في الشوط الأول لمساعدة مانشستر سيتي على قلب النتيجة، بعدما تقدم برينتفورد في أول 22 ثانية فقط، والمساهمة في تحقيق رابع انتصار على التوالي في الدوري.

وبالنسبة لغوارديولا، الذي أصبح فريقه الآن هو الوحيد في الدوري الممتاز الذي حقق سجلاً مثالياً بنسبة 100 بالمئة، فقد كان ذلك دليلاً على قوة شخصية هالاند إلى جانب قدرته الفائقة على التسديد.

وأشار المدرب الاسباني: «أخبرني أنه يريد اللعب بالأمس، هذه هي قوته، لمدة 90 دقيقة تنسى حياتك الشخصية».

ونقل الموقع الرسمي لسيتي عن غوارديولا قوله «لقد كان الأمر صعباً على عائلته، فوفاة أي شخص في هذا العمر أمر صعب على كل إنسان، لقد كان حزينا في غرفة تبديل الملابس، لكننا نحاول الاعتناء بالجميع، وأن نكون على مقربة منهم، لذا بالأمس كان في مزاج أفضل بكثير».

وأشار غوارديولا «إذا لم يكن مستعدا للعب، سيأتي إليّ ويقول إنه غير مستعد، لكنه لديه الكثير من الجودة وهو سلاح يجب أن نستخدمه».

كما وصف غوارديولا بداية هالاند الخاطفة للموسم الجديد، بأنها أفضل سلسلة ثابتة له منذ انضمامه إلى سيتي قبل عامين.

«محاكمة سيتي» تبدأ اليوم

تبدأ المواجهة الكبيرة بين رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز ومانشستر سيتي، عملاق كرة القدم المشتبه في ارتكابه العديد من الجرائم المالية، اليوم أمام لجنة مستقلة تحت ضغط شديد، بعد أشهر من الانتظار والتكهنات.

ويضفي عدد التهم الموجهة إلى النادي (115)، بطل الدوري الإنكليزي أربع مرات، طابعاً مذهلاً وغير مسبوق دفع وسائل الإعلام إلى تسميته بـ«محاكمة القرن الرياضية».

لكن لا يوجد قاضٍ أو هيئة محلفين، بل أبواب مغلقة للجنة مستقلة من المفترض أن تستمع إلى المعسكرين لأسابيع عدة، قبل أن تصدر قرارها مطلع عام 2025، وفق أكثر التقديرات تفاؤلاً.

تعتقد رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، الجهة المنظمة للبطولة الأكثر متابعة في العالم، أن مانشستر سيتي تحايل عمداً على القواعد المالية المفروضة بين عامي 2009 و2018 لتعزيز طموحاته الرياضية.

خلال هذه الفترة فاز الـ«سيتيزنس» بالبطولة ثلاث مرات. وبعد ذلك حصلوا على ألقاب متعددة، في إنكلترا وأوروبا، بينها دوري أبطال أوروبا في عام 2023.

تين هاغ يُعارض اللعب «وقت الغداء»

هاجم مدرب مانشستر يونايتد، إيريك تين هاغ، رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، بسبب إقامة مباريات فريقه وقت الغداء، واصفاً الأمر بأنه «ظالم» لجماهيرالفريق، ويؤثر سلباً على لاعبيه.

وحلّ يونايتد ضيفاً على ملعب ساوثهامبتون، بعد خسارة مؤلمة على ملعبه أمام ليفربول قبل فترة التوقف الدولي، وقبلها خسارة أخرى في توقيت قاتل أمام برايتون خلال مباراة أقيمت أيضاً وقت الغداء.

لكن فريق المدرب تين هاغ، نجح في الفوز بثلاثية.

وقال تين هاغ في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء البريطانية «في البداية إقامة اللقاء في هذا التوقيت أمر ظالم لجماهيرنا، وخطوة غير صحيحة».

وأضاف «لكن جماهيرنا متواجدة دائماً، وفخور بها، فهم يساندون الفريق مهما حدث على أرض الملعب».

وتابع «لكن رابطة الدوري الإنكليزي عليها أن تنتبه أيضاً لجدول مبارياتنا، فهو يؤثر سلباً على اللاعبين، لكننا نتعامل مع الموقف كما فعلنا اليوم».

وأتم «فريقي ناضج واللاعبون ناضجون، ويجب أن نفوز دائماً، فلا مجال لتقديم أعذار لعدم الفوز في أي مباراة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي