الصومال ترفع مستوى العلاقات مع مصر إلى أعلى المستويات

القاهرة والأمم المتحدة تؤكدان أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة

عبدالعاطي
عبدالعاطي
تصغير
تكبير

أكدت مصر والأمم المتحدة، مساء الجمعة، أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة ونفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة «الأونروا».

وتناول وزير الخارجية والهجرة بدر عبدالعاطي في اتصال هاتفي تلقاه من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، آخر التطورات في غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة، مؤكداً على محددات الموقف المصري والذي يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة إنفاذ المساعدات الإنسانية.

وشدّد عبدالعاطي على أنه «لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة من دون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها وإقامة دولة فلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

من جهته، أعرب غوتيريش عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف النار وتبادل الأسرى، مؤكداً تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

في سياق آخر، نشرت السفارة الصومالية في القاهرة، أمس، بيان وزير الخارجية أحمد معلم فقي، برفع مستوى العلاقات مع مصر إلى أعلى المستويات الممكنة على الأصعدة كافة، معتبراً أن «إثيوبيا لا تسعى للحصول على موانئ فقط، بل السيطرة على الأراضي (الصومالية) وضمها لسيادتها».

وأكد الوزير أن «بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024، سيُعتبر احتلالاً عسكرياً وسنتعامل معه بكل إمكاناتنا المتاحة»، داعياً إياها إلى «مغادرة أراضينا في نهاية تفويضها هذا العام ضمن قوات حفظ السلام الأفريقية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي