أكد العمل مع واشنطن والدوحة للتوصل إلى اتفاق يحقق الاستقرار وينهي المعاناة

السيسي: انتهاك صارخ للإنسانية استخدام سلاح الجوع ضد سكان غزة

السيسي مُستقبلاً شتاينماير في القاهرة أمس
السيسي مُستقبلاً شتاينماير في القاهرة أمس
تصغير
تكبير

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أن «استخدام سلاح الجوع ضد الفلسطينيين وتحديداً سكان غزة أمر خطير جداً».

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في القاهرة، إن «هذا الأمر كان له تأثير على مصداقية وفكرة القيم الخاصة بحقوق الإنسان»، مضيفاً أن «ما يحدث يمثل انتهاكاً صارخاً للإنسانية وكان على مرأى ومسمع من الجميع».

وأشار إلى مقتل أكثر من 40 ألفاً، غالبيتهم من الأطفال والنساء وإصابة نحو 100 ألف، مؤكداً أن مصر تعمل مع الولايات المتحدة وقطر من أجل التوصل لاتفاق يحقق الاستقرار وينهي المعاناة في غزة.

وطالب السيسي، بإيجاد آلية لإدخال المساعدات للقطاع وإطلاق سراح المحتجزين، مؤكداً أن«من المهم للغاية أن تقوم أوروبا بجهد كبير في ملف القضية الفلسطينية في هذه المرحلة لأجل تشجيع الأطراف، خصوصاً أن لها ثقلاً كبيراً وستكون قوة دفع إضافية حول الوصول إلى حل شامل واتفاق يحقق الاستقرار».

وفي ما يتعلق بسد النهضة، أعلن الرئيس المصري، انه«منذ أكثر من 10 سنوات ونحن نحاول التوصل إلى اتفاق، طبقاً للمعايير والقوانين الدولية للأنهار العابرة للحدود»، مشيراً إلى أن مصر «ليس لديها مصدر آخر للمياه العذبة بخلاف النيل، الذي يتحرك منذ آلاف السنين بلا عوائق».

وتابع «حدودنا الثلاثة، في الاتجاه الجنوبي والغربي والشرقي مع إسرائيل وغزة، غير مستقرة، ولها تداعيات كبيرة جداً، ولها تأثير خلال السنوات العشر الماضية... ولدينا أكثر من 9 ملايين ضيف نزحوا إلى مصر نتيجة الأزمات في بلادهم، من اليمن، ليبيا، سورية، السودان وجنوب السودان، ودول كثيرة أخرى».

وأكد السيسي، أيضاً، أن «مصر حريصة من سبتمبر 2016، على عدم وجود مركب هجرة غير شرعية في اتجاه أوروبا، من منظور إنساني بعدم إلقاء هؤلاء الناس في البحر، أو بسبب رفض المساس بأمن واستقرار شركائنا في أوروبا».

من جانبه، أعرب شتاينماير، خلال الزيارة الأولى لرئيس ألماني إلى القاهرة، منذ 25 عاماً، عن تقديره لدور مصر في البحث عن إنهاء التوترات والعنف في الشرق الأوسط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي