«مستعدون لدعم الكويت دفاعياً بتوفير التكنولوجيا المتقدمة والتدريب»

سونمز: 50 مشروعاً في الكويت بـ 9.2 مليار دولار... نفذتها شركات تركية

السفيرة التركية في الكويت
السفيرة التركية في الكويت
تصغير
تكبير

- الكويت شريك اقتصادي هام ومن أهم الأسواق للشركات الإنشائية التركية
- فرص واعدة للتعاون مع الكويت في مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم والخدمات المصرفية
- التعاون الدفاعي جزء من العلاقات الاستراتيجية.. والكويت اشترت طائرات «بيرقدار» المسيرة في 2023

أعربت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز، عن تفاؤلها بمستقبل العلاقات بين الكويت وتركيا، مؤكدة سعي بلادها إلى تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات بما في ذلك التجارة والاستثمار والسياحة، متوقعة أن تسهم اتفاقية التجارة الحرة المرتقبة بين بلادها ودول مجلس التعاون الخليجي، في تعزيز التعاون التجاري وخلق فرص استثمارية جديدة للشركات الكويتية والتركية على حد سواء.

ولفتت السفيرة سونمز في لقاء مع وكالة «كونا»، إلى أن البلدين يحتفلان هذا العام بمرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مشيدة بالعلاقات التاريخية والروابط المتينة التي تربط البلدين الصديقين.

وذكرت أن «العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والكويت تشهد نمواً مستمراً اذ وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 338 مليون دولار خلال النصف الاول من العام الحالي فيما بلغ اجمالي حجم التجارة بنهاية العام الماضي نحو 688 مليونا، مع توقعات بزيادة هذا الرقم في السنوات المقبلة».

وأكدت أن الكويت تعد شريكاً اقتصادياً مهماً لتركيا ومن أهم الأسواق للشركات الانشائية التركية، مشيرة إلى أن «شركات المقاولات التركية نفذت حتى الآن 50 مشروعاً في الكويت بقيمة إجمالية بلغت 9.2 مليار دولار».

وأوضحت أن الكويت تحتل المرتبة الـ12 بين الدول التي تستثمر فيها كبرى شركات المقاولات التركية، مشيرة الى ان مشروع مطار الكويت الذي تنفذه شركة «ليماك» التركية يعد من أكبر المشاريع بين البلدين وأكبر عطاء يفوز به المقاولون الأتراك بالخارج في حزمة واحدة بتكلفة إجمالية تبلغ 1.3 مليار دينار (نحو 3. 4 مليار دولار).

وذكرت أن الكويت سوقا مهمة لشركات الاستشارات الفنية التركية ايضا اذ نفذت حتى الآن 21 مشروعاً استشارياً فنياً بقيمة 65 مليون دولار، قائلة إن «هناك فرصاً واعدة للتعاون بين البلدين في مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم والخدمات المصرفية».

وأضافت السفيرة سونمز أن الكويت من أكبر المستثمرين في تركيا بإجمالي نحو 1.96 مليار دولار بالفترة من 2002 إلى 2023.

وأضافت أن قطاع السياحة التركي يشهد تزايداً ملحوظاً في الاقبال من قبل الكويتيين اذ زار تركيا نحو 400 ألف سائح كويتي في 2023 بينما اشترى الكويتيون نحو 15 ألف عقار في تركيا خلال الفترة من 2015 إلى يونيو الماضي «ما يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها السوق التركي بين المستثمرين الكويتيين».

وعن التعاون الدفاعي بين البلدين، أوضحت أن الكويت اشترت طائرات من نوع (بيرقدار تي بي 2) التركية في 2023 ما يعكس تطور العلاقات الثنائية في مجال الصناعات الدفاعية، مشيرة إلى أن تركيا لا تنظر إلى التعاون الدفاعي كجزء من التجارة الخارجية فحسب «بل كجزء من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين»، مؤكدة استعداد بلادها لتقديم الدعم للكويت في هذا المجال من خلال توفير التكنولوجيا المتقدمة والتدريب.

فرص استثمارية جديدة تخلقها اتفاقية التجارة الحرة

قالت السفيرة سونمز إن «المفاوضات الحالية حول اتفاقية التجارة الحرة المرتقبة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي مجالاتها مختلفة، وتهدف إلى خلق بيئة استثمارية مواتية، تعزّز التجارة بين بين الطرفين وتطوّر العلاقات الاقتصادية ضمن إطار أكثر شمولا»، متوقعة التوقيع على الاتفاقية قريبا.

وقالت إن حجم التجارة بين تركيا ودول الخليج ارتفع بشكل ملحوظ من 2.1 مليار دولار في 2002 الى 31.4 مليار في 2023.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي