تصفيات كأس الأمم الأفريقية

انطلاقة ناجحة للمغرب ومصر




رامي ربيعة يحتفل بهدفه في مرمى كاب فيردي مع المدرب حسام حسن       (أ ف ب)
رامي ربيعة يحتفل بهدفه في مرمى كاب فيردي مع المدرب حسام حسن (أ ف ب)
تصغير
تكبير

افتتح منتخبا مصر والمغرب مشوارهما بنجاح في الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية الـ35 التي يحتضنها المغرب بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026، حيث تغلب الأول على ضيفه منتخب الرأس الأخضر بثلاثية نظيفة، فيما تخطى الثاني عقبة الغابوني 4-1 الجمعة، بينما لاقى منتخب ساحل العاج المتوج باللقب القاري في الشتاء الماضي صعوبة في مباراته الاولى ضمن حملة الدفاع عن اللقب برغم تخطيه ضيفه الزامبي 2-0.

على ملعب القاهرة الدولي، قدم المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي بسبعة ألقاب قارية آخرها عام 2010، أداء قوياً ضد ضيفه الرأس الأخضر، ليهزمه 3-0 ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

ولم يمهل منتخب «الفراعنة» ضيفه، حيث حاصر منطقته منذ الدقائق الأولى وتقدم عبر رأسية رامي ربيعة (23)، وقبل انتصاف اللقاء عزز عمر مرموش تقدم مصر بهدق ثان (45) ثم اضاف الثالث عبر البديل إبراهيم عادل (70).

وبرغم انه ضامن للتأهل، إلا أن المنتخب المغربي أثبت علو كعبه القاري بعدما غلب ضيفه الغابوني 4-1 على ملعب أدرار في مدينة أكادير ضمن منافسات المجموعة الثانية. وكانت جمهورية افريقيا الوسطى قد تغلبت على ليسوتو 3-2 ضمن المجموعة ذاتها.

وجاء الشوط الأول مثيراً إذ احتسب الحكم الموريتاني دهان بيدا أربع ركلات جزاء بواقع اثنتين لكل منتخب، فسجل منها للمغرب القائد حكيم زياش (9 و26)، وللغابون المخضرك بيار ايمريك أوباميانغ (40) بعدما أضاع الأولى (16).

فيما أحرز إبراهيم دياز (59) وأيوب الكعبي (82) هدفي «أسود الأطلس» الآخرين.

واستهلت ساحل العاج حملة الدفاع عن لقبها بفوز صعب على ضيفتها زامبيا 2-0 في أبيدجان ضمن المجموعة السابعة.

وحققت السنغال بطلة 2021 نتيجة مخيبة بتعادلها وضيفتها بوركينا فاسو 1-1 في داكار ضمن المجموعة الثانية عشرة. وكانت بوروندي قد تغلبت على ملاوي 3-2 في المجموعة ذاتها.

وكادت أوغندا تحقق مفاجأة كبيرة عندما تقدمت على مضيفتها جنوب افريقيا حتى الثواني القاتلة، قبل أن تتعادلا 2-2 على ملعب «لوفتوس فيرسفيلد» في بريتوريا ضمن منافسات المجموعة الحادية عشرة.

وكانت الكونغو قد تغلبت على جنوب السودان 1-0 ضمن المجموعة عينها.

وفي المجموعة الخامسة، انتزعت ليبيريا تعادلاً ثميناً من أرض توغو 1-1 في لومي. وكانت الجزائر قد تصدرت الترتيب بفوزها على غينيا الاستوائية 2-0 الخميس.

وفي المجموعة العاشرة تعادلت كينيا مع ضيفتها زمبابوي سلباً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي