خلال مؤتمر «فنتك 24»

محمد الجدعان: نستهدف وجود 525 شركة «فنتك» في السعودية 2030




الجدعان متحدثاً في افتتاح المؤتمر
الجدعان متحدثاً في افتتاح المؤتمر
تصغير
تكبير

- محمد القويز: التداول بناء على الخوارزميات يُشكل ربع قيمة التداولات في المملكة

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، خلال كلمته في افتتاح النسخة الأولى من مؤتمر التقنية المالية «فنتك 24»، إن عدد شركات التقنية المالية في السعودية بلغ 224 شركة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، متجاوزاً مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي للربع ذاته البالغ 168 شركة.

وأضاف الجدعان: «نطمح للوصول إلى 525 شركة بحلول 2030»، موضحاً أن قيمة الاستثمار في شركات التقنية المالية في السعودية بنهاية الربع الثاني من 2024 بلغت 7.1 مليار ريال، فيما بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطع التجزئة 70 في المئة من إجمالي قيمة المدفوعات خلال 2030.

وأشار إلى أن حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة بلغت 70 في المئة من إجمالي عمليات الدفع في المملكة خلال 2023 ونسعى لزيادة حصتها لتصل إلى 80 في المئة بحلول 2030.

من ناحيته، كشف رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز أن التداول بناء على الخوارزميات تشكل ربع قيمة التداولات في المملكة، كما تشكل التجارة الخوارزمية 60 في المئة من التبادل التجاري في العالم.

وأوضح القويز على هامش جلسة حوارية في مؤتمر فنتك 24، أن التجارة الرقمية قد بدأت في السبعينات قبل الانترنت على مستوى العالم، وبدايتها في التسعينات على مستوى المملكة.

وأكد القويز، على جودة القطاع بما يخص التقنية المالية مع الحاجة إلى التطور، عبر معالجة عدة تحديات مثل مصادقة تسجيل الدخول لأكثر من طرف، ومن التحديات الحصول على الحصة المالية المناسبة في القطاع المالي، والابتكار المالي والزيادة والبناء، مبيناً أن النموذج التشريعي العامل الأساسي في رقمنة التقنية، قائلاً إن مما يهمنا كمشرعي التمويل، والدور التشريعي بإصدار التراخيص الأولية، والحدود والقيود على المشرعين.

وأوضح القويز، أن الأسواق المالية الأنجح من حيث تبني التقنية، كما تم استخدام التقنية في الإجراءات القانونية كثيراً، وقد طبقنا الذكاء الاصطناعي واستخدمناه لتتبع حركة السوق، مفيداً بأن منصات التمويل الجماعي وتحديداً متعددة الأطراف هي من أهم النماذج الأكثر نشاطاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي