إسرائيل تنبش الأرض بحثاً عن الأنفاق في رفح

كم ستبلغ تكلفة الحكم العسكري في غزة؟

فلسطينيون قرب حفرة ضخمة جراء تنقيب الاحتلال عن أنفاق في غزة (رويترز)
فلسطينيون قرب حفرة ضخمة جراء تنقيب الاحتلال عن أنفاق في غزة (رويترز)
تصغير
تكبير

عارض مسؤولون في أجهزة الأمن الاسرائيلية، فكرة فرض حكم عسكري على قطاع غزة.

وبحسب النشرة المسائية لقناة «كان 11»، قدرت مصادر أن تكلفة تفعيل مثل هذه الإدارة تبلغ 20 مليار شيكل (نحو 6 مليارات دولار) سنوياً، إضافة إلى 400 وظيفة جديدة في الجيش. كما ستعمل خمس فرق بشكل مستمر في القطاع وستكون مسؤولة عن 2.3 مليون فلسطيني.

إضافة إلى ذلك، فإن تقديرات تكلفة الميزانية هي بالأساس تقديرات لإدارة القطاع فقط، من دون إعادة تأهيل البنى تحتية والمستشفيات والمدارس والطرق وغيرها. وكذلك، من دون إنشاء البنية التحتية للحكم العسكري مع إقامة قواعد داخل القطاع.

من الناحية العسكرية، ستؤدي الإدارة إلى إلحاق ضرر كبير بالدفاع مع تقليص كبير إلى حد إلغاء تدريب المقاتلين، وزيادة نطاق خدمة الاحتياط.

وعلى الصعيد الدولي، فإن فرض الحكم العسكري سيضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة ويؤدي إلى إدانات وردود أفعال قاسية من الدول الصديقة ودول الجوار. كما سيتم إيقاف المساعدات القادمة من المجتمع الدولي، حيث لن توافق أي دولة على تقديم الدعم الإنساني إلى الأراضي المحتلة التي يديرها الجيش الإسرائيلي.

إلى ذلك، كشفت الصور والفيديوهات بعد انسحاب الاحتلال من مناطق التوغل في مدينة خان يونس الجنوبية، حفرة ضخمة وآثار حفر بهدف العثور على أنفاق في رفح جنوب غزة.

وأظهر مقطع فيديو حفرة عملاقة شرق خان يونس التي توغل الجيش فيها لمدة 22 يوماً وأسفر هجومه عن عشرات الشهداء والجرحى، غالبيتهم من المدنيين.

ولم تسلم البنية التحتية من الدمار أيضاً.

وأظهر الفيديو آثار مسننات الحفر بالآليات في منطقة أسفل الحفرة مع وجود أشبه ما يكون بشبكة الصرف الصحي الضيقة نسبياً، مقارنة بالأنفاق التي اعتادت حركة «حماس» على إظهارها في فيديوهات الإعلام الحربي التابع لها، والتي تتميز بقطرها الكبير وتضمن التنقل والحركة للأفراد والمعدات الحربية بصورة أكثر سلاسة.

من ناحية ثانية، وافقت الحكومة الإسرائيلية، على تمديد أمر يسمح بتجنيد 350 ألف جندي احتياط حتى نهاية العام 2024.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي