مؤشرات جيدة للاكتشاف البترولي في الصحراء الغربية

أصول «المركزي» المصري تسجّل 6.057 تريليون جنيه

تصغير
تكبير

- أرصدة الذهب ارتفعت إلى 454.9 مليار

ذكرت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، إن الاكتشاف البترولي الجديد في الصحراء الغربية، الذي أعلن عنه مساء الثلاثاء، أظهر مؤشرات «جيدة».

وأكدت الاختبارات قبل الإعلان عن الكشف، عن جودة الزيت، والكميات المتوقعة، وستعلن التفاصيل وانطلاقة الإنتاج، خلال الفترة المقبلة.

ويخص الاكتشاف النفطي أعمال شركة خالدة للبترول، وهي قائم بالأعمال نيابة عن شركة أباتشي الأميركية والهيئة المصرية العامة للبترول، في نطاق منطقة كلابشة.

وفي شأن الخدمات التي تخص المصريين بالخارج، اتفق القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البريد المصري عبده علوان، ونائب وزير الخارجية للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفير نبيل حبشي، على توفير الخدمات التي يحتاجها مصريو الخارج.

وطالب حبشي، البريد المصري بمنح المزيد من التيسيرات لمصريي الخارج، لاسيما في الأردن، الكويت، السعودية، وقطر، لما ستقدمه من مميزات لهم ولذويهم، إذ تمكنهم من إرسال تحويلاتهم النقدية إلى ذويهم في مصر بكل سهولة ويسر، وصرف هذه الحوالات البريدية من خلال فروع البريد المصري ومنافذه، المنتشرة في جميع أنحاء البلاد بشكل لحظي، فضلا عن الشحن السريع للمنتجات المصرية، بما في ذلك الحرف اليدوية والتراثية التي يتم تصنيعها في مصر.

أرصدة الذهب

وكشف البنك المركزي المصري، في تقرير تناول تفاصيل القوائم المالية، أن أرصدة الذهب لديه، ارتفعت إلى 454.925 مليار جنيه، في نهاية النصف الأول 2024، مقابل 238.6 مليار جنيه في نهاية يونيو 2023، إضافة إلى ارتفاع مساهمات «المركزي» في رؤوس أموال مؤسسات تمويل دولية، إلى 22.641 مليار جنيه نهاية يونيو 2024، مقابل 19.378 مليار جنيه في نهاية يونيو 2023.

كما سجل إجمالي الأصول في البنك ارتفاعاً ليبلغ 6.057 تريليون جنيه نهاية يونيو 2024، مقابل 4.480 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، بارتفاع بقيمة 1.6 تريليون جنيه.

استهلاك الأدوية

وتتحرك الحكومة المصرية، من أجل توفير عدد من الأدوية، التي اختفت من الأسواق في الفترة الأخيرة، إما بسبب توقف إنتاج المحلي منها، لارتفاع كلفة إنتاجها، أو بسبب توقف استيراد عدد منها، لعدم توافر الدولار، أو بسبب ارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية.

في المقابل كشف تقرير حديث، عن أرقام قياسية في استهلاك المصريين للأدوية.التقرير الصادر عن «مؤسسة آي كيو فيا»، المعنية برصد مبيعات الأدوية في السوق المصري، جاء فيه أن المصريين استهلكوا في النصف الأول من العام الجاري، أدوية قيمتها أكثر من 1.88 مليار جنيه، مقابل مبيعات السوق المصري النصف الأول العام الماضي، بـ63.5 مليار جنيه، ما يعني ارتفاعاً بنسبة 41.05 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي