خسائر الانقطاع التاريخي في تكنولوجيا المعلومات... بدأت في الظهور

5 مليارات دولار أضراراً أوليّة... لخلل «كراودسترايك»

تصغير
تكبير

- أكبر 500 شركة مدرجة في قائمة فورتشين في صدارة المتضررين
- خسائر قطاعي الرعاية الصحية والبنوك تقدر بـ 1.94 مليار دولار و1.15 مليار دولار على التوالي
- نحو 10 إلى 20 في المئة فقط قد تغطيه وثائق تأمين الأمن السيبراني... دون احتساب الخسائر الثانوية

بدأت شركات التأمين في حساب الأضرار المالية الناجمة عن خلل برنامج كراودسترايك الأسبوع الماضي، الذي أدى إلى تعطل أجهزة الكمبيوتر وإلغاء الرحلات الجوية وتعطيل المستشفيات في جميع أنحاء العالم، والنتائج ليست جيدة على الإطلاق.

وسيكلف أكبر انقطاع في تكنولوجيا المعلومات في التاريخ، أكبر 500 شركة مدرجة في قائمة فورتشين وحدها، أكثر من 5 مليارات دولار من الخسائر المباشرة، وفقاً لـ «cnn» واستناداً إلى تحليل إحدى شركات التأمين الذي نُشر أول من أمس.

تستخدم العديد من شركات قائمة فورتشين 500 برنامج للأمن السيبراني الخاص بكراودسترايك لاكتشاف تهديدات القرصنة وحظرها، ولكن عندما أصدرت الشركة تحديثاً الأسبوع الماضي لبرنامج الأمن السيبراني المميز الخاص بها، المعروف باسم فالكون، تعطلت ملايين أجهزة الكمبيوتر في العالم التي تعمل بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز بسبب الطريقة التي تفاعل بها التحديث.

أمن سيبراني

وتوضح الأرقام الجديدة كيف أدى تحديث برنامج آلي واحد إلى توقف جزء كبير من الاقتصاد العالمي بشكل مفاجئ، ما يكشف عن اعتماد العالم الساحق على شركة رئيسية للأمن السيبراني.

وتأتي هذه التقديرات في اليوم نفسه الذي أصدرت فيه كراودسترايك تقريراً أوّلياً إزاء كيفية تسببها عن غير قصد في انهيار تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع، وهذا هو التحليل الفني الأكثر تفصيلاً حتى الآن للانقطاع.

وتسعى الشركات جاهدة للتعافي، خصوصاً خطوط دلتا الجوية، إذ لاتزال شركة دلتا تتعامل مع تداعيات الخلل، بعد إلغاء آلاف الرحلات الجوية، فيما بدأت وزارة النقل تحقيقاً في الحادثة.

الأكثر تضرراً

قالت شركة باراميتركس، شركة المراقبة والتأمين السحابية التي أصدرت التحليل، إن قطاعي الرعاية الصحية والبنوك كانا الأكثر تضرراً من حادث كراودسترايك، مع خسائر تقدر بـ 1.94 مليار دولار و1.15 مليار دولار على التوالي.

وأضافت الشركة أن شركات الطيران المدرجة على قائمة فورتشين 500، مثل أميركان إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، جاءت في المرتبة التالية ضمن القطاعات الأكثر تضرراً، مسجلة خسائر بقيمة 860 مليون دولار.

وذكرت بارامتريكس أن انقطاع الخدمة ربما كلف شركات فورتشين 500 ما يصل إلى 5.4 مليار دولار من الإيرادات والأرباح الإجمالية، دون احتساب أي خسائر ثانوية قد تعزى إلى فقدان الإنتاجية أو الإضرار بالسمعة، مشيرة إلى أن جزءاً صغيراً فقط، نحو 10 في المئة إلى 20 في المئة، قد تغطيه وثائق تأمين الأمن السيبراني.

أنواع التأمين

وأوضحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إحدى أكبر وكالات التصنيف الائتماني الأميركية، أن أنواع التأمين المرتبطة بانقطاع الخدمة تشمل التأمين ضد انقطاع الأعمال، وتأمين السفر، وتأمين إلغاء الأحداث مثل إلغاء الرحلات الجوية.

وتؤكد تقديرات الأضرار المذهلة كيف أن خطأ يمكن تجنبه في واحدة من أكبر شركات الأمن السيبراني المهيمنة في العالم كانت له آثار متتالية على الاقتصاد العالمي، وقد يبرز خلال الفترة المقبلة المزيد من الدعوات لمحاسبة كراودسترايك.

تعهدات بالحيلولةدون تكرار الأخطاء

تعهدت كراودسترايك، أمس الأول، بالحيلولة دون تكرار الأخطاء البرمجية مثل ما حدث الأسبوع الماضي، وقالت إنها تخطط أيضاً للانتقال إلى نهج متدرج لإصدار تحديثات المحتوى بحيث لا يتلقى الجميع التحديث نفسه في وقت واحد، ولمنح العملاء مزيداً من التحكم الدقيق في وقت تثبيت التحديثات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي