غروندبرغ شكر السعودية على «دورها المُهمّ»

اتفاق لـ«خفض التصعيد» في اليمن

تزايد التهديد الحوثي على الشحن
تزايد التهديد الحوثي على الشحن
تصغير
تكبير

- المبعوث الأممي: التهديد الحوثي على الشحن في البحر الأحمر يزداد

أعلنت الأمم المتحدة، أن الحكومة اليمنية والحوثيين المدعومين من إيران، توصلوا إلى اتفاق لـ «خفض التصعيد» في ما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية، بعد فترة من التوترات بين الطرفين.

وأبلغ الطرفان، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، أمس، أنهما اتفقا «على تدابير عدة لخفض التصعيد»، بحسب بيان صادر عن غروندبرغ الذي شكر السعودية على «الدور المهم» في التوسط في الاتفاق.

وأفاد مكتب المبعوث بأن الاتفاق الأخير يتضمّن «إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقّف مُستقبلاً عن أي قرارات أو إجراءات مُماثلة».

وأضاف أنه بعد إبرام الاتفاق، ستعقد الأطراف المتحاربة «اجتماعات لمناقشة كلّ القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خريطة الطريق».

وشدّد على «ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصّل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة».

ولفت البيان أيضاً إلى أن الطرفين اتفقا على تسوية الخلافات حيال الخطوط الجوية اليمنية.

وأشار إلى «استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يومياً، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة».

التهديد الحوثي

من ناحية ثانية، أكد غروندبرغ لمجلس الأمن أن التطورات الأخيرة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به تشير إلى أن التهديد الذي يشكله الحوثيون على الشحن الدولي يزداد.وأكد «ما زلت أشعر بقلق بالغ إزاء الاستهداف المستمر للملاحة الدولية في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به... تشير التطورات الأخيرة إلى أن التهديد على الشحن الدولي يزداد من حيث النطاق والدقة».

«مستوى جديد وخطير»

وذكر أن هجمات الحوثيين على إسرائيل والضربات التي شنتها إسرائيل على ميناء الحديدة اليمني ومنشآته النفطية والكهربائية في 20 يوليو تمثل «مستوى جديداً وخطيراً» من العنف.وأضاف أن سفناً تجارية غرقت وأخرى لحقت بها أضرار مما أدى إلى تعطيل التجارة ومقتل مدنيين.إلى ذلك استطرد قائلاً إن الحوثيين لا يزالون يحتجزون طاقم سفينة الشحن غالاكسي ليدر التي خطفوها في نوفمبر، وإن الولايات المتحدة وبريطانيا تواصلان الغارات الجوية على أهداف عسكرية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي