بلغة «XBRL» وقبل 1 أغسطس المقبل

«أسواق المال» تدعو للتسجيل في نظام الإفصاح الإلكتروني

تصغير
تكبير

ذكرت هيئة أسواق المال أنه يتعين على كافة الشركات المدرجة، والأشخاص المرخص لهم، وأنظمة الاستثمار الجماعي، وصناديق الاستثمار تحت التصفية، ومراقبي الحسابات المسجلين لدى الهيئة، والمتعاملين في السوق المعنيين بالإفصاح في البورصة، البدء بعملية التسجيل، وتسجيل المستخدمين الرئيسيين والعاديين لدى الجهة، من خلال النسخة المطورة من نظام الإفصاح الإلكتروني بلغة الـ «XBRL» وذلك قبل 1 أغسطس المقبل.

وأفادت الهيئة في بيان بأن عملية تسجيل الجهة (الشركة / نظام الاستثمار الجماعي) يجب أن تتم من خلال مشرف الجهة (Entity Admin) والذي سيكون مسؤولاً عن تسجيل المستخدمين الرئيسيين وتحديد صلاحياتهم داخل النظام، كما يتعيّن على مراقبي الحسابات المسجلين لدى الهيئة التسجيل في النظام بعد استكمال تسجيل بيانات مكتب التدقيق الذي يتبعونه.

ولفتت الهيئة إلى أن هذه الخطوة تأتي تزامناً مع إطلاق النسخة المطورة من نظام الإفصاح الإلكتروني بلغة الـ «XBRL» ابتداء من 14 يوليو الجاري، والذي يتضمن بوابات لتقديم البيانات المالية، وتقارير كفاية رأس المال، ونماذج الإفصاح في البورصة، وطلبات الجمعيات العامة، ولضمان انتقال تدريجي وسلس من الأنظمة التقليدية لتقديم تلك النماذج والتقارير، إلى نظام الإفصاح الإلكتروني بلغة الـ «XBRL»، وضمان تمكين كافة الأطراف المعنية بتلك البوابات من الاستعداد والتكيف مع النظام قبل دخوله مرحلة التنفيذ الإلزامي المخطط لها أن تبدأ من يوم الأحد الموافق 5 يناير 2025.

وأوضحت أنه يتعين على الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم وأنظمة الاستثمار الجماعي وصناديق الاستثمار تحت التصفية مراعاة تنزيل وتثبيت برنامج «iFile Tool» الخاص بتقديم البيانات والتقارير المالية وتقارير كفاية رأس المال، وذلك على أجهزة الحاسب الآلي لدى الموظفين المعنيين، حيث يمكن تنزيله من خلال بوابة نظام الإفصاح الإلكتروني بلغة الـ XBRL بعد استكمال عملية تسجيل المستخدمين لدى النظام.

كما يتوجب على هذه الجهات استكمال عملية الربط مع مراقب حسابات الجهة، من خلال صفحة المستخدم الرئيسي المصرح له بدخول بوابة البيانات المالية وبوابة كفاية رأس المال.

حيث يتوجب على هذه الجهات استكمال عملية تنزيل وتثبيت برنامج iFile Tool واستكمال عملية الربط مع مراقب الحسابات قبل حلول مهل التطبيق الإلزامي لتقديم البيانات والتقارير على نظام الإفصاح الإلكتروني بلغة الـ XBRL والموضحة في البند «ثالثا» أدناه.

وبيّنت أنه يتعين على الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم وأنظمة الاستثمار الجماعي وصناديق الاستثمار تحت التصفية، الالتزام بتقديم البيانات والتقارير المالية -السنوية والمرحلية والشهرية (كلٌّ بحسب ما ينطبق عليه)-، والالتزام بتقديم تقارير كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي