«تويوتا» وضعت معايير جديدة لراحة القيادة داخل المدينة وقوة الأداء على الطرق الوعرة

«الساير» تكشف النقاب عن «لاند كروزر برادو» 2024... الجديد كلياً

تصغير
تكبير

- تصيم مميز يجمع بين القدرة على المناورة والبساطة والأداء الوظيفي المثالي أثناء القيادة على جميع الطرقات
- منصة أطر هيكلية جديدة توافر قوة وصلابة أساسيتين للمركبة
- مقصورة داخلية رحبة ومساحة فسيحة توافر الراحة التامة لجميع الركاب
- أنظمة دعم لمختلف التضاريس تدعم السائقين المهرة وذوي الخبرة المحدودة على الطرقات الوعرة
- أحدث تقنيات الأمان... بما فيها نظام للسلامة وضمان راحة الركاب والسائقين

تُواصل شركة تويوتا تعزيز مكانتها الرائدة في قطاع مركبات الدفع الرباعي، مع الجيل الجديد كلياً من لاند كروزر برادو في أسواق الشرق الأوسط، الذي كشفت عنه مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده أخيراً، إذ تجسد النسخة الجديدة إرثاً عريقاً يمتد لأكثر من 7 عقود من التميز في أكثر من 190 دولة، وتوفر إمكاناتٍ استثنائية للقيادة على الطرقات الوعرة تتواءم مع احتياجات السائقين في المنطقة.

حضر الحفل مدير أول مبيعات مجموعة تويوتا، مارتن أهيرن، ومدير عام مبيعات تويوتا للتجزئة، ثيو كروجر، ورئيس تسويق تويوتا، بدر فيصل الساير، إضافة لممثلي الصحافة ووسائل الإعلام.

ومنذ إطلاقه للمرة الأولى في 1951، أثبت طراز «لاند كروزر» قدرته حتى في أقسى ظروف القيادة، وقدم خلال مسيرته دعماً أساسياً للمجتمعات النائية، وساهم في توفير المساعدة الإنسانية خلال الكوارث، فضلاً عن دوره المهم في إثراء حياة عشاق المغامرات بتجارب لا مثيل لها في كل مرة.

وانضم «لاند كروزر برادو» إلى عائلة «لاند كروزر» عام 1985، ليُقدّم الأداء المميز نفسه للطرازات السابقة ضمن مركبة مدمجة أكثر خفة.

تقنيات متطورة

وفي كلمته عن التدشين، قال بدر فيصل الساير: «لطالما شهدت عائلة مركبات تويوتا لاند كروزر العديد من التطوير والابتكار حتى ينعم عملاؤنا الكرام بتجربة قيادة مميزة ومواصفات استثنائية تمنحهم متعة قيادة حقيقية وآمنة على جميع الطرقات».

وأضاف: «تعتبر فئة (برادو) جوهرة مركبات (لاند كروزر) للدفع الرباعي التي تتميز بالمظهر الجذاب والأداء القوي بفضل أنظمة القيادة الفائقة والتقنيات المتطورة التي تجعل كل من يقود (برادو) يشعر بالأمان والاطمئنان».

ومع تعاقب الأجيال، يواصل «لاند كروزر برادو» اليوم مسيرته العريقة مع الجيل الأحدث من هذه الفئة بميزات أداءٍ أرقى ورفاهية أكبر.

وخلال عملية تطوير المركبة، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا موتور كوربوريشن، أكيو تويودا، والذي كان المسؤول الأول عن مركبات «تويوتا»، توجهاته في هذا المجال وقال: «من المهم أن تحافظ مركبة (لاند كروزر) على جوهرها كمركبة عملية ومتينة تثري حياة الناس في المجتمعات المحلية، وتُلبي تطلعات العملاء».

ولتحقيق هذه الغاية، قدم فريق التطوير مفهوماً جديداً لهذا الطراز إيذاناً لعودة «لاند كروزر» إلى جذوره العريقة من خلال ابتكار مركبةٍ بسيطة ومتينة وعملية تناسب أسلوب حياة العملاء.

موثوقية عالية

من جهته، أوضح كبير المهندسين المسؤولين عن تطوير المركبة، كيتا موريتسو: «تهدف شركة تويوتا إلى توفير حرية التنقل للجميع، وتحقيق السعادة للجميع. وهنا يكمن السؤال التالي: ما الذي يمكن أن تقدمها (لاند كروزر) لتحقيق ذلك؟ وأجيب: عبر رسم البسمة على وجوه الجميع خلال مختلف فعالياتهم اليومية، حيث توافر لهم لاند كروزر إمكانية التنقل في الأماكن النائية الوعرة والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال مركبة لاند كروزر، فضلاً عن توفير الموثوقية من خلال مستويات عالية من الجودة وقوة التحمل والاعتمادية (QDR). هذا هو الدور الذي لطالما تعهدت به لاند كروزر – والذي يجب ألا يتغير أبداً».

وتابع موريتسو: «سواءً كانت المركبة جديدة أو مستعملة، فإنها ستوفر بلا شك دعماً لا حدود له لمالكيها، فغايتنا من (لاند كروزر) هي مساعدة السائقين على التعبير عن شخصياتهم المتفردة وقدراتهم المميزة في كل المناطق وعبر مختلف الأجيال، وأن تصبح لاند كروزر شريكة موثوقة لهم اليوم وفي المستقبل».

طراز أسطوري

من جانبه، أعرب الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، نوبويوكي تاكيمورا، عن سعادته بكشف النقاب عن مركبة لاند كروزر برادو الجديدة كلياً أمام جمهورها المتزايد في منطقة الشرق الأوسط، وقال: «هذا الطراز الأسطوري من مركبات الدفع الرباعي يمثل إرثاً جوهرياً لشركة تويوتا؛ الذي تم تطويره من خلال سعينا المتواصل لتحقيق أعلى مستويات الموثوقية والمتانة وقدرة التحمل. تنفرد مركبة لاند كروزر برادو الجديدة كلياً بتصميمٍ جريء بدءاً من خطوطها الأفقية البارزة إلى مقصورتها الداخلية المصممة بعناية ومتانة، ما يجعلها الخيار الأمثل للقيادة على الطرقات الوعرة». واختتم قائلاً نتوجه بالشكر لعملاء تويوتا في المنطقة وخارجها على دعمهم المتواصل، ونحن مستعدون لمواصلة العمل معهم لابتكار «أفضل المركبات على الإطلاق» والتي تفوق توقعاتهم.

صلابة وكفاءة

وصُمِّمت مركبة لاند كروزر برادو الجديدة كلياً بالاعتماد على منصة الأطر الهيكلية العالمية الجديدة لتويوتا (GA-F) لتوفر صلابة إضافية للإطار بنسبة 50 في المئة وزيادة في الصلابة الكلية لهيكل المركبة بنسبة 30 في المئة لضمان تحكم فائق وقيادة مريحة وثابتة على الطرقات المعبدة والوعرة، لتحافظ هذه المنصة بذلك على قيم شركة تويوتا التقليدية التي تركز على جودة بنية المركبة وسلامتها فضلاً عن توفير قيادةٍ ممتعة.

ومن أجل الارتقاء بتجربة القيادة، أضافت مركبة لاند كروزر برادو مجموعة جديدة من أنظمة الدفع التي تجمع الأداء القوي مع الكفاءة في المحافظة على البيئة؛ حيث يتضمن الخيار الأول: محرك بنزين توربو رباعي الأسطوانات بسعة 2.4 لتر، يولد قوة تصل إلى 278 حصاناً وعزم دوران يبلغ 430 نيوتن-متر، متصلاً بناقل حركة أوتوماتيكي مباشر بثماني سرعات. أما الخيار الثاني؛ فيتضمن محرك ديزل توربو رباعي الأسطوانات بسعة 2.8 لتر، يولد قوة تصل إلى 201 حصاناً وعزم دوران يبلغ 500 نيوتن-متر، متصلاً بناقل حركة أوتوماتيكي مباشر بثماني سرعات أيضاً.

أنظمة الدعم التي تتميز بها مركبة لاند كروزر برادو الجديدة كلياً للتعامل مع تضاريس الطريق تجعلها من أكثر مركبات الدفع الرباعي تطوراً على المستوى التقني، وأكثرها أماناً ومتعة وسهولة في الاستخدام في المنطقة. تساعد هذه الأنظمة السائقين المهرة وذوي الخبرة المحدودة على الاستفادة من أقصى مستويات الأداء التي تقدمها هذه المركبة، وذلك بفضل العديد من مزايا الدعم؛ ومن أهمها: نظام القفل التفاضلي الخلفي الذي يوفر قدرات محسنة للقيادة على الطرقات الوعرة. كما تملك مركبة لاند كروزر برادو نظاماً مميزاً يتيح للعجلات سرعة الدوران ليعزز بشكل كبير إمكانية التعامل مع التضاريس الصعبة. وعلاوةً على ذلك، يعمل نظام التعليق المتغير المتكيف (AVS) على تحسين ثبات الإطارات وراحة الركاب عند القيادة على الطرقات الوعرة، وكذلك الاستقرار والتحكم عند القيادة على الطرقات العادية.

ومن المزايا المتعددة التي تملكها مركبة لاند كروزر برادو الجديدة كلياً؛ ستة أنماط قيادة مختلفة منها نمط AUTO الجديد الذي يعزز قدرات نظام اختيار التضاريس المتعددة ما يتيح للسائق تحديد الإعداد المناسب للقيادة على مختلف الأسطح الرملية والصخرية أو حتى الطينية. يضاف إلى ذلك وظائف التحكم في الانزلاق والمساعدة على الانعطاف، بشكل يعزز السيطرة والتحكم بالمركبة على الطرقات الوعرة.

وعلى مستوى تقنيٍ آخر، تم تجهيز مركبة لاند كروزر برادو بنظام التوجيه المعزز آلياً (EPS)؛ الذي يقلل احتمال فقدان السيطرة على التوجيه أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، إذ يوفر توجيهاً أفضل لعجلة القيادة، ويعزز القدرة على المناورة عند السرعات المنخفضة. كذلك، توافر المركبة نظام المساعدة على تتبع المسار. أما آلية فصل نظام مساعد الثبات (SDM)، فتعمل على تغيير حالة المثبت الأمامي عبر مفتاحٍ خاص لتضمن راحة أعلى أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، وتحكماً أكبر على الطرقات المعبدة.

قوة ومتعة وتقنيات متقدمة

القوة والمتانة المترافقة مع الراحة في نقل الركاب والبضائع، والتقنيات المتقدمة تجعل«لاند كروزر برادو»الجديدة كلياً من أفضل المركبات في فئتها تدمج بين الإرث والحداثة، ويتميز تصميمها الخارجي بالقوة والمتانة، بينما تعزز المزايا الداخلية عالية الجودة وسهولة الاستخدام من تجربة القيادة، وتجعلها أكثر راحة ومتعة، فضلاً عن تميزها بالقدرة على التكيف مع مختلف أنواع الطرقات والتضاريس، ما يجعلها خياراً متميزاً للمغامرات والرحلات على الطرقات الأكثر تحدياً.

مزيج فريد بين المتانة والراحة

تتيح المقصورة الداخلية لمركبة لاند كروزر برادو الجديدة كلياً مزيجاً فريداً بين المتانة والراحة المعززة، وتأتي مجهزة بمجموعة من الميزات المتقدمة؛ بدءاً بميزة الشحن اللاسلكي للهاتف الذكي بسهولة ودون الحاجة للأسلاك، وشاشة الوسائط المتعددة مقاس 12.3 بوصة التي تعمل باللمس تُوفّر تجربة تفاعلية ثرية تتوافق مع نظامَيْ أجهزة الهواتف الذكية Apple CarPlay® وAndroid Auto™، مروراً بشاشة عدادات ملونة كاملة لعرض البيانات مقاس 12.3 بوصة، وشاشة ملونة لعرض البيانات على الزجاج الأمامي HUD، ونظام تكييف هواء أوتوماتيكي ثنائي المناطق مع فتحات تهوية خلفية ونظام صوت محيطي مكون من 10 مكبرات صوت، ومقاعد أمامية مهواة وقابلة للضبط كهربائياً على عدة أوضاع، في حين أن مقاعد الصف الثاني قابلة للإمالة والطي بـ 40:60، وانتهاءً بمقاعد الصف الثالث القابلة للطي بشكلٍ مسطحٍ بالكامل.

السلامة... في مقدمة الأولويات

كما هو الحال في جميع طرازات«تويوتا»، تضع«لاند كروزر برادو»الجديدة كلياً السلامة في مقدمة أولوياتها، حيث تم تجهيزها بنظام تقنيات السلامة المتقدمة«تويوتا سيفتي سينس»المتطور، يشمل باقة من تقنيات السلامة المتقدمة وأنظمة المساعدة للسائق، بما في ذلك نظام الأمان قبل التصادم (PCS) المزود بنطاق رصد واكتشاف أوسع يدعم تجنب الاصطدام عند التقاطعات، ونظام منع التسارع الذي يتفاعل مع الاستخدام المفاجئ للخانق أثناء القيادة بسرعة منخفضة، ونظام مساعد التوجيه في حالات الطوارئ. وتشمل الحزمة أيضاً نظام تثبيت السرعة الراداري الديناميكي (DRCC) على جميع السرعات، المزود بقدراتٍ وميزاتٍ جديدةٍ؛ مثل الكشف المبكر عن المركبات في الأمام وتخفيض السرعة عند المنعطفات، إضافة إلى نظام تتبع المسارLTA، ونظام الحفاظ على المسارLDA، ونظام الإضاءة العالي المتكيف(AHS ).

وتتميز«لاند كروزر برادو»الجديدة كلياً بمجموعة شاملة من مزايا السلامة لحماية جميع ركابها؛ من أهمها: ثماني وسائد هوائية تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي (SRS) بما في ذلك الوسائد الهوائية الستائرية الجانبية للصفوف الثلاثة، والتحكم في ثبات المركبة (VSC)، ومنع الانزلاق (TRC)، ومنع انغلاق المكابح (ABS)، ومساعد الكبح (BA)، ودعم ركن المركبة بالمكابح (PKSB)، ومراقبة النقطة العمياء (BSM) ومراقبة التضاريس المتعددة (MTM)؛ الذي يتضمن نظام شاشة الرؤية البانورامية (PVM)، والتنبيه لحركة المرور الخلفية RCTA، والمساعدة للخروج الآمن (SEA)، والمساعدة على التحكم في نزول المنحدرات (DAC)، ومراقبة ضغط الإطارات (TPWS)، والتحكم في بدء القيادة (DSC)، إلى جانب أحزمة الأمان للسائق والراكب الأمامي ذات آلية الشد المسبق والحد من قوة ضغط الحزام على الجسم، فضلاً عن 8 أجهزة استشعار على المصدين الأمامي والخلفي للمساعدة في ركن المركبة.

10 ألوان خارجية مميزة

تتوفر لاند كروزر برادو الجديدة كلياً بـ 10 ألوان خارجية مميزة، تتيح للعملاء التعبير عن شخصياتهم. وتشمل هذه الألوان: البرونزي المعدني الرائد، والرمادي الداكن، والأزرق الدخاني الذي يتوفر أيضاً مع سقف رمادي فاتح، والأبيض الفائق، والأبيض البلاتيني اللؤلؤي«مايكا»، والأسود، والأسود المعدني«أتيتيود».

كما يتوفر لون أُضيف حديثاً، وهو الرملي الذي يمكن اختياره أيضاً مع سقف رمادي فاتح. أما المقصورة الداخلية، فتأتي بثلاثة خيارات، هي الكستنائي الداكن، أو الأسود، أو الشاتو. كما تأتي المركبة مجهزة بعجلات جديدة من الألومنيوم مقاس 18 بوصة بتصميمين مختلفين؛ أحدهما يعزز الأداء على الطرقات الوعرة، بينما يعبر الآخر عن الجمال الوظيفي والعملي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي