أكد أن أبناء جاليته العاملة في البلاد يتجاوزون 100 ألف

السفير لامسال: نعمل على استقطاب الاستثمارات الكويتية إلى نيبال

تصغير
تكبير

- محادثات مع الحكومة الكويتية لاستقدام العمالة الماهرة من ممرضات وأطباء وغيرهم
- رحلتان مباشرتان من الكويت إلى نيبال يومياً واحدة عبر «الكويتية» والثانية لـ«الجزيرة»

أكد سفير جمهورية نيبال الديموقراطية الاتحادية لدى البلاد، غانا شيام لامسال أن هناك أكثر من 100 ألف نيبالي يعملون في الكويت في مختلف المجالات، وأن العدد في بارتفاع مستمر.

وفي تصريح للصحافيين على هامش الحفل الذي أقامه للترويج للفرص الاستثمارية المتوافرة في نيبال، أضاف لامسال أنهم يعملون حاليا على استقدام العمالة الماهرة بمَنْ فيهم الممرضات والأطباء، مشيراً لوجود مباحثات مستمرة مع الجهات المختصة في الحكومة الكويتية في هذا الشأن، وأن هناك العديد من الممرضات النيباليات اللاتي يعملن في مستشفيات القطاع الخاص حالياً.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري والاستثمارات الكويتية في بلاده محدودة، وأن لديهم العديد من الفرص في مجال صناعة السجاد والمواد الغذائية والزراعية، خصوصاً «الهيل»، وقطاع السياحة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة، مؤكداً أن نيبال ثاني أكبر مصدّر للمياه في العالم بعد البرازيل.

ونوّه بوجود العديد من التسهيلات التي تقدم للمستثمرين الأجانب في بلاده، منها حرية تنقل الأموال، مبيناً أن أكبر المستثمرين لديهم حالياً هما الهند والصين. وذكر أن «هناك رحلتين مباشرتين من الكويت إلى نيبال يومياً، عبر طيران الكويتية والجزيرة. والمواطن الكويتي يمكنه الحصول على التأشيرة أونلاين أو عند الوصول في المطار، وأن نحو 1000 كويتي زاروا بلادنا العام الماضي، والأرقام في تصاعد».

8 قوانين مشجعة

للاستثمار

قال السفير النيبالي ان بلاده شرعت في انتهاج سياسة استثمارية حازمة، حيث قامت أخيراً بمراجعة 8 قوانين رئيسية متعلقة بالاستثمار، وإدخال سياسة مبسطة للخدمات الشاملة لتسهيل عمل المستثمر الجديد. وأضاف أن «التركيز الإستراتيجي للحكومة يمتد إلى قطاعات حيوية مثل الطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسياحة، وتطوير البنية التحتية وغيرها». وأوضح أن نيبال قطعت خطوات كبيرة في صادرات الطاقة، وهي الآن تبيع الكهرباء إلى الهند المجاورة، وبالتالي تُعزّز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي