تفاؤل بامكانية التوصل لاتفاق وقف النار خلال 3 أسابيع!

إسرائيل استولت على 26 في المئة من غزة

صبي فلسطيني يستخدم قضيباً معدنياً لكسر الحطب في دير البلح أمس (أ ف ب)
صبي فلسطيني يستخدم قضيباً معدنياً لكسر الحطب في دير البلح أمس (أ ف ب)
تصغير
تكبير

كشف تحقيق إسرائيلي عن استيلاء الجيش على 26 في المئة من أراضي قطاع غزة المحاصر.

واستند التحقيق الذي نشر الأربعاء في صحيفة «هآرتس»، إلى صور للأقمار الاصطناعية ومصادر عسكرية حيث بين أن نشاط الجيش في الأراضي التي استولى عليها متنوع، بين إنشاء القواعد وبناء البنية التحتية وشق الطرق.

وقال ضابط بارز مطلع على تطورات الحرب، إن الاستيلاء على الأراضي في قلب غزة «محاولة للاحتلال المستمر للقطاع».

وأكد التقرير أنه مع دخول الحرب شهرها التاسع، أصبح ترحيل مئات الآلاف من سكان غزة إلى جنوب غزة دائماً.

وقف النار

من ناحية ثانية، وبعد الإعلان عن أن «حماس» أوصلت ردها حول وقف لإطلاق النار في غزة للوسطاء، يبدو أن تفاؤلاً يطفو على السطح.

وبعدما عقد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات الحركة، أقر بنيامين نتنياهو بإرسال وفد إلى القاهرة لبدء مفاوضات تفصيلية حول صفقة تبادل الأسرى.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت»، انه «بعد يوم من رد حماس على عرض الصفقة، فإنهم في إسرائيل متفائلون ويعتقدون أن التوصل إلى صفقة رهائن خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أمر ممكن، ولكنه ليس سهلاً».

من جانبه، كشف مسؤول إسرائيلي أن «حماس» لم تعد تطالب بانسحاب تل أبيب الكامل من غزة في المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، والتي ستستمر ستة أسابيع.

وأوضح أن اتفاق وقف النار الذي يتشكل، يضمن لإسرائيل إمكانية العودة إلى الحرب، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقات بشأن المرحلة الثانية خلال المرحلة الأولى، وفق الصحيفة.

وكان مصدر إسرائيلي كشف عن قرب التوصل إلى اتفاق إطاري يضمن وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

من جانبه، قال وزير الدفاع يوآف غالانت، خلال لقاء مع عائلات رهائن، «إننا قريبون من صفقة أكثر من أي مرة».

بدورها، أوردت «حماس» تصريحاً مقتضباً عن «مصدر مسؤول في الحركة» على «تلغرام»، جاء فيه «تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني».

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لـ «رويترز»، إن «حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي