بنك التسويات: التشدد النقدي بأميركا سيرهق الاقتصادات الناشئة

بنك التسويات
بنك التسويات
تصغير
تكبير

ذكر بنك التسويات الدولية أن استمرار التشدد النقدي في الولايات المتحدة لفترة مطولة قد ينجم عنه حالة من عدم اليقين في شأن آفاق السياسات النقدية في الاقتصادات الناشئة، والتي استطاعت حتى الآن تحقيق أداء جيد في ملف احتواء التضخم.

وبيّن بنك التسويات الدولية في تقريره الاقتصادي السنوي الذي صدر أخيراً، أن القطاع المصرفي حول العالم يتوقع تبايناً في مسارات أسعار الفائدة، خصوصاً بين الاحتياطي الفيديرالي والمصارف المركزية الأخرى.

وأوضح أن الأمر يثير تساؤلات عدة حول التأثير المحتمل على تدفقات رؤوس الأموال ونشاط الأسواق المالية، مشيراً إلى أن العملات الآسيوية وتدفقات رؤوس الأموال تتعرض لضغوط نتيجة استمرار التشديد النقدي في أميركا.

وقال ممثل مكتب بنك التسويات الدولية في آسيا والمحيط الهادئ تشانج تاو: «إن المصارف المركزية في جميع أرجاء العالم قامت بعمل جيد حتى الآن في ما يتعلق باحتواء التضخم، لكن المهمة لم تنتهِ بعد».

وأضاف أن استمرار ارتفاع الفائدة في أميركا واحتفاظ الدولار بقوته، سيختبر ما إذا كان النظام المصرفي العالمي قادراً على مواجهة هذه الضغوط، وأن الأسس الاقتصادية للدول الناشئة أفضل مما كانت عليه أثناء الأزمة المالية الآسيوية عام 1997.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي