أصدرت تقريرها عن أهم إنجازاتها في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية

«أجيليتي» في 2023... تحسّن ملموس لنتائج أداء الاستدامة

تصغير
تكبير

- الشركة حققت أثراً إيجابياً وملموساً على نحو 6500 شخص في 2023
- مريم الفودري: الغاية من معايير «أجيليتي» تحقيق أثر إيجابي ملموس على البيئة
- إنجازاتنا انعكاس لالتزامنا الراسخ بالنمو في الاستدامة والابتكار
- فخورون بالريادة في خلق مستقبل أكثر أماناً وتنوعاً ومسؤولية

أصدرت «أجيليتي» تقرير الاستدامة لعام 2023، والذي يبرز الإنجازات التي تواصل الشركة تحقيقها في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية، والتحسن الملموس لنتائج أداء الاستدامة حيث حققت أثراً إيجابياً على نحو 6500 شخص من خلال المبادرات المجتمعية، كما يسلّط الضوء على الجهود المبذولة في سبيل المحافظة على البيئة، والتطوير الإستراتيجي للبنية التحتية، والالتزام بالتنوع والشمول.

وتُولي «أجيليتي» أهمية كبرى للمبادرات المستدامة، حيث تضع جميع شركاتها التابعة خططاً خاصة وفقاً لأعلى المعايير الدولية بهدف ضمان استدامة أعمالها ومشاريعها ونماء المجتمعات التي تعمل بها، وتوجت هذه الجهود في 2023 عند اختيار «أجيليتي» لتكون بين أفضل ثلاث شركات رائدة في مجال الاستدامة بقطاع النقل والخدمات اللوجستية بالشرق الأوسط، وفقاً لقائمة فوربس 2023 لأفضل 100 شركة للاستدامة.

ولفتت إلى أنها واحدة من ثلاث شركات كويتية دخلت القائمة، تقديراً لجهودها في مجال التخزين الصديق للبيئة، والطاقة النظيفة، والاستثمار في الاستدامة.

وأشارت إلى أبرز إسهامات «أجيليتي» وشركاتها التابعة في الكويت خلال 2023 أبرزها:

معالجة 7500 طن متري من النفايات الطبية وتطوير القدرة على إعادة تدوير 60000 طن متري من المعادن الخردة سنوياً وفقاً لأعلى المعايير البيئية عبر شركة المعادن والصناعات التحويلية التابعة لها. كما ساهمت في رعاية العديد من الحملات التوعوية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة في الكويت بهدف رفع مستوى الوعي المجتمعي بأفضل ممارسات إدارة النفايات الطبية وأهمية التخلص منها بأمان.

بدأت بتشييد مساكن عمالية متكاملة ومتطورة ذات بنية تحتية لوجستية استراتيجية في مدينة صباح الأحمد بكفاءة استهلاك الطاقة أفضل من معدلات السوق بنسبة 40 في المئة.

تقديم دورات تدريبية لموظفي القطاع الحكومي في مجال إدارة المرافق وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب.

تقديم دورات تدريبية لموظفي «أجيليتي» في الكويت في مجال حقوق الإنسان ومعايير العمل العادل.

ساهمت بتقديم الرعاية الصحية والمساعدات الغذائية لنحو 4000 محتاج، عبر منظمات خيرية وغير ربحية مثل «مبرة البر الخيرية»، و«مجموعة فوزية السلطان الصحية».

ساهمت في تطوير المهارات البرمجية لنحو 1000 شاب وفتاة في الكويت من خلال دعم برامج التعليم وبناء القدرات ونقل المعرفة بالتعاون مع أكاديمية «كودد CODED» التدريبية.

ساهمت بتهيئة شباب كويتي لدخول سوق العمل عبر دورات متخصصة وبرامج ومبادرات في الثقافة المالية، بالتعاون مع منظمتي «إنجاز-الكويت» ولوياك.

المساهمات البيئية

وأوضح التقرير التزام أكبر شركات «أجيليتي»، وهما «مينزيز للطيران» «ترايستار» لتحقيق صافي انبعاثات صفري، وتمثّل الشركتان 74 في المئة من إيرادات «أجيليتي» لعام 2023.

أما «أجيليتي للمجمعات اللوجستية» فقد أظهرت التزاماً قوياً بكفاءة استخدام الطاقة والمحافظة عليها إلى جانب إدارة النفايات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وعلى مستوى المجموعة، تخطو «أجيليتي» خطوات واسعة لتعزيز التنوع بين الجنسين وتمكين المرأة، حيث يشكل العنصر النسائي 16.7 في المئة من مجلس إدارة الشركة و25.1 في المئة من إجمالي العاملين في المجموعة، وتعد هذه النسب إنجازاً في القطاع الصناعي الذي يهيمن عليه العنصر الرجالي تقليدياً.

كما تواصل شركات «أجيليتي» التزامها الكلي بمعايير الصحة والسلامة وسياسات العمل العادل، حيث أكمل 95 في المئة من الموظفين المؤهلين تدريبهم في مجالات حقوق الإنسان، واجتاز 90 في المئة من الموظفين دورات الصحة والسلامة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة التسويق والاتصالات المؤسسية لمجموعة أجيليتي مريم الفودري: «الغاية من الأهداف والمعايير التي وضعتها (أجيليتي) على مستوى المجموعة والشركات التابعة هي تحقيق أثر إيجابي ملموس على البيئة وفي المجتمعات التي نعمل فيها. والإنجازات التي حققتها المجموعة هذا العام، سواء ريادة البنية التحتية المجهّزة لتكون خالية من الانبعاثات الكربونية أو جهودنا المستمرة في معايير العمل العادلة أو استثماراتنا في تمكين المجتمعات، هو انعكاس مباشر لالتزامها الراسخ بالنمو في مجال الاستدامة والابتكار. نحن فخورون بأن نكون الرائدين في خلق مستقبل صديق للبيئة وأكثر أماناً وتنوعاً ومسؤولية».

استدامة سلاسل الإمداد

أقرت «أجيليتي» في 2023 متطلبات جديدة على مورديها تتعلق بالاستدامة، والتي تغطي ثلثي إنفاقها على السلع والخدمات والمواد لـ «أجيليتي» وشركاتها التابعة. واعتباراً من 2024 تخضع جميع العقود الجديدة لمعايير استدامة أكثر صرامة، ما يضمن سلسلة إمداد مسؤولة وصديقة للبيئة بصورة أكبر.

تمكين المجتمع

تركزت استثمارات أجيليتي المجتمعية، عالمياً، على التعليم والتدريب ودعم الشباب، ودعمت البرامج الخاصة بالتدريب على المهارات الرقمية والمهنية لنحو 93000 امرأة. وتواصل الشركة دعم المساعدات الإنسانية وإغاثة اللاجئين، بتقديم الموارد الأساسية وتقديم الدعم في المناطق المتضررة من الأزمات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي